منوعات طبية

من هم أبرز المشاهير المصابين بمرض التوحد؟

يعتبر اضطراب طيف التوحد عبارة عن حالة ترتبط بنمو الدماغ وتؤثر على كيفية تمييز الشخص للآخرين والتعامل معهم على المستوى الاجتماعي.


مرض التوحد يتسبب في حدوث مشكلات في التفاعل والتواصل الاجتماعي، كما يتضمن الاضطراب أنماط محدودة ومتكررة من السلوك.


يُشير مصطلح "الطيف" في عبارة اضطراب طيف التوحد إلى مجموعة كبيرة من الأعراض ومستويات الشدة.


 كيف يفكر الشخص المصاب بالتوحد ؟


 الشخص المُصاب بالتوحد لديه نمط تفكير يركز من خلاله بشدة على التفاصيل الصغيرة، بدلاً من الصورة الكلية، وقد يجد صعوبة في التعامل مع المفاهيم المجردة، أو فهم النكات والتلميحات لأمر الذي يؤثر سلبيا على تواصله الاجتماعي مع الآخرين.


كم سنة يعيش الشخص المصاب بالتوحد؟


كشفت دراسة حديثة، أجراها باحثون من كلية لندن الجامعية في المملكة المتحدة، في نوفمبر الماضي، عن أن الأشخاص المصابين بالتوحد ينخفض متوسط أعمارهم المتوقع.


وشملت الدراسة 23 ألف شخص شُخصوا بالتوحد، منذ عام 1989 وحتى 2019، بعضهم مصاب بالتوحد دون صعوبات في التعلم، والجزء الأقل مصابون بالتوحد المصحوب بصعوبات التعلم.


ووجد الباحثون أن الرجال المصابون بالتوحد دون صعوبات تعلّم يعيشون بالمتوسط ما يقارب من 74.6 عاما، بينما تعيش النساء المصابات بالتوحد غير المصحوب بصعوبات التعلم ما يقارب من 76.8 عاما. في المقابل فإن متوسط عمر الرجال المصابون بالتوحد والمصحوب بصعوبات التعلم ما معدله 71.7 عاما، بينما تعيش النساء من الفئة نفسها ما معدله 69.6 عاما.



أبرز المشاهير المصابين بمرض التوحد 


ورغم كونه تحديا كبيرا، إلا أن هناك العديد من الأشخاص المشهورين المصابين باضطراب طيف التوحد، نجحوا في مجالاتهم، استنادا على معرفتهم بنقاط قوتهم، والعمل على استغلالها بشكل أمثل.

وفي هذا التقرير، تستعرض "الشمس" معكم قائمة بأبرز مشاهير مرض التوحد، نقلا عن موقع"behavioral" :


ألبرت أينشتاين عالم رياضيات


كان أينشتاين، يفضل العزلة، ويكرر الكلمات والجمل التي تنطق أمامه بشكل ملفت، لكنه أصبح واحدا من أشهر علماء الرياضيات.



السير إسحاق نيوتن عالم رياضيات وفلكي وفيزيائي


لم يكن نيوتن يفضل التفاعلات الاجتماعية، وكان يُعتقد أنه يشعر بالإحراج عند التحدث مع الآخرين، لذا كان منعزلا أغلب الوقت عن الآخرين.


تشارلز داروين عالم طبيعة وجيولوجي وبيولوجي


عانى تشارلز داروين من اضطراب طيف التوحد، وكان يفضل التواصل مع الآخرين عن طريق الكتابة،

كما أنه كان شديد التركيز على عمله، وتشير كل المصادر إلى أنه كان شخصًا هادئًا جدًا ويتجنب التفاعلات الاجتماعية.



باربرا مكلينتوك عالمة الوراثة الخلوية


كانت تكره التواصل، لدرجة أنها كادت ترفض استلام جائزة نوبل، ولكنها رغم ذلك حققت اختراعات مهمة في دراسة الكروموسومات وكيفية تغييرها أثناء عملية التكاثر.


أنتوني هوبكنز ممثل


أصيب بطيف التوحد في طفولته، ولكنه استطاع النجاح في مجال التمثيل، وحصد العديد من الجوائز منها جائزتين للأوسكار، ويقولوان إن علاقاته بأصدقائه لا تدوم طويلا، بسبب عدم رغبته في التواصل بشكل متسمر.



داريل هانا ممثلة وناشطة بيئية


وشخصت بمرض التوحد عندما كانت طفلة، وكانت خجولة للغاية، واستمرت في خوفها الشديد من التجمعات الكبيرة، لكن اهتمامها بمشاهدة الأفلام، جعلها تفضل مجال التمثيل وتنجح فيه.


إيلون ماسك رجل أعمال


رغم كونه أحد أغنى رجال العالم بثروة صافية تزيد عن 150 مليار دولار، إلا ان "ماسك" أعلن بنفسه إصابته بطيف التوحد أثناء استضافته ببرنامج "Saturday Night" في مايو 2021.



ورغم تلك النجاحات التي ذكرناها، إلا أنه يجب ألا ننسى أن الأشخاص المصابين بمرض التوحد، يحتاجون إلى الدعم المستمر، والتأكيد على قدراتهم المختلفة، والتركيز على نقاط قوتهم والعمل على استغلالها.


إقرأ أيضا:

كيف نتعامل مع اطفال التوحد في الفترات الضاغطة والأزمات؟

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.