فلسطيني

دراسة:200 معاق بالبلدة القديمة بنابلس

أظهرت دراسة أعدها برنامج التأهيل المجتمعي بنابلس شمال الضفة الغربية المحتلة وجود ما يزيد عن 200 معاق في البلدة القديمة بنابلس، حيث يتركز عدد كبير من ذوي الإعاقة في الفئة العمرية الواقعة بين 19-45 سنة، بنسبة بلغت 36.6%. وخلصت الدراسة إلى أن نسبة الدخل لأسر ذوي الإعاقة متدنية إلى حد كبير، حيث أن 29.2% من أرباب الأسر التي لديها طفل من ذوي الإعاقة، _لا يعمل_، وأكثر من 60% من هذه الأسر ممن يقطنون في بيوت مستأجرة. وبينت الدراسة التي أجريت على 800بيت أن نحو ربع أرباب الأسر في البلدة القديمة عاطلون عن العمل ، في حين أن نسبة الأسر التي لديها معيل واحد تجاوزت النصف، وبلغت 56.6%، علماً أن مستوى الدخل الأكثر تردداً بين سكان البلدة هو، أقل من 1000 شيكل، وبلغت نسبته 51.5% من السكان. ناقش مدير البرنامج علام جرار مع رئيس البلدية عدلي يعيش ومدير عام جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني يحيى عودة، ومدير مركز الخدمة المجتمعية في جامعة النجاح الوطنية بلال سلامة هذه الحقائق والأرقام، مؤكدين على خصوصية البلدة القديمة وعلى أنها قبلة مدينة نابلس. جرى بحث آفاق التعاون المشترك بين برنامج التأهيل وبلدية نابلس، للمساهمة في تطوير وتعزيز البرامج الاجتماعية المقدمة لأهالي البلدة القديمة في نابلس. ونوه يعيش إلى مكانة المؤسسات العاملة مع ذوي الإعاقة في رفع مستوى الوعي والإرشاد لدى السكان ولا سيما القاطنين في البلدة القديمة، مؤكداً أن البلدة القديمة تحظى باهتمام كبير وفعلي من البلدية وذلك من خلال عدد من المشاريع التي تسعى لإحيائها وإعادة أصالتها لديها، وترسيخ انتماء السكان لها. من جانبه، شجع جرار جهود البلدية، معتبرًا أن برنامج التأهيل المجتمعي يسعى للعمل بالتوازي مع هذه الجهود، وفي إطارها في الوقت ذاته، داعيًا إلى مزيد من التعاون بين البلدية والبرنامج. واختتم اللقاء بالاتفاق على عدد من المحاور، وعلى مزيد من التعاون بين المؤسستين، تحقيقًا لرؤية كليهما في رفع مستوى السكان وتحقيق الرفاه الاجتماعي والتوعوي للمدينة.

أظهرت دراسة أعدها برنامج التأهيل المجتمعي بنابلس شمال الضفة الغربية المحتلة وجود ما يزيد عن 200 معاق في البلدة القديمة بنابلس، حيث يتركز عدد كبير من ذوي الإعاقة في الفئة العمرية الواقعة بين 19-45 سنة، بنسبة بلغت 36.6%.

وخلصت الدراسة إلى أن نسبة الدخل لأسر ذوي الإعاقة متدنية إلى حد كبير، حيث أن 29.2% من أرباب الأسر التي لديها طفل من ذوي الإعاقة، _لا يعمل_، وأكثر من 60% من هذه الأسر ممن يقطنون في بيوت مستأجرة.

وبينت الدراسة التي أجريت على 800بيت أن نحو ربع أرباب الأسر في البلدة القديمة عاطلون عن العمل ، في حين أن نسبة الأسر التي لديها معيل واحد تجاوزت النصف، وبلغت 56.6%، علماً أن مستوى الدخل الأكثر تردداً بين سكان البلدة هو، أقل من 1000 شيكل، وبلغت نسبته 51.5% من السكان.

ناقش مدير البرنامج علام جرار مع رئيس البلدية عدلي يعيش ومدير عام جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني يحيى عودة، ومدير مركز الخدمة المجتمعية في جامعة النجاح الوطنية بلال سلامة هذه الحقائق والأرقام، مؤكدين على خصوصية البلدة القديمة وعلى أنها قبلة مدينة نابلس.

جرى بحث آفاق التعاون المشترك بين برنامج التأهيل وبلدية نابلس، للمساهمة في تطوير وتعزيز البرامج الاجتماعية المقدمة لأهالي البلدة القديمة في نابلس.

ونوه يعيش إلى مكانة المؤسسات العاملة مع ذوي الإعاقة في رفع مستوى الوعي والإرشاد لدى السكان ولا سيما القاطنين في البلدة القديمة، مؤكداً أن البلدة القديمة تحظى باهتمام كبير وفعلي من البلدية وذلك من خلال عدد من المشاريع التي تسعى لإحيائها وإعادة أصالتها لديها، وترسيخ انتماء السكان لها.

من جانبه، شجع جرار جهود البلدية، معتبرًا أن برنامج التأهيل المجتمعي يسعى للعمل بالتوازي مع هذه الجهود، وفي إطارها في الوقت ذاته، داعيًا إلى مزيد من التعاون بين البلدية والبرنامج.

واختتم اللقاء بالاتفاق على عدد من المحاور، وعلى مزيد من التعاون بين المؤسستين، تحقيقًا لرؤية كليهما في رفع مستوى السكان وتحقيق الرفاه الاجتماعي والتوعوي للمدينة.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.