الكتابة على الجدران أو الجرافيتي (بالإنجليزية: Graffiti) فن الجرافيتي


هي تلك الرسومات أو الأحرف على الجدران أو الأشياء بطريقة غير مرغوب فيها أو بدون إذن صاحب المكان وغالبا ما يستعمل هذا الفن بالبخاخات، وترجع أصولها للحضارات العتيقة (قدماء المصريون والإغريق والرومان وغيرهم). هو الرسم على الجدران العامة أو الخاصة بإستخدام أدوات خاصة , بطريقة فنية لكلمات مقصودة أو مسميات أو عبارات مستهدفة و بتعبير حر , وغالبا تكون من أشخاص مجهولين لأنها أفعال مخالفة للقوانين واعتداء على ممتلكات الآخرين هذا في الأصل , ولكن يستطيع التعامل معهم والإستفادة من هذه المواهب الخفية بهدف تزيين الجدران الخاصة . وسرعان ما تحوّل إلى جزء من المشهد اليوميّ، وجزء من الفن المعماريّ للعالَم الجديد.



يعتبر رسم الجرافيتي على سطح عام أو خاص دون الحصول على إذن من مالك السطح من الممكن أن يعتبر نوع من التخريب والذي يعاقب عليه القانون في معظم دول العالم. يستخدم الجرافيتي غالباً لإيصال رسائل سياسية و اجتماعية، وكشكل من أشكال الدعاية. ويعتبر أيضاً أحد أشكال الفن الحديث ، ويمكن مشاهدته في صالات العرض العالمية.





تاريخ الجرافيتي


يعتبر الجرافيتي فن عريق, أعرق بكثير من الكثير من مجالات الفنّ الأخرى في العالم.‎ فقد بدأ هذا الفن منذ أكثر من 30,000 سنة حيث كان البشر الأوائل يقومون بالرسم على حوائط الكهوف باستخدام عظام الحيوانات. ‎كما وُجدت كتابات الجرافيتي في الإمبراطورية الرومانية واليونان.‎و يمكن القول إنّ رسوم المغارات القديمة هي نوع من الجرافيتي. كما يمكن العثور على أمثلة أولى للجرافيتي في المدينة اليونانية أَفَسُس (في تركيا اليوم).‎ ‎ويبدو أنها كانت إعلانًا دعائيَّا لبيت دعارة.‎ ‎‎كما يمكن إيجاد جرافيتي الفايكينج في روما وإيرلندا. في العصر الحديث، يمكن اعتبار الكتابات التي رسمها جنود فرنسيون على مواقع مرّوا بجانبها في مصر خلال حروب نابليون جرافيتي (كتابة على الجدران). بدأ فن الجرافيتي الحديث في الستينات من القرن الماضي في نيويورك بالهام من موسيقى الهيب هوب. وانتشر الجرافيتي منذ 1979 عندما افتتح الفنانان لي كوينس وفريدي أول معرضاً للجرافيتي في روما ومن حينها تعرف العالم على فن الجرافيتي وانتشر استخدامه في العديد من المجالات كالدعاية والإعلان والتعبير عن الرأي .



رسم منذ قديم الأزل في مدينة بومباي لأحد رجال السياسة




أنواع الجرافيتي

يوجد نوعان وهما: المرسوم والمكتوب (توقيع). وتسمى باللغة الإنجليزية :Graffiti - (Tag) Handstyle 



أدوات الجرافيتي


غالبا يستخدم بخاخ البوية في المرسوم وأيضا تستطيع استخدامه للتوقيع، وأيضا هناك قلم البوية يستخدم للتواقيع ولكنك لا تستطيع استخدامه للمرسوم. وهناك أغطية خاصة للتحكم في مساحة الرش وشكل البقعة للبخاخ وتباع على حدة، وتسمى بالقبعة (Cap). وأيضا تستطيع جعل القبعة ترش بمساحة أصغر بطريقة يدوية. 




أدوات النوع الآخر (الجرافيتي المكتوب)


ويستخدم لكتابة عبارات معينة ومقصودة أو توقيع لإسمك أو عصابتك وكثيراً ما يستخدم للتخريب.


قلم البوية المعروف Paint Marker

أقلام بوية مصنوعة مخصصة للجرافيتي وتأتي بمقاسات مختلفة Graffiti Marker

علب معبأة ببوية وذو منفذ اسفنجي مقوى وتكون مصنوعة و مخصصة Graffiti Mop 




شركات مصنعة لبخاخ الجرافيك


هناك شركات كثيرة تقوم بصنع البخاخ وتغطية رغبات الجرافيتيون، ومن أفضلها :


شركة مونتانا الألمانية وهي الأفضل على الإطلاق MONTANA CANS

وتتميز ببخاخات Gold و Platinume و black و white

ويليها شركة مونتانا الإسبانية Spanish Montana




الأماكن المستهدفة



تعتبر الجدران العامة الملحوظة والأبواب والقطارات و الباصات والشوارع وغيرها من الأماكن المستهدفة لفن الجرافيتي. وتعجّ شوارع المدن برسوم فتّانة على الأرصفة، المباني، والمباني المهجورة في أماكن مختلفة في العالم. حيثريضيف الكثير من الطابع واللون ويكسر الرتابة. ويستخدم الجرافيتي غالباً لإيصال رسائل سياسية و اجتماعية، وكشكل من أشكال الدعاية. ويعتبر أحد أشكال الفن الحديث، ويمكن مشاهدته في صالات العرض العالمية.




يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.