فلسطيني

د. العموري للشمس: "الأسرى بالسجون الإسرائيلية لا يخضعون لمعايير المحاكمة العادلة"

تحدثت إذاعة الشمس اليوم الثلاثاء مع الدكتور ياسر العموري، استاذ القانون الدولي في جامعة بير زيت، حول التضييقات الكثيرة للأسرى الأمنيين.



قال الدكتور ياسر العموري لإذاعة الشمس: "الأسرى في السجون الإسرائيلية يمكن تصنيفهم بموجب القانون الدولي العام والقانون الدولي الإنساني المنطبق على الأراضي الفلسطينية، ولا سيما أنها بموجب القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية كذلك تُعتبر أراضي محتلة، وبالتالي يجب أن تخضع لاتفاقيات جنيف، وهذا معناه أن الأسرى يجب أن يُعاملوا وفقا لاتفاقية جينيف الثالثة التي تُحاكي موضوع الأسرى أو وفقا لاتفاقية جينيف الرابعة التي تُحاكي حقوق المدنيين تحت الإحتلال".

وأضاف الدكتور العموري: "في كلتا الحالتين نجد أن اسرائيل، سواء كان المعتقلون لديها ينطبق عليهم وصف المعتقل أو وصف الأسير، تُعاملهم بموجب قوانينها الذاتية الإسرائيلية وليس بموجب القوانين الدولية، وبذلك انتهاك جسيم لقواعد القانون الدولي".

وعن تواصل الأسرى مع عائلاتهم ونُظم الزيارة، قال الدكتور العموري: "القانونا لدولي يضمن للأسرى والمعتقلين مجموعة من الحقوق المنتهكة بشكل كامل من قبل الإسرائيليين. نحن نقول أن هؤلاء الأسرى لا يخضعون لمعايير المحاكمة العادلة أصلا ولا يُضعون بمعتقلات التي يجب أن تتوفر فيها الحماية والحقوق التي يجب أن تتوفر لهم بموجب قواعد القانون الدولي الإنساني".

استمعوا للقاء الكامل:

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.