الرياضيات وأثرها على الاطفال، يعتقد بعض العلماء أن عالم الرياضيات هو عالم معقد بالنسبة للأطفال، ومع ذلك فالطفل يستطيع فعلا إدراك الأبعاد المختلفة للرياضيات والمعنى الموجود خلفها، وذلك من خلال بعض الألعاب التي تجعل الطفل يشعر بالمتعة، اضافة الى أنها تسهل عليه فهم الواقع حوله، تعرف على تعلم الرياضيات واثاره على الأطفال وأهم النصائح التي تمكنك من تنمية المهارات الرياضية لدى طفلك.

• الرياضيات وأثرها على الاطفال

تعد الأبعاد الرياضية بالغة الاهمية بالنسبة للطفل، اليك أهم فوائد تعلم الرياضيات بالنسبة للطفل:

- تعلم الرياضيات في سن مبكرة يمنح الطفل قدر كبير من الثقة بالنفس، حيث تنمي القدرات التخيلية لدى الطفل، كما انها تسهل عليه فهم العالم حوله.


- التعليم المبكر للرياضيات له اثار ايجابية في تكوين طفل متفوق دراسيا سواء كان ذلك في مادة الرياضيات أو في المواد الدراسية الأخرى، وذلك لأن الرياضيات حجر أساس لكل العلوم 0


- تعلم الرياضيات يقوم بتنشيط الجزء الأيمن في المخ عند الطفل، وهذا الجزء يكون مسيطر في السنوات الأولى من عمر الطفل.


- تقوم الرياضيات بتعليم الطفل الدقة، تجعله يدرك أن ارتكابه لخطأ واحد فقط لا يجعله يصل للنتائج الصحيحة، وهو مبدأ اساسي في الحياة.


- الرياضيات تعلم الطفل قراءة الساعة، وكيفية معرفة الوقت.


- تغرس الرياضيات النظام في الطفل، وتعلمه حسن إدارة الوقت وكيفية استغلاله.


- تعلم الرياضيات يساعد الطفل على تنمية مهاراته العلمية، والتطوير من أسلوب تفكيره.


- الرياضيات تساعد الطفل على اكتساب مهارات التعبير عن نفسه بشكل جيد.


• تعليم مهارات الجمع والطرح بسهولة

بإمكاننا تعليم الأطفال عمليات الجمع والطرح من خلال مرحلتين:

- المرحلة الأولى

ان المرحلة الأولى تتمثل في تدريب الطفل على العد من خلال حياته الطبيعية، مثل تدريبه على عد اللعب وعد السلالم، اضافة الى الألعاب والأنشطة التربوية التي تساعد الطفل على تعلم الأرقام، مثل كتب التلوين، وتوجد أيضا تطبيقات للألعاب الرقمية، والتي يمكن تحميلها للطفل على الأجهزة الذكية، وتقوم هذه المرحلة على تعلم الطفل من خلال اللعب والمرح والترفيه.


- المرحلة الثانية

ويتعلم فيها الطفل عمليات الجمع والطرح والضرب والقسمة من خلال القصص والأمثلة والألعاب التي نتحدى بها الطفل ليقوم بالعد والحسابات داخل عقله، ويمكن أيضا استخدام تطبيقات الألعاب المعتمدة على عمليات الجمع والطرح، ويمكن دخول هذه المرحلة مع طفلك من سن الثلاثة سنوات.


• نصائح لتعليم الابناء الرياضيات

- الحق طفلك الصغير بحضانة تقوم بمساعدته على تعلم المهارات الرياضية، حيث يبدأ الطفل بتعلم المهارات الرياضية من عمر السنتين.


- يجب عليك أن تشرح لطفلك مبادئ وأسس الرياضيات بشكل واضح، وان تتأكد من فهمه لعمليات الجمع والطرح والضرب والقسمة.


- اربط الرياضيات بالواقع عند طفلك، فمن الممكن أن تقوم بوضع بعض الالعاب تطلب من طفلك ان يقوم بعدها، ومن ثم قم بتطبيق عملية الضرب على عدد الألعاب، حتى يفهم الطفل أهمية عملية الضرب، ودورها في توفير الوقت والجهد، ويمكنك استخدام العديد من الأفكار واللعب لشرح أفكار الرياضيات لطفلك، لأن الرياضيات من المواد العملية التي يجب تعلمها بالتجربة والممارسة.


- قم بتشغيل البرامج التليفزيونية التي تنمي المهارات الرياضية لدى الأطفال.


- عليك ان تجعل طفلك يقوم بقراءة جدول الضرب باستمرار، حتى تظل في ذهنه.


- إذا لم يكن لديك المعرفة الكافية لتعليم طفلك الرياضيات في سن مبكر بإمكانك أن تستعين في ذلك بمعلم للرياضيات يقوم بتعليم طفلك مبادئ وأسس الرياضيات، كما انه يلاحظ نقاط ضعف الطفل ويعمل على إنمائها وتطويرها بشكل صحيح.


- يجب عليك ان تلاحظ مدى تقدم طفلك في تعلم الرياضيات، والعمل على استمرار تطويره، فبعد أن يجتاز الطفل مرحلة تعلم الجمع والطرح والقيام بالحسابات على الورق، بإمكانك أن تعلمه كيف يتخيل العمليات الحسابية، ويقوم بحلها ذهنيا.


- إذا كان طفلك من هؤلاء الأطفال الذين يكرهون مادة الرياضيات، تستطيع أن تخصص وقت لمذاكرتها بمعدل 3 أيام أسبوعيا، ويجب عليك ان تبحث عن أكثر الأساليب الممتعة لتعلم طفلك الرياضيات، ويكون من الاحسن إذا تقوم بتخصيص وقت يومي لطفلك ليتعلم فيه الرياضيات.


- يجب عليك ان تشجع طفلك على حل المسائل الرياضية وحده، ولا تنتقص من قدراته.


ومما سبق ندرك أهمية الرياضيات بالنسبة للطفل، فهي مهمة جدا كما ذكرنا، حيث تعمل على تنمية قدرات الطفل العقلية، وكذلك تنمي قدراته في التعامل مع الواقع، اضافة الى دورها في تطوير خياله ومهاراته.


يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.