الرغبة في النجاح

يتفق جميع البشر بفطرتهم على غاية واحدة، وهي الرغبة في النجاح، أيًا كان مفهوم النجاح لكل شخص، فالبعض من الناس يرى النجاح في جمع الأموال، والبعض الآخر يراه في تحقيق الشهرة، وآخرون يرون النجاح مجرد رضاً عن النفس، ولذلك نرى أن منظور النجاح يتغير، ولكن الشيء المتفق عليه والمشترك بين كل البشر هو رغبتهم وسعيهم للنجاح، بغض النظر عن منظورهم له، فالنجاح والسير للأمام هو ما يعطي للحياة.

تؤثر المهارات والعادات في حياتنا بشكل كبير، فعند البحث أكثر في ذلك، سنجد أن عاداتنا مسؤولة عن رسم صورنا والتحكم في وضعنا الحالي أو فيما نحن مقبلين عليه، أما المهارات فهي ما يحركنا، سواء كانت مهارات في العمل الحر، كالتصميم، والبرمجة، والتسويق، والمهارات الشخصية الإضافية كمهارات التعامل مع العملاء ومهارات الإقناع ومهارات التواصل والاتصال، وهي مهارات مهمة وتساعد في ممارسة العمل الأساسي الذي نتقنه، فما هي المهارات الإضافية الواجب توافرها لدينا؟


المهارات الاضافية

• تنظيم الوقت والأعمال

يعتبر تنظيم الوقت من أهم المهارات لكل إنسان، فتواجد مهارة تنظيم الوقت واجبة لدى الجميع، فالوقت ثروة، وبتنظيم الوقت يمكن تحقيق التقدم في جميع الأعمال مهما تراكمت، وبدون التنظيم لا يمكننا انجاز العمل حتى وان كان قليلاً، فالعمل في تشتت يساهم في انجاز الأعمال، فبمقارنة حجم الأعمال التي نستطيع انهائها في وقت التشتت بتلك التي يمكن إنجازها بتنظيم الوقت، سنجد أن الفرق رهيب، فقط إبدا في تنظيم الوقت لديك، وابدأ في جعلها عادة لديك، وستلاحظ الفرق الكبير في انجاز واتقان اعمالك، وتقدمك وتطورك.


• التعامل مع العملاء

تعاملك مع عملائك فن في حد ذاته، طريقة مراسلتك إياهم، سرعة الرد، الاهتمام بالتفاصيل.. إلخ، مهارة التعامل مع العملاء أو مهارة التعامل مع الآخرين بشكل عام تستحق التطوير والاهتمام، فهناك من لا يهتمون بطريقة التعامل مع أصحاب العمل مهما يخسرهم تقييماً أو مشروعًا، عليك أن تتعامل فقط بلطف، لا تزد في الكلام ولا ترد بكلمة واحدة، الذكاء العاطفي من أهم أنواع الذكاء، والذكاء الكلامي كذلك، على كل تصرفاتك أن تكون ذكية ولا تترك مجالًا لأحد العملاء بأن يتخذ عليك خطئاً.


• تسويق الذات

يمتلئ سوق العمل بأولئك ممن لا يتمتعون بالمهارة الفذة، لكنهم معروفون! وهو ما يأتي لهم بزبائن ومشاريع وفرص عمل أكثر ممن يمتلكون المهارات، ربما تكون أنت أفضل من معظمهم، لكن لا أحد يعرفك، ولهذا عليك تطوير مهارات التسويق الأولية لديك، قم بتسويق ذاتك، وقم بمشاركة أعمالك في كل مكان، اعمل على الظهور في كل مكان، وقم بتوسيع دائرة علاقاتك وأصدقائك لتشمل المزيد ممن يعملون في مجال عملك، هكذا تسوق ذاتك، تصبح معروفًا في مجالك، فاعلم أنك لن تصبح معروفًا إلا بعملك وجودته.


تطوير المهارات الأساسية

ما ذكرناه هوا مهارات تساعدك في عملك ووظيفتك، فهي تجعل الأمر ألطف وأكثر سهولة، وتساعدك في تحقيق نتائج أفضل، لكن لا يجب علينا اغفال المهارات الأساسية، فهي أساس كل شيء، كيف إذن تطور مهارتك الأساسية؟


• التدريب المستمر

سواء توافر لديك مشاريع أو لا، فلا تبقى عاطلًا واستمر في التدرب كما لو كنت ستحصل على وظيفة قريباً في أكبر الشركات، عليك ألا تنقطع عن التدريب بشكل مستمر على مهارتك الأساسية، فكلما تدربت ازدادت واشتدت مهارتك، وهو المطلوب بكل تأكيد، فبعضنا ينصرف عن التدريب ويخصص جل وقته للعمل، فالاكتفاء بإنجاز العمل فقط رغم كونه تدريباً في حد ذاته، الا أنه يجعلك مقيداً بوقت وشروط وسيتسبب لك بجمود إبداعك، وتكرار ما تنفذه بشكل يومي.


• القراءة في مجالك

ينصرف كثير منا عن القراءة بمجرد أن يسلك طريق الاحتراف، ويتوقف عن البحث مثل ذي قبل، فيجد طريقة العمل نفسها تتكرر في كل المشاريع، يجب عليك ومهما بلغت درجة احترافك أن البحث عن جديد لتعلمه، فبممارستك للقراءة والاطلاع في مجالك تزداد خبرة في كل يوم، وينعكس ذلك بشكل كبير عند البدء بالتدريب والعمل.

كل منا له طريقته الخاصة ومدرسته الخاصة في رفع نفسه لمرتبة أعلى، لكن الثوابت واحدة، تدرب كثيرًا واقرأ كثيرًا ويومًا ما سترى الصورة واضحة بالكامل.


يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.