نقدم في السطور التالية أبرز المعلومات المهمة عن شهادة PMP وذلك بالتعرف على ماهية هذه الشهادة والتعرف على الخطوات الاساسية التي عليك اتباعها للحصول عليها والذي سيوفر لك عدد كبير من الفرص في تحقيق أهدافك العملية على المستوى العالمي في مجال إدارة المشاريع لأن هذه الشهادة تنتمي لأفضل الادلة على تميزك في هذا المجال شديد التنافس.


ما هي شهادة PMP

هي واحدة من الشهادات التي تدل على التفوق في إدارة المشاريع. وتعني باللغة العربية هو شهادة محترف إدارة المشاريع. وهي من أهم الشهادات في العالم بالنسبة للمتخصصين في إدارة المشروعات حيث تعتبر دليل على التفوق في هذا المجال وتساعد بشكل كبير في احتمال الحصول على فرص عمل في شركات رائدة إضافة إلى تعزيز فرص الترقي وما يتبع ذلك من دعم القدرة على مضاعفة الدخل المادي.

شروط التقديم للحصول على شهادة PMP

الحصول على الشهادة الثانوية أو أي من الشهادات المعادلة لها إضافة إلى العمل لمدة 7500 ساعة على الأقل في إدارة المشروعات. أو الحصول على شهادة جامعية إضافة إلى العمل لمدة 4500 ساعة في إدارة المشروعات.

الدراسة لمدة 35 ساعة كحد أدنى في تخصص إدارة المشروعات.


طريقة التقديم للحصول على الشهادة

بإمكانك التقديم عبر الموقع الرسمي بعمل حساب على موقع معهد (PMI) والقيام بتسجيل حساب جديد (بعد ذلك ادخل جميع البيانات المطلوبة، وبعد القيام بالتسجيل، سيكون أمامك سنة واحدة فقط قبل التقدم للاختبار وتُحسب السنة بدءًا من موعد حصولك على الموافقة للتقدم لاجتيازه.


تكلفة الحصول على شهادة PMP

تبلغ التكلفة في الوقت الحالي 405 $ بالنسبة لأعضاء المعهد في حين تبلغ 555 لغير الأعضاء. ويجب معرفة أن التكلفة تختلف من فترة لأخرى.


كيفية الاستعداد لاختبار شهادة PMP

تحتاج في البداية لمتابعة دورة تدريبية وللتعرف على المكان الأنسب بالنسبة لك تواصل مع موقع ممثلي معهد (PMI) في بلدك. ومن ثم يُمكنك الاستعانة بالمصادر المتوفرة على المواقع الإلكترونية من فيديوهات وملفات. بعدها قم بإجراء تجربة محاكاة للاختبار لمعرفة مدى استعدادك للاختبار. ومن الجدير بالذكر أن كل هذه المراحل قد تستغرق بضعة شهور وقد تحتاج منك تخصيص وقت على مدار العام بالكامل. ويعتمد ذلك على بعض من العوامل كقدر الوقت الذي تخصصه للاستعداد لها.

وربما قد تلاحظ أنه برغم أهمية هذه الشهادة إلا أن هناك العديد من مدراء المشاريع المعروفين غير الحاصلين عليها؛ لذلك فان اهميتها بالنسبة لك في الوقت الحالي تنبع من مكانتك العملية حاليا ومدى علاقة الشهادة بتعزيز قدرتك على تحقيق أهدافك العملية المستقبلية.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.