عالمي

وزير الدفاع في إدارة ترامب: تل أبيب هي عاصمة إسرائيل

قال مرشح الإدارة الأمريكية المقبلة لمنصب وزير الدفاع، جيمس ماتيس، مساء الخميس، إن عاصمة إسرائيل هي "تل أبيب"، بخلاف موقف الرئيس الأمريكي المنتخب، دونالد ترامب، الداعي للاعتراف بالقدس عاصمة لها، ونقل السفارة الأمريكية إليها.


وتلقى ماتيس، الذي اختاره ترامب لتولي المنصب، العديد من الأسئلة حول موقفه من عدة قضايا في الشرق الأوسط، أثناء جلسة استماع عقدتها لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ الأمريكي، الخميس، في إطار بحث منح الثقة لترشيحات ترامب، نال فيها ماتيس موافقة أولية على تولي المنصب. 

وأكد ماتيس التزامه بالموقف الأمريكي غير المعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل؛ معللاً ذلك بأن تل أبيب هي مركز القيادة السياسية والعسكرية الإسرائيلية.


كما أظهرت الجلسة تراجعاً من عضو أساسي في فريق ترامب عن التطرف في دعم إسرائيل على حساب الفلسطينيين، حيث أكد ماتيس ضرورة عمل واشنطن على اتخاذ اللازم لجسر الهوة بين الجانبين.

وصوّت مجلس الشيوخ الأمريكي، مساء الخميس، لصالح استثناء جيمس ماتيس من شرط ممارسة العسكري الحياة المدنية مدة 7 سنوات قبل ترشيحه لمنصب وزير الدفاع.

ويشترط قانون وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) ألا يتولى منصب الوزير أي عسكري سابق لم يقضِ 7 سنوات على الأقل في الحياة المدنية بعد تركه للخدمة العسكرية، وهو ما استدعى تصويت لجنة مجلس الشيوخ عليه، الخميس، ومن ثم يتم طرح هذا الاستثناء للتصويت في وقت لاحق، في جلستين منفصلتين لمجلسي الشيوخ والنواب (غرفتا الكونغرس).

ويعد ماتيس ثاني وزير للدفاع يحظى بهذا الاستثناء منذ عام 1950، عندما تم منح الجنرال جورج مارشال الاستثناء نفسه.

وغادر ماتيس الخدمة العسكرية كقائد لعمليات المنطقة الوسطى عام 2013؛ بعد تقارير عن خلافات له مع الرئيس الحالي للبلاد، باراك أوباما، حول التعامل مع إيران.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.