الرسم على الأطباق


فن الرسم على الأواني الزجاجية والخزفية يعتبر من الفنون الجميلة حث يعطيها رونقا خاصا وجمالا جذابا يتوافق واستعمالها والمناسبة المعدة لهذه الآنية. ونجد أن أدوات المائدة هي أكثر أصناف الزجاج التي تزخر بالرسومات الجميلة التي تعكس جمال الطبيعة حيث تضفي على المكان سحرا خاصا وعلى المائدة جمالا ورونقا كما تترك الألوان أثر جميلا على نفسية المرء، فإنها توحي بأفكار تبعث على الفرح والسعادة.




تاريخ فن الرسم على الاطباق


الرسم على الأواني والأطباق بكافة خاماتها هو من الفنون القديمة حيث وجدت أنواع من الزخارف والنقوش في آثار الأمم السابقة إذ أنها انتشرت في العصر الروماني، وعصر الدولة الإسلامية ثم عصر النهضة في القرون الوسطى في أوروبا إذ أطلق الفنانون أفكارهم وإبداعاتهم على تلك الأواني والأطباق الزاهية الفضية منها والذهبية.



طريقة الرسم على الأطباق

* انتقاء الطبق أو الوعاء المناسب، ومن ثم مسحه وتنظيفه جيدا للتخلص من الشوائب العالقة به التي قد تعرقل مرور الفرشاة عليها وتشوه منظر الرسم.

* انتقاء الرسمة أو النقشة من خلال ديكور وبيئة المكان أو من خلال ما تمليه عليك مخيلتك من أفكار أو صورة في عقلك.

* تعريض الرسم لحرارة قوية حتى يثبت اللون جيدا، وهذا ما يتعلق بالرسم على الزجاج.


أهم أنواع الألون المستخدمة في الرسم على الاطباق 



“ألوان الزجاج” Glass Colors:


يستخدم هذا النوع من الألوان لإعطاء شفافية، ويعطي تأثيرات عديدة على سطح الزجاج كالتموج والتعتيم والتشقق. يُمزح هذا النوع بالماء، وعند جفافه لا يتأثر بالماء، وهناك أنواع تمزج بالتنر وأنواع أخرى بالكحول، وهي متوفرة في مكتبات الفنون أو التي تبيع أدوات الرسم، وأشهر ماركة لهذه الألوان هي Pebeo Vitrail.


“ألوان التعريف” Vitrail Colors:


ألوان شفافة لكنها ذات أساس غير مائي، تستخدم للرسم على الزجاج والمعدن، وتمتاز بشدّة لمعانها ومقاومتها للضوء، كما أنها لا تبهت، وتُباع كمجموعة تتألف من 12 أنبوب تجف خلال ساعة.


“ألوان الكرستال” Crystal Colors:


ألوان شفافة، منها الأنابيب ومنها العلب، كما يوجد منها قلم عريض، من الممكن تشكيلها بأشكال مختلفة، ومن الأفضل أثناء استخدامها لبس واقي تنفس لكي لا يستنشق مستخدمها رائحة اللون لخطورته، ويستخدم في صبّها القطارة الزجاجية .


“ألوان الجل كرستال” Gel Crystal Colors:


يستخدم هذا النوع من الألوان على الزجاج، البلاستك الشفاف، المعدن، الخشب، والأقمشة، تمتاز بسرعة جفافها، وتستخدم بواسطة سكين للأماكن الواسعة.


“الرليف/معجون التحديد” Relief Stencil Paste:


تُشبه بعد الجفاف الشمع أو البلاستيك، تباع في أنبوب بفتحة ذات سن رفيع بمقاسات مختلفة، ويوجد منها أربعة ألوان وهي: الرمادي، الفضي، الذهبي، والأسود. تستخدم في الأغلب لمحو أثار قلم الرصاص أو لحجز انسياب الألوان الشفافة منعًا لتداخلها، فيتم تحديد الرسم بالرليف.


“ألوان السيراميك والبورسلين” Ceramic & Porcelain Colors:


تستخدم على الأطباق، الأواني الفخارية، السيراميك، والبورسلين، متوفرة في أقلام وأنابيب وعبوات، ويتم استخدامها بالاشتراك مع ألوان الزجاج الشفافة والرليف.


“الجليز” Gelies (كسر الألماظ):


قصاصات من الترتر تباع في أكياس بأشكال مختلفة، وتستخدم في الأغلب بعد الدهان بالورنيش الشفاف. يمكنك اللعب بالألوان والإبداع بها، فليس شرطًا أن تكون ممن يتقنون الرسم لكي تستخدم الألوان، ومن الممكن الاستعانة بموقع ColRD أو بإمكانك تحميل Pantone لمساعدتك على اختيار درجات الألوان التي ستقوم باستخدامها وتتمكن من دمجها بطريقة مقبولة.

.



يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.