يعتبر الليمون من الفواكه الحمضية المفيدة للجسم وهو يدخل في العديد من الأطعمة والوصفات ويوضع على الكثير من السلطات، ويتم تحضير عصير الليمون اللذيذ منه، و الآن .. اكتشفوا فوائد الليمون المذهلة.


إعلان

القيمة الغذائية لثمرة الليمون


يحتوي الليمون على نسبة عالية من فيتامين C، وما له من فوائد عظيمة مثل: مضاد قوى للاكسدة، يقى من مرض السرطان، تصنيع الكولاجين، تقليل أعراض الربو، وعلاج جيد لنزلات البرد.



يحتوي الليمون ايضًا على فيتامينات B6، فيتامين A، فيتامين E، فيتامين B1، فيتامين B2، فيتامين B3، حمض البانتوثينيك، ملح حمض الفوليك، الألياف النباتية المفيدة ومعادن وأملاح مثل الكالسيوم،الحديد، المغنيسيوم، فسفور، بوتاسيوم، زنك.

تلك التركيبة النادر تواجدها في مكون غذائي واحد، أعطت الليمون مكانة متميزة في الكثير من العلاجات الطبيعية للكثير من الامراض، كما جعلته عنصر مميز في العديد من وصفات الشعر والبشرة.



فوائد الليمون متعددة بسبب احتوائه على العديد من العناصر الغذائية، و التي تعطيه فوائد صحية عديدة نستعرضها خلال السطور القادمة.

 


فوائد الليمون لصحة العظام

يحتوي على الكالسيوم والبوتاسيوم وبعض العناصر الهامة التي تعمل في الحفاظ على صحة العظام وتقويتها.


الوقاية من السكتة الدماغية

أدخل الحمضيات كالليمون و البرتقال بكميات أكبر فى النظام الغذائيK يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية خاصة للسيدات، وفقا لمجلة جمعية القلب الأمريكية.


أظهرت دراسة على مجموعة من النساء فوق سن 14 عام أن تناول كميات أكبر من الحمضيات قلل من احتمالية التعرض للإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 19% عن النساء اللواتي لا يستهلكن الحمضيات بنسبة أقل.


فوائد الليمون أثناء فترة الحمل

يساعد الليمون على وقاية الأم الحامل من الإصابة بالأمراض ويحميها من العدوى كما يساعد على امتصاص الحديد في جسمها، ويعمل على تغذية الجنين ووقايته من التشوهات.


فوائد الليمون لصحة القلب

ليمونة متوسطة الحجم تحتوى على 31 مليجرام من فيتامين C، وهى 51% من احتياجات الجسم اليومية الموصى بها. اثبتت الدراسات ان تناول الفواكة والخضروات الغنية بفيتامين C يقي من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

ليس فقط فيتامين C الموجود فى الليمون هو ما يفيد القلب. الألياف النباتية تقلل من بعض العوامل المسببه لأمراض القلب.



خلصت دراسات أن تناول الألياف الحمضية كالليمون يعمل على تخفيض مستوى الكولسترول فى الدم خلال 4 أسابيع. كما تبين أن بعض المواد الكيميائية الموجودة فى الليمون تعمل على تخفيض الكوليسترول مثل Hesperidin و Diosmin.


فوائد الليمون للبشرة

فيتامين C الموجود فى الليمون يعمل كمضاد للاكسدة. عند إدخالها إلى نظامك الغذائي بأي شكل تفضله مثل

  • مشروب عصير الليمون.
  • إضافته إلى الوجبات.
  • استخدامه فى ماسكات البشرة.

يساعد الليمون على مكافحة تلف البشرة الناتج عن التعرض لأشعة الشمس بما تحمل من أشعة فوق بنفسجية والتلوث. يساعد فى ازالة التجاعيد من الوجه.


يساعد فيتامين C الموجود فى الليمون أيضا على تكوين الكولاجين الذي يعمل كداعم لصحة الجلد بشكل عام. كما يعمل الليمون على تنظيم إفراز الدهون فى البشرة لذا فهو مفيد للبشرة الدهنية بشكل خاص.



فوائد تنظيف البشرة بالليمون

• إن عصير الليمون غني بـ أحماض ألفا هيدروكسي التي تساعد على تقشير الجلد والتخلص من الخلايا الميتة.

• يمكن أن يزيل عصير الليمون الرؤوس السوداء على المدى الطويل.

• يساعد عصير الليمون على تفتيح البشرة بشكل طبيعي، وعلاج بقع الجلد الداكنة، وهو ذو فاعلية خصيصاً مع كلف الحمل وفقاً لتجارب العديد من النساء الحوامل.

• يفيد الليمون المخفف بالماء أيضاً في تخفيف ألم حروق الشمس المزعج على الوجه.



فوائد الليمون للشعر

الليمون من أهم المصادر الطبيعية المفيدة للشعر بما يحويه من مغنيسيوم، كالسيوم، فيتامين C. استخدم منذ القدم فى علاجات العناية بالشعر وتحسين صحتة.


تتعدد فوائد الليمون للشعر نذكر منها:

  • يساعد الليمون في نمو الشعر من خلال احتوائه على الكثير من المواد النشطة التي لها تأثير جيد على بصيلات الشعر وفروة الرأس.
  • تقوية الشعر ومنع سقوطه.
  • يعمل على مقاومة الفطريات.
  • علاج حكة الرأس ومقاومة العدوى الفطرية.
  • إضفاء الحياة على الشعر المنهك والمجعد.
  • التخلص من الخلايا الميتة فى فروة الرأس
  • يُستخدم عصير الليمون بطرق عديدة لتحسين بريق وشكل الشعر.
  • يفيد عصير الليمون في علاج قشرة الشعر وتساقطه.
  • يساعد عصير الليمون على التخلص من الدهون المفرطة في فروة الرأس وتنظيفها.



زيادة مناعة الجسم وتقويتها

الأطعمة التى تحتوى على نسب عالية من فيتامين C مثل الليمون، تساعد جهاز المناعة للتغلب على الجراثيم المسببة لأمراض البرد والانفلونزا.

إدخال الفواكة والخضروات فى نظامك الغذائي خاصة فى شهور الشتاء، عامل هام لمساعدة مناعة الجسم فى حربها ضد الامراض التى تحدث بسبب العوامل البيئية وانخفاض مستوى النشاط البدني.



الوقاية من حصى الكلى

حصى الكلى هي كتل صلبة صغيرة تتكون نتيجة بلورة مخلفات الجسم داخل الكلى، أغلب من يعانى حصى الكلى يعلم أنه من الشائع تجددها بصورة مستمرة بعد تفتيتها.

حمض السيتريك الموجود فى الليمون يحول دون تجد تكوين الحصى عن طريق زيادة إفراز البول وزيادة درجة حموضته. الامر الذى يمنع تكون البيئة الملائمة لتكوين حصى الكلى.

شرب نصف كوب من عصير الليمون بشكل يومي، يوفر حمض الستريك الذى يحتاجه الجسم لمنع تكون حصى الكلى مرة لمن يعانى من تجديدها بشكل مستمر

دراسات أخرى تحمل نتائج متباينة وجدت أن عصير الليمون يعمل على الوقاية من حصى الكلى فى الجسم.



الوقاية من الإصابة بالأنيميا (فقر الدم)

الإصابة بفقر الدم ناتج نقص الحديد فى الأطعمة التي نقوم بتناولها. الليمون به القليل من الحديد إلا أن فوائد الليمون مساعدة الجسم على امتصاص الحديد من الأطعمة النباتية الأخرى.


الحديد الناتج عن مصادر حيوانية مثل اللحوم والأسماك والدجاج يتميز بسهولة الامتصاص، عكس الحديد الناتج من مصادر نباتية. من فوائد الليمون وجود حامض الستريك الذي يضمن استيعاب قدر أكبر من الحديد.



الوقاية من السرطان ومقاومته

الالتزام بنظام غذائي يعتمد على الخضروات والفواكه يقي من بعض أنواع السرطان. بعض الدراسات وجدت أن إصابات السرطان تحدث بنسب أقل عند من يتناول الحمضيات.

خلال التجارب المعملية قتلت مركبات موجودة فى الليمون الخلايا السرطانية. لا يعنى هذا تحقق نفس التأثير داخل جسم الانسان.



العديد من الباحثين يرى أن الليمونين (مركب موجود فى زيت الليمون) و النارينجين له أثر مضاد للسرطان. هذه الافتراضية نتيجة أبحاث حيوانية دعمت دعمت هذه النتائج، لكن لا يوجد أبحاث تمت على الإنسان تؤكد فوائد الليمون على البشرة بصورة قاطعة.



فوائد الليمون في تحسين عملية الهضم

حوالى 10% من كتلة الليمون كربوهيدرات فى شكل ألياف قابلة للذوبان. فوائد هذة الألياف عظيمة (البكتين بصفة خاصة) على صحة الأمعاء وإبطاء عملية هضم السكريات والنشا مما ينعكس ايجابيا بانخفاض مستوى السكر فى الدم.

الفوائد الليمون السابق ذكرها موجودة فى قشر الليمون و مواده الصلبة. عصير الليمون المصفى من الألياف لن يكون ذات تأثير كبير.



فوائد الليمون للرجيم والتنحيف

يروج لفاعلية الليمون كغذاء يساعد على انقاص الوزن، ترجع هذه الافتراضات إلى بعض الأسباب العلمية مثل تواجد ألياف البكتين به أو لعوامل أخرى تم اقحام الليمون بها.



ألياف البكتين القابلة للذوبان تتمدد داخل المعدة وتعطي الإحساس بالشبع وهو افتراض مدعوم بشكل علمى، الا انه صعب التحقيق لأن عدد قليل من البشر يمكنه أكل الليمون كثمرة و ألياف البكتين تتواجد بنسب ضعيفة فى عصير الليمون.

نظرية اخرى ادعت أن شرب الماء الساخن المضاف اليه عصير الليمون يساعد على حرق الدهون والتخلص من السمنة. شرب الماء الساخن يخفض من السعرات الحرارية بصورة مؤقتة، الماء الساخن فى هذا المشروب هو ما يعمل على تخفيض السعرات الحرارية وليس الليمون.



تشير بعض النظريات إلى المركبات النباتية الموجودة فى الليمون تساعد على التخلص من الوزن الزائد. بعض الأبحاث التي أقيمت على الفئران تدعم هذا الافتراض، لكن لم تؤكد أي دراسة أثر هذه المركبات على الإنسان.


فوائد الليمون في العناية بالأسنان

يساعد الليمون في التخلص من آلام الأسنان، عن طريق تطبيق الليمون على أماكن الإحساس بالألم. يعمل الليمون على إيقاف نزيف اللثة، والتخلص من رائحة الفم الكريهة.


يمكنك ايضًا استخدام الليمون في تنظيف الأسنان، فهو أحد مكونات اغلب مستحضرات تنظيف الأسنان، كما يمكنك اضافة قطرة من الليمون الى معجون اسنانك العادي للاستفادة من خواص الليمون المحافظة والمعالجة للفم.



فوائد زيت الليمون

 يحتوي زيت الليمون على العديد من العناصر الغذائية الهامة التي تساعد على زيادة إنتاج خلايا الدم البيضاء، وبالتالي تقوية مناعة الجسم. يساعد زيت الليمون على علاج مشاكل الجهاز الهضمي وعسر الهضم والحموضة. يساعد على تهدئة الجهاز العصبي وتحسين المزاج. يُعتقد أن زيت الليمون مفيد لـ علاج الربو.

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.

فيديوهات

+المزيد