الكهرباء

تعد الكهرباء عنصرا أساسيا لا يمكن الاستغناء عنه في حياتنا اليومية، والتي لا يمكن تصورها أو تسييرها بدون هذا العنصر، فعندما تنظر من حولك، ستجد كل مكان يكاد لا يخلو من آلة كهربائية أو جهاز كهربائي، فمصابيح الإضاءة التي صنعت لإنارة المنازل والشوارع ليلا، والتدفئة المركزية في المناطق الباردة والتكييف عند الاحساس بالحرارة كلها أصبحت اليوم متوقفة على الكهرباء، فلا يمكن تخيل أن يستيقظ الشخص على حياة جديدة بدون تلفاز أو جهاز الراديو أو الحاسوب أو الغسالة والثلاجة والهاتف، وباقي الأجهزة اليومية.

تعتبر الطاقة الكهربائية واحدة من أهم أنواع الطاقة النظيفة، خاصة إذا ما عرفنا كيف نتعامل معها بشكل سليم ونتجنب مخاطرها فما هي الكهرباء؟


• ما هي الكهرباء

هي نوع من أنواع الطاقة، وهي عبارة عن عملية انتقال مجموعه من الالكترونات من نقطة إلى أخري، وتعرف أيضاُ بأنها شكل من أشكال الطاقة، وتعني انتقال الالكترونات وتدفقها من نقطة ما بفرق جهد عال إلى نقطة أخرى بفرق جهد منخفض تشكل ما يدعى بالتيار الكهربائي والذي يمتلك طاقةً وقدرة.


• تطور علم الكهرباء

لم يخضع علم الكهرباء إلى أي دراسات علمية متقدمة حتى نهاية القرن الثامن عشر، الأمر الذي أبقى التطبيقات الخاصة للكهرباء محدودة العدد والاستخدام في مجال الصناعة أو المجالات السكنية حتى نهايات القرن التاسع عشر، إلا أن علم الكهرباء أحدث قفزات كبيرة بعد ذلك أدت إلى تطور هائل في جميع مجالات الحياة كالمواصلات والتدفئة والإنارة والصناعة والاتصالات، ومن هنا أصبحت الكهرباء تحتل أهمية كبيرة في جميع الدول نظرًا لأهميتها الكبيرة في توليد الطاقة واستخداماتها المتنوعة في كافة مناحي الحياة.

• أنواع الكهرباء

- الكهرباء الإستاتيكية "الساكنة":

هي نتيجة لتكون شحنات بين جسمين، أحد هذه الأجسام يحمل شحنة سالبة نتيجة وجود عدد كبير من الالكترونات، بينما الجسم الأخر يوجد به نقص في الالكترونات وشحنته موجبة ولا يمكن الاستفادة منه.

- الكهرباء الديناميكية:

هي عباره عن سريان دائم للتيار الكهربائي بين نقطتين، ويمكن التحكم بها، كما يمكن التحكم بقيمة الزمن، وبالتالي فهذا النوع من الكهرباء يمكن الاستفادة منه.

 انواع الكهرباء الديناميكية:

يوجد نوعين من انواع الكهرباء الديناميكية:

- التيار المتردد "AC":

وهو التيار الذي ينشأ بشكل متناوب ومتردد، حيث تتغير قيمته واتجاهه، وهو عبارة عن موجة لها تردد معين بحيث تتكرر هذه الموجة الكهربائية كل 50 أو 60 ثانية، وهو ما يعرف بتردد التيار الكهربائي، ويقاس بوحدة الهيرتز، بينما يقاس التيار الكهربائي بوحدة الأمبير، والتيار المتردد أو المتناوب هو الأكثر شيوعاً خصوصاً في الاستخدامات المنزلية، فجميع الأجهزة المنزلية تستخدم التيار المتردد.

ويكون سريان الالكترونات عبر موصل في اتجاهات متعاكسة وليس له طرفين ثابتين للموجب والسالب، ومن الامثلة على التيار المتردد: مقبس البيت، والمولدات.


- التيار المستمر "DC":

تشير تسمية هذا النوع من التيار على أن لديه ثباتا في القيمة وثباتا في الاتجاه، وهذان أمران رئيسيان في تحديد الحالة الفيزيائية العامة، فالتيار الكهربائي الثابت ينتقل من مصدر التيار من خلال وجود فرق في الجهد بين القطبين السالب والموجب، حيث ينتقل من المنطقة ذات الجهد العالي وهو القطب السالب، باتجاه ثابت وبقيمة ثابتة نحو القطب الموجب ذي الجهد الأقل.

ويكون سريان الالكترونات عبر موصل في اتجاه واحد فقط، وله طرفين ثابتين، موجب وسالب ولا يمكن تبديلهما.


يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.