فن الإيبرو (الرسم على الماء)


هو فن يدوي يعرف بالإنجليزية باسم الورق الرخامي (Paper Marbling) وهو من اجمل الفنون المنتشرة في جميع انحاء العالم خاصة تركيا ويتم من خلال رش ألوان خاصة مخلوطة بمواد كيميائية وببعض أنواع الطحالب وأنواع من الصمغ وتشكيلها على سطح الماء بحيث يصبح كثيفا ومن ثم يؤخذ ذلك الرسم على ورق مرمري خاص سميك ليتحمل الماء ولا يختلط به .




تاريخ الإيبرو


يرجع اصل كلمة إيبرو للغة الفارسية وتعني سطح الماء. بدأ فن الإيبرو في عصر السلاجقة عام 1070 حيث استخدم بشكل واسع في لتزيين وتلوين أغلفة الكتب والدفاتر،  واستخدم أيضا في تزيين لوحات الخط الإسلامي في عهد الدولة العثماني في عهد السلطان سليمان القانوني عام 1300 حيث دخل في مجال الفنون الإسلامية وتقاطع أحياناً مع فن الخط العربي.



وكان أول بدايته عند الأوروبيين بعد فتح القسطنطينية عام 1453 عن طريق الزوار والتجار القادمين إلى الدولة العثمانية وقد عرف آنذاك عندهم بالورق التركي أو THE ART OF MARBLING . وقد عرفت هذا الفن شعوب عديدة أخرى منها فارس والهند و الصين, حيث أن لوحات الايبرو اتخذت زينة للمنازل في ذلك الوقت .




أدوات فن الإيبرو (الرسم على الماء)


قبل البدء بالرسم على الماء يجب توفر الأدوات التالية:


  1. الماء, حيث يتم تحضير الماء بخلط الماء بمادة "كترة" أو الكراجين, حتى تصبح كثيفة القوام كالمستحلب ومن ثم الانتظار يوما كاملا حتي تصلح للاستخدام.
  2. الورق.
  3. الوعاء, حيث يوضع الماء والخليط في وعاء مستطيل.
  4. فرشات الألوان, حيث يتم استخدام فرشاة تكون مصنوعة من ذيل الحصان فقط ولا يقبل أي نوع اخر من الفرشاة, حيث تكون ثخينة وقاسية. كما ويستخدم عدة إبر بأشكال متعددة وذات أسنة مختلفة، مثل "السنبلة" و"الإبرة" و"خطيب الأبرو" و"المشط" وغيرها.
  5. الألوان, حيث يتم استخدام ألوان مستخلصة من الأكاسيد المعدنية الطبيعية من الطين والصخور والنباتات. حيث يتم تصفية وطحن تلك الأكاسيد المعدنية لتشكل ألوانا مختلفة. حيث تخلط كمية من مسحوق اللون ببعض الماء وتسخن حتى يذوب المسحوق تماما ويصبح اللون على شكل رائب ويحفظ، مع إضافة مادة الأكسيد إليها ليساعد ذلك في تمدد الصبغ على لوحة الماء او ما تسمى تكنة.





طرق الرسم على الماء

  1. أولا يتم ملء نصف طبق تقريبا طبق بالماء.
  2. ومن ثم يتم نشر ألوان المارلينغ أو ألوان الحرير أو المناكير على الماء.
  3. بعد ذلك تتشكل الألوان على سطح الماء. 
  4. ومن ثم يتم وضع ورقة على الألوان ورفعها بسرعة بحيث لا تبتل الورقة وينتهي العمل.


أشكال الايبرو (فن الرسم على الماء)

هناك العديد من الأشكال لفن الإيبرو ومنها


  • بطال إبرو: ينسب إلى مقاس الورق وهو 57*83 سم والآن حجمه عادة 35سم *50سم وهناك من يرسمه مع مقاس 100*70 أو أكثر من ذلك.
  • شال إبرو: ويشبه نقش قماش حجاب النساء.
  • تراكلي إبرو: وتعني الممشط حيث يستخدم المشط خلال العمل.
  • إبرو مزهر (جيجيكلي ابرو) وترسم عليه أزهار القرنفل - البنفسج - التيوليبا (اللالي) والسنابل وغيرها
  • كوملو ابرو: وتعني المرمل من (الرمل).
  • خطيب ابرو: ينسب إلى الخطاط خطيب محمد أفندي مؤذن مسجد آيا صوفيا وبه أجزاء من الزهرة وأشكال القلوب.
  • يظلي ابرو والابرو المخطط: يتم الكتابة بالصمغ علي الورق آية أو حديثاً وعند وضع الورقة لا يقبل مكان الصمغ الألوان فيظهر الخط أي يمزج الخط مع الإيبرو.
  • عكاسي ابرو: مرخم من الخارج وفارغ من الداخل لكتابة آيات أو نصوص.
  • إبرو بطاخال
  • إبرو طراكلي
  • تشيتشك إبرو




يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.