النشرة الجوية

أجواء ماطرة وانخفاض ملموس على درجات الحرارة

تتوقع الأرصاد الجوية أن تهطل الأمطار بغزارة، وتتأثر البلاد بمنخفضيْن جويين متتاليين.

قال خبراء الأرصاد الجوية إن البلاد ستتأثر اعتبارا من اليوم الأربعاء بأجواء ماطرة وكميات أمطار جيدة جدا، خاصة في المناطق الشمالية والساحلية، وأمطار جيدة في باقي المناطق، مع انخفاض ملموس على درجات الحرارة.

ومن المتوقع أن يطرأ اليوم الأربعاء ارتفاع على درجات الحرارة في ساعات الصباح قبل أن تتأثر البلاد تدريجيا بمنخفض جوي مصحوب بكتلة هوائية باردة يتمركز سطحيا غرب جزيرة قبرص، ويكون الطقس غائما جزئيا إلى غائم، وخلال ساعات ما بعد الظهر والمساء تتهيأ الفرصة لتساقط الأمطار فوق معظم المناطق، وتكون الأمطار غزيرة ومصحوبة بالعواصف الرعدية أحيانا، وتكون الرياح جنوبية غربية إلى غربية معتدلة إلى نشطة السرعة.

وفي يوم الخميس يطرأ انخفاض على درجات الحرارة، ويكون الطقس غائما جزئيا إلى غائم، وباردا نسبيا نهارًا، وباردا ليلا، وخلال ساعات النهار تسقط أمطار على فترات وخاصة على المناطق الشمالية والساحلية من البلاد تمتد أحيانا لمناطق أخرى. وخلال ساعات ما بعد الظهر والمساء تتأثر البلاد بمنخفض جوي جديد مصحوب بكتلة هوائية باردة، ومن المتوقع أن يشتد هطول الأمطار فوق معظم المناطق خلال ساعات المساء والليل، وتكون الأمطار غزيرة ومصحوبة بالعواصف الرعدية وزخات البرد أحيانا، وتكون الرياح جنوبية غربية إلى غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحيانا.

ومع ساعات فجر وصباح الجُمعة، وخاصة مع تحرك المنخفض الجوي الى شمال الاراضي السورية، يُتوقع أن تعبر البلاد جبهة هوائية جديدة، وبالتالي يشتد هطول الأمطار في أغلب المناطق بحيث تكون غزيرة، ورعدية، ومترافقة بزخات البَرَد، ويستمر هبوب الرياح الشديدة، ومع ابتعاد المنخفض الجوي مساءً وليلاً يُتوقع أن تضعف الهطولات وتتوقف تدريجياً، كما وتهدأ سرعة الرياح.

ومن المتوقع أن تهطل أمطار غزيرة في المناطق الشمالية والساحلية تمثل انطلاقة ممتازة لموسم الشتاء، في حين تهطل كميات جيدة جدا في باقي أنحاء البلاد.

وقال الدكتور باروخ زيف لإذاعة الشمس: "من المتوقع أن تهطل اليوم أمطار خفيفة، وتهطل أمطار شديدة بفترات معينة بالأخص في منطقة الشمال. ويوم غد ستهطل أمطار في الشمال وستصل أيضا الى مركز البلاد، وفي ساعات مساء يوم غد حتى ظهر الجمعة ستهطل كميات كبيرة من الأمطار تتخللها عاصفة".

وبحديث آخر لإذاعة الشمس مع الدكتور عمير غيفعاتي، المسؤول عن المياه العلوية في سلطة المياه، قال: "كان من المفروض أن نشهد بداية فصل الشتاء منذ 60 يوما ولكننا حتى اليوم لم نشهد قطرة مياه واحدة ونأمل أن يتغير الوضع مساء اليوم".

وأضاف غيفعاتي: "بسبب الأوضاع التي يشهدها شمالي البلاد وقلة منسوب المياه، ولكي نوفر كميات مياه للزراعة وللطبيعة وللإستهلاك المنزلي، فإننا قد نقوم بنقل المياه من الجنوب الى الشمال، حيث سيتم تركيب جهاز لنقل المياه من الجنوب الى الشمال. هذا الحل ليس نهائيا".

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.