فن وترفيه

أمور تتطلب من الوالدين التدخل عند تربية الطفل

عند تربية الطفل يجب إعطاؤه مساحة من الحرية إلا أن هناك توقيتات يستلزم على الوالدين التدخل السريع لتجنب وقوع الإبن في الخطأ.

تربية الطفل مسئولية كبيرة فهو أرض خضراء مرنة قابلة للنصح والإرشاد والتغيير وزرع القيم والأخلاق والعادات الطيبة كما يرغب الأبوين وكذلك أيضاً الأخلاق البذيئة حسب البيئة، ولكن سيدتي يجب ترك مساحة لطفلك للتعامل والتنفيس عن الذات للحفاظ على إستقلالية شخصيته والإعتماد على النفس، إلا أن هناك بعض الأحيان التي تتطلب تدخل الوالدين وبشكل سريع لحماية الطفل من الوقوع في الخطأ.

برغم الخصوصية التي يجب الحفاظ عليها عند تربية الطفل لتعليمه الصواب من الخطأ، إلا أن الوالدين عليهم مسئولية التدخل السريع في حالات عديدة منها تأخير الطفل الواجبات التي عليه لتتراكم ويغرق في بحر الفشل، فيجب تعليم الطفل تقدير الوقت وإحترامه وضرورة تنفيذ ما أسند اليه من مهام في الوقت الزمني المحدد، وهناك يجب على الأم تربية الطفل على الإلتزام وإوكال بعض المهام اليه وعمل جدول زمني لإنجازها.

كما يجب عند تربية الطفل التدخل في حالة إعتداء الأطفال على طفلك، هنا يجب تعليم الطفل الدفاع عن نفسه دون تدخلك، بل يجب تعليم الإبن كيفية الحفاظ على النفس والتعامل مع المواقف المختلفة التي يتعرض لها، ولكن يمكن التدخل فقط في حالة أن الخطر زاد لحد قد يعرض حياة طفلك للخطر. يجب التدخل في حياة الطفل خلال مراحله الدراسية المختلفة وتعرضه للظلم في بعض الدرجات، فإذا شعر الطفل أنه قام بتأدية وإجتياز الإمتحان بشكل جيد إلا أن الدراجات منافية هنا يجب اللجوء إلى المدرسة للتعرف على مدى صحة قول الطفل.

عند تربية الطفل تتطور مراحل كلامه وإن قام الطفل بتعلم بعض الألفاظ البذيئة، هنا يستلزم الامر تدخل الأم بشكل مباشر وتعليم الطفل أن كان قد إكتسب هذه الألفاظ من زملائه أن ما يردده خطأ ولا يجوز قوله، كما يجب منعه من مشاهدة بعض البرامج التي قد تعلمه هذه الألفاظ، كما يجب عليك سيدتي التجنب بالتلفظ بكلمات بذيئة أمام طفلك فهو قادر على إكتساب ثقافته منك.

يجب على الأم عند تربية الطفل التعرف عن علاقته بالآخرين ومدى نجاحها، كما يجب عليها محاولة إسعاد طفلها بقدر المستطاع، فإذا وجدت طفلك غير مقرب لزملائه فيجب عليك محاولة إنتقاء بعض الأطفال له والتقريب بينهم، مثل دعوتهم لتناول الغذاء مع طفلك وتوفير جو لهم للمذاكرة واللعب في أوقات الإستراحة.

عليك الإشتراك لطفلك في بعض الأنشطة مثل المسرح أو الرسم وغيرها لتنمية علاقته بالآخرين، كما يجب متابعة كيف يتصرف مع زملاؤه وتدعيم العلاقة بينهم، فأنت مصدر سعادة لطفلك فحافظي على كونه يبتسم وجعله في أبهى صوره وأوقاته.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.