فن وترفيه

رحيل الشاعر الكبير سعيد عقل عن عمر ناهز 102 عاما

توفي الشاعر اللبناني سعيد عقل الذي ارتقى بالقصيدة العمودية الى أرقى المراتب صباح الجمعة عن مائة وسنتين عاما

غيب الموت الشاعر والاديب الكبير سعيد عقل، أحد ابرز الوجوه الشعرية والأدبية في لبنان والعالم العربي، والمولود في مدينة زحلة شرق لبنان في 1912. وشعر سعيد عقل مفعم بالرمزية وقصائده خالية من التفجع، كما يتسم شعره بالفرح ويخلو من البكاء، وهو قال يوما "في شعري شيء من الرمزية لكن شعري اكبر من ذلك، يضم كل انواع الشعر في العالم، هؤلاء الذين يصدقون أنهم رواد مدرسة من المدارس ليسوا شعراء كبارا، الشعراء الكبار هم الذين يجعلون كل انواع الشعر تصفق لهم".

كان عقل شاعرا يؤمن بسلطان العقل وهو وصل بالقصيدة العمودية الكلاسيكية الى أعلى المراتب. وغنى سعيد عقل بالوطن وتغنى بالمرأة بنبل وبعذوبة ولم يكن غزله مبتذلا. كان من أنصار "القومية اللبنانية" ويدافع بقوة عن "الخاصية اللبنانية" ويدعو الى استخدام اللغة العامية اللبنانية، معتبرا أن المستقبل هو لهذه اللغة، وقد أثارت مواقفه هذه جدلا كبيرا.

من دواوينه "قصائد من دفترها" و"رندلى" و"دلزى" و"أجمل منك؟ لا"، وقد أصدر أيضا كتاب "لبنان إن حكى" الذي يتطرق الى أمجاد لبنان باسلوب قصصي، يتأرجح ما بين التاريخ والاسطورة، وقد غنت قصائده خصوصا فيروز وماجدة الرومي.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.