فن وترفيه

نوم الطفل الطبيعي.. الأساس لنمو عقلي وعضوي سليم

كم عدد ساعات نوم الطفل الطبيعي؟ سؤال يشغل بال كل الأمهات التي تريد لطفلها التمتع بالصحة والعافية.

يجب أن نعلم أن نوم الطفل الطبيعي يساعده على اكتمال نموه بشكل صحي وأن يكون مستعدًا لاستقبال يومه بكل نشاط وحيوية سواء للعب بالنسبة الأطفال حديثي الولادة أو زيادة تركيزه وقدرته على الاستذكار بالنسبة للأطفال الأكبر سنًا، كما أنه يساعد على نموهم العضوي والعقلي بشكل سليم.

وتختلف معدلات نوم الطفل الطبيعي من طفل الى أخر ومن فترة الى أخرى، فالأطفال حديثي الولادة تزداد معهم عدد ساعات النوم لتصل الى 20 ساعة مع بعض الأطفال وهو معدل طبيعي وغير مقلق بالنسبة للأمهات، في حين تقل هذه الساعات مع تقدم الطفل في العمر لتصل الى 8 ساعات مع بداية دخوله المدرسة.

ونوضح أن ساعات نوم الطفل الطبيعي للأطفال حديثي الولادة في أيامهم الأولى تصل من عشرين الى 16 ساعة، أما الطفل في شهوره الثلاث الأولى فتتراوح عدد ساعات نومه الى 15 ساعة، وفي شهوره الأخرى حتى شهره التاسع تصل عدد الساعات الى 11 ساعة. ويجب الانتباه الى أن الطفل في شهوره الأولى والذي ينام فيها عدد ساعات طويلة تصل الى 20 ساعة في بعض الأحيان لا تكون متواصلة، ولكن تصل من ثلاث الى أربع ساعات في كل مرة ثم يستيقظ من أجل إطعامه سواء عن طريق الرضاعة الطبيعية أو اللبن الصناعي.

وعند بلوغه عامه الأول حتي ثلاث أعوام تتراوح ساعات نوم الطفل الطبيعي بين 12 الى 14 ساعة يوميًا، ومن سن ثلاث سنوات الى ست سنوات تتراوح عدد ساعات نومه بين 11 الى 12 ساعة يوميًا، ومن ست سنوات الى 12 سنة فعدد ساعات النوم الطبيعية حوالي 10 سنوات، وما أكثر من 12 سنة فتصل عدد ساعات نومهم الى حوالي 9 ساعات.

وفي بعض الأحيان قد تتأثر عدد ساعات نوم الطفل الطبيعي بعدة مؤثرات خارجية تتسبب في عدم حصوله على عدد ساعات النوم الكافية تتمثل في إحساسه بآلام في المعدة أو مغص يجعله غير قادر على النوم بشكل طبيعي خاصة، فيكون البكاء المستمر والصراخ وسيلته للتعبير عن الألم خاصة إذا كان في شهوره الأولى. وهنا ننصح الأمهات بأن تتعرف الى السبب وأن تقوم بإعطاء طفلها دواء مناسب أو أعشاب مهدئة لمعدته حتى يتمكن من النوم بصورة طبيعية، كما ننصح جميع الأمهات الاهتمام بالرضاعة الطبيعية للطفل وإشباعه بها لأنها من أسرع الطرق لحصول طفلك على ساعات نوم طويلة وهادئة.

ومن الأسباب الخارجية التي تؤثر على ساعات نوم الطفل الطبيعي هو تناول الأم للقهوة والنسكافية خلال فترة الرضاعة وهو ما قد يؤثر على نموه، كما نحذر الأمهات من ترك أطفالهم ينامون ساعات متواصلة بحجة أن ذلك يساعد الطفل على النمو، لأنه من المعتقدات الخاطئة، حيث يجب أن لا نترك الطفل الرضيع نائما لأكثر من أربعة ساعات دون إرضاعه.

يجب على كل الأمهات لكي تساعد طفلها في الحصول على ساعات النوم الطبيعية أن تحرص على نظافة الطفل خاصة الأطفال حديثي الولادة عن طريق تغيير الحفاضة لهم باستمرار وعدم تركها لساعات طويلة لانها من الممكن أن تتسبب في التهابات مضرة قد تمنعهم من النوم بشكل طبيعي وتؤثر عليهم.

ننصح كل الأمهات بالحرص على أن تقوم باستحمام طفلها قبل نومه لأن ذلك يساعده على النوم بطريقة أسرع، الى جانب خفض إضاءة الغرفة التي ينام بها الطفل والحرص على سرد قصة له، وعليكي أن تعودي طفلك على أن النهار للنشاط واللعب والليل للنوم، لأن هناك بعض الأطفال الذين يرفضون الذهاب الى النوم قبل منتصف الليل وهى عادة غير محببة خاصة كلما تقدم بطفلك العمر وكان لديه موعد للذهاب الى المدرسة صباحًا.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.