عالمي
flicker

مجلس الشيوخ يبرئ ترامب ويُفشل الإطاحة به


برأ مجلس الشيوخ الأمريكي امس الأربعاء الرئيس دونالد ترامب في قضية عزله التي أثارت انقسامات حادة في الأوساط السياسية في البلاد. وصوت 48 عضوا لصالح إدانة ترامب بإساءة استغلال السلطة، بينما صوت لبراءته 52 عضوا، وفي تهمة تعطيل عمل الكونغرس صوت 53 عضوا لبراءة ترامب. 


إعلان

وتلقى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأربعاء حكما ببراءته من مجلس الشيوخ، لينهي فصل إجراءات عزله الذي أثار انقساما في الولايات المتحدة، وصوت جميع الديمقراطيين في مجلس الشيوخ بإدانة ترامب في التهمتين الموجهتين إليه، وهما إساءة استغلال السلطة وتعطيل عمل الكونغرس. 


وكان من المستبعد أن يدان الرئيس في المجلس الذي يسيطر حزبه الجمهوري على الأغلبية فيه بـ53 مقعدا من أصل مئة، خصوصا أن الإدانة تحتاج لموافقة ثلثي الأعضاء، أي 67 عضوا.


وطالب الديمقراطيون بعزل الرئيس الخامس والأربعين للولايات المتحدة لأنه حاول إرغام أوكرانيا على التحقيق بشأن خصمه المحتمل في الانتخابات الرئاسية جو بايدن وخصوصا عبر تجميد مساعدة عسكرية مهمة لهذا البلد الذي يشهد حربا. ويقول الرئيس الأمريكي الذي وجه إليه الاتهام في منتصف كانون الأول/ديسمبر من قبل مجلس النواب الذي يهيمن عليه الديمقراطيون، إنه كان ضحية حملة نظمها معارضوه الذين لم يتقبلوا فوزه المفاجئ في انتخابات 2016.


وتحدثت اذاعة الشمس حول هذا الموضوع مع الباحث في الشؤون الامريكية في جامعة ميريلاند د.ثائر ابو راس.

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.

فيديوهات

+المزيد