محليات
flicker

المصادقة على تشكيل اللجنة المنظمة للكنيست والزام إدلشتاين بعقد الهيئة العامة لانتخاب رئيس جديد للكنيست


صادقت الهيئة العامة للكنيست، مساء امس الإثنين، على تشكيل اللجنة المنظمة المسؤولة عن تشكيل اللجان برلمانية مثل اللجنة الخارجية والأمنية واللجنة المالية ولجنة خاصة بمتابعة أزمة جائحة فيروس كورونا المستجد، وذلك بتأييد 61 عضو كنيست وامتناع رئيس الكنيست، يولي إدلشتاين.


وقاطعت كتلة اليمين (الليكود، "يهدوت هتوراه"، "شاس" و"يمينا") بالإضافة إلى عضو الكنيست أورلي ليفي أبيكاسيس جلسة التصويت على تشكيل اللجنة المنظمة. وبتشكيل اللجنة المنظمة، يبدأ رسميًا عمل الكنيست الـ23، بعد تعطيل دام لمدة أسبوع فرضه رئيس الكنيست، إدلشتاين، منعا لسيطرة قائمة "كاحول لافان"، على السلطة التشريعية.

إعلان


وعلى صلة، رفض رئيس الكنيست الالتزام بالمهلة التي حددتها المحكمة العليا الإسرائيلية؛ وأخطرها بأنه لا يعتزم السماح بانتخاب رئيس دائم للكنيست حتى يوم الأربعاء المقبل، كما عبّر عن رفضه لتدخل المستشار القضائي للكنيست بـ"إجراءات برلمانية داخلية".


بدورها، أصدرت المحكمة العليا قرارا يلزم إدلشتاين بدعوة لانعقاد الهيئة العامة للكنيست حتى يوم الأربعاء، لانتخاب رئيس جديد للكنيست، وذلك في ردها على الالتماس الذي قدمته كتلة "كاحول لافان" و"الحركة من أجل نزاهة الحكم".

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.

فيديوهات

+المزيد