الرسم على الزجاج


يعتبر الرسم على الزجاج حرفة مرنة وفن راقي يحبه ويفضله كثير من البشر وذلك لأنها نوع بسيط من الفن كما ويعتبر من الفنون الجميلة والجذابة والمميزة بطبيعتها، حيث تعمل على تغيير معالم الزجاج ليبدو أكثر أناقة وجمالاً. ويمكننا تشكيل أعمال فنية رائعة من فن الرسم على الزجاج.

حيث يستمتع الفنانين فن الرسم على الزجاج من خلال النقوش والرسومات المتعددة ، كما ويفضل البعض رسم الزهور والورود، بينما يفضل البعض الآخر رسم أي شيء يحيط به، ومن الفنانين من يفضل رسم بورترية مميز . 




بداية فن الرسم على الزجاج


يعتبر فن الرسم على الزجاج فن قديم وليس حديث الاكتشاف, ففي القرون الوسطى استعمل الزجاج الملون والمعشق بالرصاص حيث تميز في صناعته القليلون لصعوبة أدائه. حيث كانت تستخدم قديما لإضافة رونق مميز وجميل للزجاج عندما تمر اشعة الشمس من خلاله ليعكس الوان رائعة الجمال على الفراغ المعماري.


اما في وقتنا الحالي فقد ساعد التطور والسرعة في الأداء على انتشار هذا الفن خاصة في الفنادق وفي أماكن الاسترخاء. حيث انتشرت الكثير من الأساليب لسهولة التعامل مع اللوحات الفنية الزجاجية وشاعت التطبيقات العملية المنفذة بفن الرسم على الزجاج لتشمل الديكورات الداخلية للمنازل والمحلات التجارية و العديد من المكملات المنزلية والهدايا المختلفة.



أدوات الرسم على الزجاج


عند البدء بالرسم على الزجاج يجب توفر الأدوات التالية

  • لوح زجاج.
  • أنبوب التحديد, وعادة ما يكون بعدة الوان (الاسود والفضي والذهبي والنحاسي).
  • فرشاة.
  • ألوان خاصة, اما ان تكون شفافة او غير شفافة.
  • الرسمة التي سيتم رسمها على الزجاج ويتم تجهيزها بحجم اللوح المطلوب .




خطوات الرسم على الزجاج


عند البدء في الرسم على الزجاج يجب عليك مراعاة التالي:


  • أولا, يتم اختيار تصميم مناسب يتلائم مع مقاس قطعة الزجاج المراد الرسم عليها. 
  • ثانيا, يتم تنظيف الزجاج من جميع الأتربة والمواد بواسطة أقمشة قطنية مبللة بالماء وبدون استعمال أي مسحوق تنظيف حتى لا يؤثر على الرسم.
  • ثالثا, يتم وضع الرسم تحت الزجاج وتبدأ عملية الشف على الزجاج بواسطة عصار محدد ومتوفر منه عدة ألوان, حيث يتم تحديد سمك الخط بقص طرف الأنبوب الخاص بالعصار مع الاخذ بالاعتبار أن تكون حركة اليد منتظمة وخفيفة للحصول على لوحة فنية. وفي حال الخطأ يترك حتى يجف المحدد ومن ثم يتم إزالة الغير المرغوبة بواسطة أداة حادة.
  • رابعا, عند البدء في التلوين يجب استعمال الفرشاة ذات الشعر الناعم والطويل ويتم التلوين من داخل الرسم للخارج أو من أعلى إلى أسفل.
  • خامسا, عند الانتهاء من التلوين يوضع الرسم بشكل أفقي وبعيداً عن الغبار حتى يجف تماماً واذا حدث أي خطأ يمكن إزالته بقطعة قماش مبللة بالتنر.
  • سادسا وأخيرا, يتم تنظيف جميع الأدوات بعد استعمالها وخاصة الفرشاة عند الانتقال من لون إلى آخر.




يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.