منذ العصور القديمة والى الان اعتنى الإنسان بشكل الأرض وطبيعتها ومكوناتها وكيف تشكلت المواد الموجودة فيها من صخور ومعادن ومياه وغيرها، وهذا الاهتمام أدى الى ظهور ما يسمى بعلم الجيولوجيا.

ومع التقدم والتطور العلمي تركز اهتمام الجيولوجيون على سبل الوصول إلى هذه المواد واستخراجها للاستفادة منها بالإضافة لمحاولة معرفة كيف بدأت الحياة على هذا الكوكب للاستفادة في توقع المستقبل والعمل على تغييره ان أمكن بما يتلاقى مع مصلحة البشرية كلها.


تعريف الجيولوجيا

يتركب مصطلح جيولوجيا من كلمة جيو؛ والتي تعني الأرض، وكلمة لوجيا؛ وتعني دراسة، فيكون معنى المصطلح دراسة الأرض بجميع مكوناتها كالمواد التي تتكون منها والخصائص والهيكليات الموجودة عليها والعمليات المختلفة التي تحدث على الأرض.

يدرس علم الجيولوجيا تاريخ جميع أشكال الحياة السابقة والحالية ومعرفة التغييرات التي طرأت على الحياة والأرض مع مرور الزمن.


فروع علم الجيولوجيا

يهتم علم الجيولوجيا بمجالات متعددة ترتبط بكوكب الأرض وهذا اوجب على علماء الجيولوجيا التخصص في أحدها وهذا أدى إلى ظهور فروع للجيولوجيا مثل علم المعادن الذي يبحث عن المعادن الموجودة في باطن الأرض، وعلم الزلازل الذي يراقب حدوث الزلازل والهزات ضمن طبقات الأرض ليؤمن حماية الناس والممتلكات منها قدر الإمكان، أما علم البراكين فيختص بدراسة حركة البراكين والحمم التي تطلقها، وهناك فرع مختص بدراسة البترول وآخر للتربة والصخور…

فلا يوجد شيء متعلقًا بالأرض إلا وقد اعتبره علم الجيولوجيا فرعًا قائمًا بذاته كل ذلك يضاف إليه الفروع الثانوية التالية:

  • علم كيمياء الأرض

وهو دراسة العمليات الكيميائية الحيوية بالنسبة لتركيبة الأرض وشكلها، كدورات المادة والطاقة التي تنقل مكونات الأرض الكيميائية وطريقة تفاعلها مع كل من الغلاف المائي والجوي.

يعد علم كيمياء الأرض أحد فروع الكيمياء العضوية التي تهتم بدراسة خصائص العناصر الموجودة في الجدول الدوري.

  • علم المحيطات

يهتم هذا العلم من الجيولوجيا بدراسة تكوين الغلاف المائي والعمليات التي تساهم في حركة التيارات المائية كالمد والجزر والأمواج والتيارات المحيطة المختلفة المتعلقة بحركة الرياح وهذا يؤثر ايجابيا في المجالات الاتية:

- تقييم البنية التحتية اللازمة لاستخراج النفط القريب من الشواطئ.

- إنشاء خرائط دقيقة لقاع البحار وتحديد مواصفاتها للمساعدة في الأمور البيئية.

- إجراء أبحاث خاصة بالتنوع البيولوجي في البحار.

- إجراء تقييم للطاقة المتجددة.

  • علم المستحاثات

يهتم هذا العلم بدراسة المستحاثات والاحفورات لمعرفة طريقة حياة الكائنات في العصور القديمة للوصول إلى دلائل توضح بداية الحياة على كوكبنا.


أهمية علم الجيولوجيا

تتمثل أهمية علم الجيولوجيا في الخدمات التي يوفرها حيث يعمل الجيولوجيون باستمرار للوصول إلى حقائق توضح تاريخ كوكب الأرض ليمكن تفسير طريقة تأثير الأحداث التي وقعت في الماضي على المستقبل.

  • دراسة الأحداث على الأرض

تشكل بعض الأحداث والظواهر الطبيعية على كوكب الأرض كانهيارات التربة، والزلازل، والفيضانات، والبراكين، خطرًا على حياة الناس، لهذا يعمل الجيولوجيون على فهم طبيعة هذه الأحداث ليتمكنوا من خلاله ضمان سلامة الناس وبناء منشآت ذات هيكل قوي يستطيع الصمود دون أي ضرر.

فاذا استطاع الجيولوجيون مثلًا من وضع خرائط للمناطق التي تعرضت للفيضانات في الماضي فيمكنهم تحديد المناطق التي ستتعرض للفيضانات في المستقبل.

  • دراسة المواد الموجودة في الأرض

استخدام الإنسان المواد المختلفة الموجودة في باطن الأرض كالنفط المستخرج من المعادن والماء المستخرجة جميعها من باطن الأرض لكن بوسائل مختلفة، لكن دور الجيولوجيون في تحديد مواقع الصخور التي تحتوي تلك المواد ووضع الطرق الملائمة لاستخراجها.

  • دراسة تاريخ الأرض

يعتني الجميع بالمناخ السائد على الأرض ودراسته وهذا ما يعمل عليه الجيولوجيون من خلال دراسة المناخ في الماضي والتغييرات التي طرأت عليه حتى وصل إلى ما هو عليه في الوقت الحاضر ومعرفة طريقة ذلك التغيير لتوقع المناخ المستقبلي.


مجالات العمل بالجيولوجيا

يستطيع المختص في مجال الجيولوجيا أن يعمل في مجالات كثيرة منها:

  • تدريس علم الأرض في المدارس والمعاهد المختصة بهذا المجال.
  • العمل كجيولوجي اقتصادي حيث يساعد في استخراج المعادن كالذهب، والنحاس، والفضة، إضافةً للفحم والحجر، والصخور، وغيرها من الثروات الباطنية.
  • العمل كجيولوجي هندسي حيث يساعد في البحث والاستقصاء حول الخصائص الهندسية للصخور والرواسب والأتربة للأماكن التي ستبنى فيها الجسور والأبنية الشاهقة وتشق الطرق.
  • العمل كجيولوجي بيئي حيث يهتم بدراسة تأثيرات التلوث البيئة على الأرض والمياه السطحية والثروات الباطنية ويضع الحلول لها، إضافةً لوضع تصور شامل وواضح عن سلوك الطبيعة، والمتمثل بالظواهر المختلفة والخطر المحتمل على حياة البشر.
  • العمل كاختصاصي في الكيمياء الجيولوجية؛ حيث يهتم بدراسة التركيبة الكيميائية للمواد الموجودة في الأرض وخصائصها، كالمياه السطحية الجوفية الملوثة والوقود الأحفوري ذات القيمة الاقتصادية العالية.


المراجع


What is Geology?، من موقع: courses.lumenlearning.com، اطلع عليه بتاريخ 03-08-2019.


What Is Geology? – What Does a Geologist Do? ، من موقع: geology.com، اطلع عليه بتاريخ 03-08-2019.


يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.