الحصبة مرض فيروسي معد يصيب الأطفال. وتعتبر منظمة الصحة العالمية أنّه من الأسباب الأولى لوفاة الصغار في العالم. يسبّب هذا المرض فيروس من فصيلة الفيروسات المخاطانية، ينمو في خلايا البلعوم والرئتين. ترتفع حرارة الطفل المصاب بالحصبة في اليوم العاشر بعد تعرضه للفيروس، وتستمر ثلاثة أيام. وقد يصاب الطفل أيضاً بزكام شديد وسعال جاف واحمرار العينين. بالإضافة الى ذلك، يصاب الطفل بطفح جلدي يظهر في الوجه وعلى العنق، ثم ينتشر في الجسم. أما في بعض الحالات، فقد تسبب الحصبة إسهالاً حاداً والتهابات مضرة في الجسم. أما الأطفال الذين لم يتلقوا الطعم الخاص بهذا المرض، فهم الأكثر عرضة لمضاعفات مرض الحصبة. لذلك يجب التأكد من حصول طفلك على هذا النوع من التطعيم في نهاية السنة الأولى من حياته. أما عن علاج الحصبة، فيكمن في إمداد الطفل بالراحة عبر وضعه في غرفة خاصة خافتة الضوء الى أن تنخفض حرارته. كما يمكن إعطاء الطفل المسكنات كالبراسيتمول لخفض الحرارة وتسكين أوجاعه. من جهة أخرى، يمكن إعداد شراب بذور الكتنا المغلية للطفل المصاب بالحصبة الذي يزيد عمره عن خمس سنوات.

الحصبة مرض فيروسي معد يصيب الأطفال. وتعتبر منظمة الصحة العالمية أنّه من الأسباب الأولى لوفاة الصغار في العالم. يسبّب هذا المرض فيروس من فصيلة الفيروسات المخاطانية، ينمو في خلايا البلعوم والرئتين.

ترتفع حرارة الطفل المصاب بالحصبة في اليوم العاشر بعد تعرضه للفيروس، وتستمر ثلاثة أيام. وقد يصاب الطفل أيضاً بزكام شديد وسعال جاف واحمرار العينين. بالإضافة الى ذلك، يصاب الطفل بطفح جلدي يظهر في الوجه وعلى العنق، ثم ينتشر في الجسم. أما في بعض الحالات، فقد تسبب الحصبة إسهالاً حاداً والتهابات مضرة في الجسم. أما الأطفال الذين لم يتلقوا الطعم الخاص بهذا المرض، فهم الأكثر عرضة لمضاعفات مرض الحصبة. لذلك يجب التأكد من حصول طفلك على هذا النوع من التطعيم في نهاية السنة الأولى من حياته.

أما عن علاج الحصبة، فيكمن في إمداد الطفل بالراحة عبر وضعه في غرفة خاصة خافتة الضوء الى أن تنخفض حرارته. كما يمكن إعطاء الطفل المسكنات كالبراسيتمول لخفض الحرارة وتسكين أوجاعه. من جهة أخرى، يمكن إعداد شراب بذور الكتنا المغلية للطفل المصاب بالحصبة الذي يزيد عمره عن خمس سنوات.

 

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.