فن وترفيه

نصائح وطرق فعالة لمعاقبة الأطفال بدون عنف

هل أنت أم جديدة؟ هل تشعرين بالذعر ولا تعرفين كيف تعلمين طفلك السلوكيات المحببة، وكيف تعاقبينه، تعرفي على بعض الطرق الفعالة في تعليم ومعاقبة الأطفال.

كل أم تتمنى أن تعلم أطفالها السلوكيات المحببة، وأن تخلق منهم شخصيات رائعة، ولكنها دائمًا تخشى معاقبتهم حتى لا يؤثر ذلك في نفسية الأطفال، ولكن قبل أن تتعرفي على طرق المعاقبة، إليك بعض النصائح:

- عليك أن تكوني حازمة مع طفلك، خاصة وإن كان ذو طبع عنيد، ولكن يجب أن تُفرقي بين الحزم والعنف، كوني هادئة وتجنبي الصوت العالي، ولا تستخدمين الضرب مطلقًا.

- عليك أن تكوني صبورة، فعادة ما يلجأ الأطفال إلى العناد عند معاقبتهم، فيكررون نفس السلوك الخاطئ، لذا فليكن نفسك طويًلا، ولا تملي من تكرار معاقبة الطفل، ويُفضل بنفس العقاب حتى يُدرك أنك لم تستسلمي وأنه يجب أن يتوقف عن ذلك السلوك.

- احذري التهديد دون تنفيذ؛ لأن عقل الطفل يُدرك مرة تلو الأخرى أنه مجرد تهديد.

- احذري التفرقة بين الأطفال عند العقاب، لأن ذلك عادة ما يترك أثر سلبي في نفس الأطفال، وقد يشعرون بتفضيلك أحدهم على الأخر.

- احذري المبالغة في العقاب، يجب أن يكون العقاب مناسبًا للخطأ، حتى لا يشعر الطفل بالظلم.

- احذري التضارب، فعندما تقومين بمعاقبة الطفل على سلوك ما، يجب ألا يثني عليه والده لفعله، كذلك تجنبي فعل السلوك الذي تنهرين طفلك عنه، على الأقل أمامهم.

بعد أن تعرفتي على الأمور التي يجب عليكي ان تحذريها عند معاقبة الأطفال، إليك بعض الطرق لمعاقبتهم:

- يمكنك معاقبة طفلك بعزله في غرفته لمدة 3 دقائق، أو الجلوس في بقعة محددة دون حراك، أو عدم التحدث إليه، فإذا كرر نفس السلوك، كرري العقاب مع زيادة المدة دون مبالغة.

- يمكنك حرمانه من الذهاب إلى مكانه المفضل في العطلة، أو مشاهدة التلفاز، أو من هاتفه، أو ممارسة هوايته المفضلة لمدة محددة من الزمن.

- إذا ما ضرب الطفل أخيه/ أخته، عليكي أولًا أن تجعليه يعتذر، ثم يتنازل لأخيه/ أخته عن شيء ما محبب لديه تعويضًا عما اقترفه في حقه/ها، ولكن عليك أن تتوخي الحرص في طريقة دفعه للاعتذار، كوني حنونة ووجهيه إلى أن هذا أخيه/ أخته، ويجب أن يحموا أحدهما الأخر، ولا يجب أن يضربوا بعضهما.

- إذا ما تلفظ طفلك بلفظ غير محبب، يمكنك أن تخصصي صندوق، يضع فيه كل فرد من الأسرة مبلغًا من المال عند تلفظه بلفظ غير مناسب، على أن تكون العقوبة المالية للأب والأم مضاعفة؛ لأنكما قدوة لهم، كذلك يمكنك جعل الطفل يغسل فمه جيدًا بعد التفلظ بأي كلمة غير محببة، تعبيرًا عن مدى سوء تلك الكلمة.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.