الفرق بين النوت بوك واللاب توب

لا يدرك العديد من الناس الفرق بين أجهزة النوت بوك وأجهزة اللاب توب المحمولة، بالرغم من أن الفرق بين هذين النوعين من الأجهزة المحمولة قد انخفض إلى أدنى الحدود في الوقت الحالي.

تم تصنيف NEC UltraLite كأول جهاز notebook تم طرحه في العالم عام 1989 يزن 4.4 رطلًا، ويعتبر أخف بكثير من أجهزة اللاب توب المحمولة في حينها، واتخذ هذا كمعيار، ساعد على التمييز بين أجهزة اللاب توب المحمولة والسلالة الجديدة من أجهزة النوت بوك.

ومع تقدم التكنولوجيا السريع ، اضحت أدواتنا أصغر فأصغر، و يعتبر تقديم أجهزة اللاب توب المحمولة وأجهزة النوت بوك والإصدارات المرتجلة من أجهزة الكمبيوتر المكتبية التقليدية، احسن مثال على هذا.

فعلى الرغم من أن أجهزة notebook وأجهزة اللاب توب المحمولة لا تعني بالضرورة الشيء نفسه، إلا أن المستخدمين يصابون بالارتباك دائمًا عند المحاولة للتمييز بينهم، وفي النهاية يؤول الأمر الى شراء الجهاز الخاطئ، وفي الوقت الحاضر ولمزيد من الارتباك بدأ المصنّعون أيضًا في استخدام هذين المصطلحين دون توضيح مميزات كل جهاز في تبادلاتهم ، ولتجنب الوقوع في الاختيار الخطأ إليك ابرز الفروقات بينهما.


أهم الاختلافات بين أجهزة النوت بوك واللاب توب المحمولة

الشركات المصنعة الرئيسية

بالنسبة لأجهزة النوت بوك أتش بي، أبل، سامسونغ، سوني، توشيبا، ديل.

أما الشركات المصنعة لأجهزة اللاب توب المحمولة فالشركات المصنعة لها هي أبل وديل وتوشيبا ايسير وأسيوس ولينوفو واتش بي وسامسونغ وسوني وأم أس آي وAlienWare ومايكروسوفت.


الحجم

تتميز أجهزة النوت بوك عادة بأحجام أصغر من أحجام أجهزة اللاب توب، وقريبة إلى أحجام (PDA)

أما أجهزة اللاب توب المحمولة، فتتراوح من صغيرة وأنيقة إلى كبيرة وضخمة، وتتراوح أحجام الشاشة عادة من 10 إلى 20 بوصة.


نظام التبريد

غالبا لا يتوفر نظام تبريد فاعل في أجهزة النوت بوك لأن طاقة المعالجة أقل من أجهزة اللاب توب المحمولة التي تحتوي مراوح تم تعديلها لتتناسب مع استخدامها.


تعريف ومعنى كل جهاز

جهاز النوت بوك هو كمبيوتر شخصي يعمل بالبطارية أو بالتيار المتردد، أصغر من اللاب توب المحمول من حيث الحجم، ولهذا فان نقله واستخدامه سهل في أماكن مختلفة مثل الطائرات، المكتبات، والمكاتب المؤقتة وفي الاجتماعات.

بينما اللاب توب جهاز محمول قريب جدًا في الأداء من جهاز كمبيوتر سطح المكتب، لكنه يعمل على البطارية، ولأنه صغير وخفيف الوزن ومحمول، بالإمكان وضعه واستخدامه بسهولة في أي مكان.


خصائص الهيكل

يبلغ وزن النوت بوك أقل من 5 أرطال ويبلغ سمكه 3 بوصات أو أقل. أما جهاز اللاب توب المحمول فيزن غالبا ما بين 1.4 إلى 5.4 كغ أي (من 3 إلى 12 رطلا).


السعر

أجهزة اللاب توب المحمولة أغلى من أجهزة النوت بوك، وذلك لأنها تأتي مع معالجات أكثر تطورًا، وذاكرة RAM أكبر ومساحة تخزين أكبر، وهي ذات تكلفة أكثر، بإمكانك الحصول على جهاز اللاب توب المحمول بمبلغ 500 دولار أو أقل، وهذا يعني أنك ستحصل على أداء مناسب وشاشة أكبر والعديد من الميزات الأخرى، ولكن إذا كنت تسعى الى تكوين أفضل بكثير، فمن المتوقع أن تدفع حوالي 1000 دولار على جهاز اللاب توب المحمول.

والوضع مع أجهزة النوت بوك مختلف كثيرًا، حيث تثمن اغلب الانواع في النطاق السعري 200 دولار، الا ان هناك بعض الأجهزة التي يبلغ سعرها 150 دولارًا أو أقل. أيضًا، هناك انواع راقية قد تصل إلى 800 دولار، لكنها مجهزة بتكوينات رائعة.


عمر البطارية

غالبا ما تتصف أجهزة اللاب توب المحمولة بعمر بطارية جيد قد يصل إلى 17 ساعة، ولكن التعامل مع هذه النماذج يتم كوحدات متطورة، لذلك فهي بعيدة عن متناول الجميع. إلا أن معظم الأنواع المعروفة في الوقت الحاضر تمتلك بطارية يتراوح عمرها بين 4 و12 ساعة.

بطارية أجهزة النوت بوك تستخدم طاقة أقل لذلك فإنها تستمر لفترة أطول، ونظرًا لصغر حجم هذه الأجهزة، فمن المتوقع أن يتراوح عمر بطارياتها ما بين 5 و114 ساعة.


مساحة التخزين

ليس بالإمكان تعميم مساحة تخزين واحدة في حالة أجهزة اللاب توب المحمولة، فهناك الكثير من النماذج المتعددة، مع قدرات تخزينية مختلفة، الفرق الاساسي هو نوع مساحة التخزين، فلدينا محرك الأقراص الثابتة (SSD)، الذي هو الأفضل والأكثر كلفة، مقارنةً بمحرك الأقراص الصلبة HDD، وهو في متناول الغالبية، ولكنه أبطأ.

غالبا في الوقت الحاضر تحتوي أجهزة اللاب توب المحمولة محركات أقراص SSD ولكن سعتها ليست كبيرة، وتحتوي بعض الانواع على سعة تخزينية تبلغ 128 جيجا بايت، وهي لربما لا تكفي، إلا أن هناك انواعا أغلى سعرًا مع مساحة تخزين تصل إلى 1 تيرابايت وهي ذات أقراص صلبة HDD. وبالإضافة للنوعين السابقين هناك نماذج نادرة تحتوي على نظام تخزين هجين، يتميز بمحرك أقراص صلبة HDD ومحرك أقراص ثابت SSD.

تقتصر أجهزة النوت بوك تمامًا على محركات الأقراص الثابتة (SSD)، وذلك لأنها أصغر من حيث سعة التخزين واستخدامها يحتاج كميات أقل من الكهرباء وبهذا، يمكنك أن تتوقع الكثير من المميزات من حيث السعة، فقد تكون السعة 64 جيجابايت لكنها قد تصل إلى 1 تيرابايت، وذلك بفضل ميزة الحجم التي ذكرناها.


النوت بوت أم اللاب توب

ربما تظن أن أجهزة اللاب توب هي الأكثر شيوعًا، وهذا قد يكون صحيح جزئيًا، حيث كانت أجهزة اللاب توب المحمولة أكثر شيوعًا منذ عام 1998 عندما تم طرحها، ولكنها في الوقت الحاضر لم تعد كذلك؛ فعند إجراء مقارنة بسيطة بين السنوات نجد زيادة في الطلب على أجهزة النوت بوك في عام 2007، بينما قل الطلب على أجهزة اللاب توب المحمولة وقتها، مع العلم أن هذا الشيء نفسه حدث في أجهزة النوت بوك بعد عدة سنوات، في عام 2010، عندما ازداد الطلب على أجهزة اللاب توب.

مما سبق يمكننا ان نستنتج أنه لا توجد قواعد ثابتة عندما يتعلق الأمر بالشعبية، والقاعدة المتعارف عليها في الوقت الحالي هي أن أجهزة النوت بوك أكثر شعبية في الكليات وبين المستخدمين الذين يحتاجون إلى جهاز بسيط ومحمول لإنجاز المهام الثانوية. على الجانب الآخر أجهزة اللاب توب المحمولة مرغوبة أكثر لرجال الأعمال والمستخدمين الذين يريدون أداء يشبه أجهزة كمبيوتر سطح المكتب.


المراجع

1 Abhijit Naik، Notebook Vs. Laptop، من موقع: techspirited.com/notebook-vs-laptop، اطّلع عليه بتاريخ 21-07-2019.


Laptop vs. Notebook، من موقع: www.diffen.com، اطّلع عليه بتاريخ 21-07-2019.


What’s The Difference Between A Laptop And A Notebook?، من موقع: www.infiniacorp.com، اطّلع عليه بتاريخ 21-07-2019.


يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.