فن وترفيه

حياة القطط وأنواعها المختلفة

القطط هي حيوانات أليفة للإنسان وهي من الكائنات المحببة لقلبه، فهي منتشرة جدًا في العالم فيحبها الكبير والصغير، فالجميع أصبح يعرف الكثير من طبائعها وذلك بسبب كثرة التعامل معها فالكثير منا يمتلك قطط في المنزل، فهي تتميز بالكثير من الأنواع وكل نوع منها له طبائع خاصة به.


لذلك يختار الإنسان قطة من نوع معين لتعيش معه في المنزل فالعجائز يتخذونها أنيسًا في المنزل، فما يميز كل أنوع القطط أنها عاشقة للنظافة فهي تقوم بلعق جسمها بشكل مستمر، كما أن هناك قطط تتميز بحبها الزائد للعب وهناك المعتدلة في اللعب وثالثة تعشق النوم فقط والأكل أيضًا، ولكن يجمعهم أنهم سريعون في التعلم وقادرون على التواصل مع الإنسان. 


تصنيف القطط

القطط هي نوع من الثدييات وهي من نفس عائلة النمر أي هي من عائلة السنوريات، قام الإنسان باستئناس أنواع منها منذ آلاف السنين، فأول من قاموا باستئناس أنواع القطط هم القدماء المصريين (الفراعنة)، وقاموا بتقديسها فكان لديهم إلهًا للحب وللخصوبة وأطلقوا عليها (باستيت)، جسم القطط يتكون من 240 عظمة، فجسمها يتميز بأنه مرن وسريع في الحركة.


معلومات عن التكاثر لدى القطط

تتميز أنواع القطط المختلفة بأنها كثيرة الإنجاب في البطن الواحدة فقد تصل إلى أربعة أو خمسة قطط صغيرة وذلك إذا كانت تتحرك بحرية، فتتولد لدى الذكور الرغبة في التزاوج بسبب التجوال والبحث عن الإناث، وفي نفس الوقت تكون إناث القطط مرحبة دائمًا بعملية التزاوج، فالقطة الأنثى تصل إلى سن البلوغ عند خمسة أو ستة أشهر فهي تبلغه مبكرًا عن الذكر وذلك في نوع القطط الآسيوية، والتي تتميز بالشعر القصيروفي الشهر الثامن في الغالب تصل لذروتها في الشبق الجنسي، أما أنواع قطط تتميز بالشعر الطويل كالشيرازي والهيمالايا يبدأ سن البلوغ لديها عند عشر أو أثنى عشر شهر وبعد اكتمال السنة تبدأ في الوصول للشبق الجنسي.


هناك أشهر معينة تبدأ قطط فيها بعملية التزاوج وهي شهر يناير وشهر فبراير وشهر مارس وشهر يوليو، وفترة الحمل لديها تصل حتى ثلاثة وستين يوم، أما عن عملية الإنجاب فتبدأ من ثلاث قطط وحتى ثمانية في مرة الولادة، أما بعد الإنجاب تكون القطط في حالة من الحساسية من البشر، فتظل معظم الوقت تمارس الاختباء وتختفي عن الأنظار حتى لو كانت قطة منزلية، فهي تخاف على أطفالها جدًا وتعتقد أن البشر سيأخذون أطفالها منها وإذا شعرت عليهم بالخوف ربما تقوم بأكلهم اعتقادًا منها أنها تحافظ عليهم في معدتها.


أنواع قطط نذكرها إليكم بالتفصيل

 1- قطط شيرازي

  من أكثر الأنواع المشهورة والمحبوبة للتربية في المنزل القط الشيرازي ويطلق عليه أيضًا القط الفارسي لأن أصله من إيران، فما يميز هذا القط أن شعره كثيف وطويل كما أنه غير عدواني تمامًا إلا إذا أصر الإنسان على إغضابه كثيرًا فيكره هذا الإنسان ولكنه لا يكون عدواني معه إلا إذا تعامل هذا الإنسان بعدوانية، محبي القطط الشيرازي دائمًا يقوم بتهذيب شعره فهذا يجعل شكله جميل، كما يتميز بالأنف الصغير وغير بارز. يوجد من القطط الشيرازي ثلاث أنواع وهم: المون فيس، والبيكي فيس، والهملايا. سن البلوغ عند هذا النوع هو سبعة أشهر ولكن يفضل أن يتزوج بعد تلك الفترة بقليل. 


2- القطط السيامي

  هذه القطط أصلًا من آسيا ولكن فيما بعد ذهبت إلى إنجلترا في عام 1890 ولم تكن بالشكل الذي نعرفه حاليا بل كانت تتميز بالجسم الممتلئ والرأس المستدير ولكن عندما ذهبت إلى إنجلترا تم تزويجها فكان الناتج الشكل الذي نعرفه الآن، حيث تتميز كل القطط السيامي بالعيون ذات اللون الأزرق وبأنها تولد بلون أبيض ويتحول لون شعرها إلى اللون الرمادي بالتدريج. أما عن طبع القطط السيامي فهي تتميز بأنه من الصعب توقع أفعالها فلها طبع حاد وحساس ومن الممكن أن تهاجم بسهولة من يعتدي عليها على عكس القطط الشيرازي فهي أكثر هدوء وصبر. 


3- قطط المانكس

  يتميز قط المانكس بعدم وجود ذيل وبأن شعره خفيف ولكن من أسفل جسمه شعره طويل وقدماه الخلفيتان أطول من الأماميتان كالأرنب وهو من القطط الذكية وسريعة التعلم. 


4- قط الفان التركي

  يتميز قط الفان التركي بأنه قط جميل وقوي ويشبه قليلًا قط الانجورا التركي فرأسه يتميز بأنه منتصب ذو أنف طويلة في نهايتها طرف ملون وأذناه كبيرة الحجم نوعًا ما لها لون وردي من داخلها، كما تتميز عيناه باللون الأصفر الذهبي، هو من قطط المنزل فهو أليف وذكي وسريع التعلم ولكنه يختلف عن معظم القطط في أنه محترف في السباحة ويحب الماء، تلد أنثاه أربع قطط في عملية الولادة الواحدة وتعتني بهم حتى النضوج. 


5- القط الحبشي

  هذا النوع من القطط مرسوم على جدران المعابد الفرعونية القديمة ولكن أهل الحبشة هم أول من قدموا في إنجلترا لذلك احتار العلماء في شأن هذا القط هل هو مصري أم حبشي. فالشعر على جسم القط الحبشي يتميز باللون النحاسي أو الأحمر فهو فاتح في أول جسمه وغامق في أخر جسمه تتميز عيناه بأنها كبيرة فهي تعطي من ينظر فيها انطباع البراءة ويختلف لونها بين الأخضر والأصفر. القط الحبشي قط جميل يحب المداعبة والتدليل، كما يتميز بأنه نشيط وذكي ولكنه من أصعب القطط في التربية. 


6- القط السيبيري

كانت تعيش قطط السيبيري في روسيا لفترة طويلة من الزمن فهي من القطط ذات الشعر الكثيف جدًا والطويل يتميز بأنه من القطط الحنونة بشدة وودودة حتى مع الغرباء فهو ذكي جدًا ومن السهل تدريبه، يعيش من 11 عام وحتى 15 عام. 

أكثر ما يمتع هذ القط هو تمشيط شعره أثناء الجلوس في حضنك فهو يعشق التدليل ولكن مشكلته أو قد يواجه بعض المشاكل الصحية حتى مع قوة صحته وبنيته كحدوث تضخم في القلب أحيانًا. وليس تلك كل أنواع القطط فهناك الكثير التي تتعد أشكالها وأنواعها وطبائعها من التي تم استئناسها والتي لم تستأنس من الإنسان مثل قطط الجبلية. 

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.