• الدائرة الكهربائية

هي عبارة عن مجموعة من الأسلاك الكهربائية المتصلة بمصدر للجهد الكهربائي، هذا التوصيل من شأنه اصدار شحنة كهربائية تسري بالأسلاك الموصلة مسببة سريان تيار كهربائي، وتعتبر الطاقة الكهربائية المنتجة من هذه العملية واحدة من أنواع الطاقة النظيفة.


• مكونات الدائرة الكهربائية

- مصدر للقدرة الكهربائية، وربما تكون مولد أو بطارية.

إعلان


- النواقل، وهي أسلاك التوصيل، وهي خطوط ووسيلة النقل والتي تتألف من معادن وفلزات ناقلة للتيار الكهربائي وذات مقاومة كهربائية قليلة؛ وغالباً ما تصنع من النحاس أو الألمونيوم، وتغلف هذه النواقل بمادة عازلة مصنوعة في الغالب من المطاط أو البلاستيك.


- الجهاز الموصل، ربما يكون مصباح أو محرك أو أي آلة تستهلك القدرة الكهربائية، وهي تتمتع بمقاومة كهربائية عالية، وتقوم هذه المقاومة العالية بتحويل القدرة الكهربائية التي تستقبلها إلى شكل آخر من أشكال الطاقة، ربما تكون ضوئية أو صوت أو حركية أو حرارية.


- القاطع الكهربائي، وهو الجزء الذي يتحكم بتشغيل الجهاز واطفائه، فهو يقوم بقطع التيار بفصل قطعة من الدارة وعزلها عن مسار التيار، وبنفس الطريقة يقوم بتوصيل التيار عن طريق إعادة تلك القطعة إلى مكانها في الدارة الكهربائية، مما يسمح بمرور التيار.


• مبادئ الدوائر الكهربائية

- قانون أوم

ينص قانون أوم على أن فرق الجهد الكهربائي بين طرفي ناقل معدني يتناسب طرديا مع شدة التيار الكهربائي المار فيه، ويطلق على ثابت التناسب أسم المقاومة الكهربائية للناقل (R) ووحدة قياسها الأوم.


- قانون جول

ينص قانون جول على أن كمية الحرارة الناتجة من مقاومة بسبب مرور تيار كهربائي فيها تكون متناسبة تناسبا طرديا مع القدرة الكهربائية والمدة الزمنية التي يسير فيها التيار ومع مربع شدة التيار المار فيه.


- قانون كيرشوف

يعتمد قانون كيرشوف للتيار على أن معدل تدفق الشحنات إلى أي نقطة أو عقدة من دائرة يساوي معدل تدفق الشحنات الخارجة منها.

أي أن المجموع الجبري للتيارات الواردة إلى أي عقدة يساوي المجموع الجبري للتيارات الصادرة منها.


• كيفية صنع الدائرة الكهربائية البسيطة

- نقوم بتحضير قطعة مصنوعة من الخشب ونقوم برسم علامات لكل عنصر من عناصر الدائرة الكهربائية الرئيسية عليها.


- نقوم بتحضير البطارية والمفتاح والقاعدة البلاستيكية، وتثبيت كل عنصر من العناصر في المكان المحدد له.


- نقوم بالتأكد من توصيل الأسلاك الكهربائية المستخدمة بشكل صحيح مع جميع العناصر بالدائرة الكهربائية.


- يجب التأكد من مرور التيار الكهربائي في الدائرة بالشكل المطلوب.


- نتأكد من عمل الدارة بشكل صحيح، يحث يضئ المصباح الكهربائي في حالة غلق المفتاح في الدائرة، ويطفئ في حالة فتح المفتاح في الدائرة.


• أنواع الدوائر الكهربائية

- دائرة كهربائية على التوالي

ترتبط اللمبات في هذه الدائرة الكهربائية مع بعضها بخط واحد، واحدة تلو الأخرى، فلا تتأثر شدة الإضاءة إذا ما ازدادت عدد اللمبات في هذا النوع من الدوائر الكهربائية، وإذا ما تعرضت إحدى هذه اللمبات للتلف، فإن ذلك يؤثر على باقي اللمبات ويؤدي الى انطفائها.

ويتواجد هذا النوع من الدوائر في المشاعل الكهربائية، وبعض أنواع أضواء الزينة التي تضيء سوياً، وفي بعض التجهيزات البسيطة الأخرى.


- دائرة كهربائية على التوازي

تتصل كل لمبة في هذا النوع من الدوائر الكهربائية بشكل مباشر مع قطبي المصدر الكهربائي، ونلاحظ في هذا النوع من الدوائر الكهربائية أن شدة الضوء لا تضعف عند زيادة عدد اللمبات، وكذلك الحال إذا ما تعرضت احدى اللمبات للتلف، فذلك لا يؤثر على المصابيح الأخرى المتصلة في نفس الدائرة.

وكلما ازدادت شدة التيار، تزداد في المقابل شدة الإضاءة، فيمكن الحكم إذا ما كان التيار ضعيفاً أم لا من خلال ملاحظة شدة ضوء المصباح.


0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.

فيديوهات

+المزيد