لا شك ان اسم برنامج ادوبي اليستريتور معروف لدى جميع المصممين عند دخولهم في عالم التصميم الجرافيكي، وربما يبدأ خطواته الأولى من هنا، فهذا البرنامج هو النافذة الأوسع والطريق المفضل والأكثر سهولة لبداية مشوار التصميم.

فما هو أدوبي إليستريتور! ومن أين نال هذه الشهرة الكبيرة!


برنامج ادوبي اليستريتور

هو برنامج تحرير رسومات موجهة مقدم من شركة ادوبي الشهيرة، يستخدم لتصميم الشعارات والمخططات والرسوم التوضيحية وغيرها من التصاميم والأعمال الفنية التي تتطلب الدقة البالغة.

يتم استخدام هذا البرنامج بشكل واسع من قبل مصممي الغرافيك ومصممي الويب، والفنانين والرسامين المحترفين في العالم لإنتاج أعمال فنية عالية الجودة، ويشمل مجموعةً كبيرة من أدوات الرسم المتطورة التي تساعد في توفير الوقت عند إنشاء الرسوم.

يستخدم ادوبي اليستريتور لإنتاج مجموعة متنوعة من الصور الرقمية والمطبوعة، بما في ذلك الرسوم والمخططات والرسوم البيانية والشعارات والرسوم التوضيحية؛ إذ يوفر للمستخدم استيراد الصور الفوتوغرافية واستخدامها كدليل لتتبع كائن في الصورة.

يستخدم ايضا لإعادة تلوين أو إنشاء مظهر مثل رسم الصور، ويوفر إمكانية التعامل مع النص بطرق متعددة وهذا يجعل منه أداةً مفيدةً لإنشاء البطاقات البريدية والملصقات والتصاميم المرئية الأخرى، التي تستخدم النصوص والصور معًا.


انطلاقة برنامج ادوبي اليستريتور

انشا ادوبي اليستريتور لأول مرة من قبل شركة أدوبي في ديسمبر 1986، وهو منتج مصاحب للفوتوشوب؛ إذ يتم توجيه فوتوشوب في المقام الأول للتلاعب الرقمي بالصور والرسومات التوضيحية، في حين يقدم إليستريتور النتائج في مجالات تحديد الكتابة والشعارات للتصميم الجرافيكي وإعلانات المجلات.

أعلن الإصدار الأول منه عام 1987، وركزت Adobe فيه على تطوير الخطوط وايجاد لغة يمكن لأجهزة الحاسب استخدامها للاتصال بطابعات المكاتب المعروفة باسم PostScript، وتم تطوير الإصدار الثاني منه عام 1989 الذي دعم ويندوز للمرة الأولى، وأصدرت الشركة إصدارات لأنظمة التشغيل الأخرى خلال أوائل التسعينات.

وتوفر ادوبي اليستريتور عدد من الميزات التي دعمت الويب في أوائل 2000 منها القدرة على حفظ الملفات في تنسيقات PDFو SVG، وبدأت حملة التطويرات السريعة والتغييرات المختلفة والأدوات المميزة.


استخدامات أدوبي إليستريتور

يقدم برنامج أدوبي اليستريتور بالعديد من المهام وهي:

  • تصميم الشعارات: إن برنامج ادوبي اليستريتور مصمم بشكل أساسي لتصميم الشعارات كرسوم متجهة، ويسمح لك بتغيير حجم الصورة لحجوم كبيرة أو صغيرة دون أن تفقد الجودة أو الدقة.
  • الملصقات والنشرات: تلجا الشركات المحلية إلى استخدام الملصقات والنشرات بشكل كبير لنشر العروض الترويجية والإعلانات لطباعتها.
  • الانفوجرافيك: تساعد الرسوم البيانية في توصيل الكثير من المعلومات بسهولة كبيرة، وعادةً ما يستخدم الإليستريتور لتصميم الانفوجرافيك.
  • المطبوعات والنشرات الإخبارية: ربما يود أصحاب الشركات أو المحال التجارية في تقديم مجموعة من المطبوعات للجمهور المستهدف، ويعتبر ادوبي اليستريتور البرنامج المثالي لتصميم هذه الإعلانات والتعديل عليها بسهولة . وكذا الأمر بالنسبة لتصميم اللافتات الإخبارية التي تحمل العلامات التجارية لإضافتها إلى قوالب النشرات التجارية المختلفة.3
  • الرموز التعبيرية: لا شك أنك تستخدم الرموز التعبيرية (الإيموجي) دائما عند إرسال رسائل الواتساب والمسنجر وغيرها من برامج التواصل الاجتماعي. أن تصميم هذه الرموز يتم باستخدام برنامج الإليستريتور
  • الرسوم المتحركة: يزداد باستمرار الطلب على الرسوم المتحركة، كما تعتبره الشركات الكبيرة والصغيرة وسيلةً لخلق العلامات التجارية والإعلانات الجذابة.
  • طباعة مجسمات ثلاثية الأبعاد: نعيش في عصر المجسمات ثلاثية الأبعاد، ومن المهم للمصممين اختبار مجسماتهم ورؤيتهم قبل تصميمها بشكل ثلاثي الأبعاد لاستخدامها كنموذج أولي أو لبيع النماذج كما هي.
  • تصميم الأزياء: ان مصممي الأزياء يقومون أولا بتصميم الملابس والقمصان في ادوبي اليستريتور وهذا الأمر يمكنهم من تصور الزي بشكل ثلاثي الأبعاد، والتحكم في كل تشكيلاته بطريقة أفضل من الرسم الورقي.


اهم مميزات ادوبي اليستريتور

يشمل البرنامج مجموعة مهمة من المميزات التي جعلته يتفوق على الكثير من البرامج في مجال التصميم الجرافيكي:

  • توفير واجهة مفيدة وسهلة الاستخدام: يوفر ادوبي اليستريتور واجهةً مرنةً تمكن المستخدم من تخصيص مساحة العمل بالطريقة التي يرغب وإضافة القوائم التي يستخدم وإلغاء الأخرى. تعطي لك هذه الخطوات تشكيل الواجهة بالشكل المناسب لك أثناء العمل، وهذا يوفر عليك وقتًا ومجهوداً كبيرين.
  • المحافظة على دقة الرسوم: على خلاف برامج الاخرى يعتمد أدوبي إليستريتور في عمله على مجموعة من المعادلات الرياضية التي تشكل الصور لديه، بعيدًا عن البكسلات، لذا لا تُفقَد دقة الصور والرسوم عند التلاعب بالحجوم.
  • توفير ملفات بأحجام صغيرة: من المهم للمصمم أن يقدر على نقل الملفات بوسائل مختلفة. تشكل قضية الحجم الكبيرة مشكلةً في الإرسال، وقد تدارك مطورو البرنامج هذه المشكلة، حيث إنه يمكنك حفظ ملفات ادوبي اليستريتور بصيغ ذات حجوم صغيرة جدًا ليمكنك نقلها بالبريد الإلكتروني، أو رفعها بسهولة على إحدى السحابات الإلكترونية.
  • العمل على أي نظام حاسوبي تقريباً: بالرغم من أنه لا يعمل على الأجهزة المحمولة إلا أنه يقوم بعمل استثنائي على أنظمة الحاسب. إذ يمكن استخدامه على أنظمة الويندوز ومنتجات آبل.


المراجع

What is Adobe Illustrator، من موقع: www.agitraining.com، اطّلع عليه بتاريخ 07-08-2019.


30 Ways You Can Use Adobe Illustrator for your Business، من موقع: mariahalthoff.com، اطّلع عليه بتاريخ 07-08-2019.


7 Awesome Ways Illustrator is Being Used Today، من موقع: www.creativelive.com، اطّلع عليه بتاريخ 07-08-2019.


يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.