فن وترفيه

الطاقة الايجابية واهم مصادرها

الطاقة الايجابية لم يستطع أحد أن يجد لها مفهومًا وتعريفًا محددًا حتى وقتنا هذا، لأنها مثل تعريف الحب يختلف المعنى من شخص إلى آخر ومن حالة لأخرى، وفي الحقيقة أن هذه الطاقة موجودة داخل كل إنسان.


وتكمن هذه الطاقة في الإحساس بالأمان والاستقرار والشعور بالحب والتألف من كل من حولك، لذلك نستطيع أن نعرف الطاقة الايجابيةعلى أنها سلوك سوي نستطيع أن نعكسه على جميع من حولنا من خلال أفعالنا المختلفة مثل التفاؤل والبسمة والضحك والبعد عند الكراهية والحقد والحسد والضغينة، هذا هو أبسطتعرفللطاقة الايجابية. 


مصادر الطاقة الايجابية

1- التقرب إلي الله

يعتبر المصدر الرئيسي للطاقات الايجابية لدى الإنسان هو التقرب إلي الله سبحانه وتعالى، ويكمن هذا التقرب في التسامح والعفو عند المقدرة وتوفير كمية العطاء والخير، فهم من صميم العقيدة والتدين والتقرب إلى الله وهنا يكمن السر، كما يمكن تجديد الطاقات الايجابية من خلال قراءة القرآن الكريم وفهم معانيه فالقرآن يبعث في النفس الهدوء والشعور بالطمأنينة.

2- الابتسامة

تعتبر الابتسامة من أهم مصدر الطاقاتالايجابية لأنها تساعد على مدي انعكاس المحبة والعطاء والمودة والتسامح والصداقة، لذا فقد نصحناالرسول الكريم صلى الله عليه وسلم بها حين قال: "تبسمك في وجه أخيك صدقة" صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.


3- الرضا بقضاء الله

محاولة الابتعاد عن الأفكار التشاؤمية والنظر إلى الحياة عن طريق النظر إلى نصف الكوب المملوء والرضا بما يقدره المولى عز وجل،ولعلنا نذكر قول زوجة سيدنا مالك "لعل الخير يكمن في الشر" وقول العزيز جل شأنه "وعسى أن تكرهوا شيئًا وهو خيرٌلكم وعسى أن تحبوا شيئًا وهو شرٌ لكم" صدق الله العظيم.

ومحاولة الإنسان بالقيامبما يستطيع ويترك الأمر في يد المولى، وهو كل ثقة في تدبيره هذه هي القوة الحقيقية في الحصول على الطاقة الايجابية.


4- ممارسة الرياضة

تعد الرياضة من المقومات الأساسية للحصول على الطاقاتالايجابية، حيث أثبتت الأبحاث الخاصة بعلم الطاقة أن ممارسة الرياضة وخاصة رياضة المشي ورياضة اليوجا، تساعد على تجديد الدورة الدموية في الجسم، وبالتالي تعمل على توليد الطاقة الايجابية، وترجع أهمية ذلكإلى أن الأرض هي التي تعمل بشكل رئيسي في سحب الطاقة السلبية من الجسم.


5- التأمل

من المصادر التي تولد وتجدد الطاقاتالايجابية عند الإنسان ممارسة رياضة التأمل،بالإضافة إلى محاولة التواجد في الأماكن الطبيعية ذات المناظر الجميلة مثل الحدائق الواسعة وشاطئ البحر.

كما أشارت بعض الأبحاث فالسير على شاطئ البحر وخاصة على الرمال تعمل على سحب الطاقة السلبية بقوة كبيرة وتبديلها بالطاقة الايجابية، كما أن محاولة الابتعاد عن الضوضاء واللجوء للأماكن الهادئة يساعد على اكتساب الإنسان للطاقةالايجابية.


6- السجود

يعتبر السجود في الصلاة من أروع المصادر للحصول على هذه الطاقة، كما أنها تعمل علي بعث الروح الايجابية داخل الإنسان، وهنا تكمن هذه القوة في محاولة تقرب الانسان من رب العباد طبقًا لقول الله: "أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد"، ويظهر سر السجودالإنسان على الأرضحين نعرف أن الأرض تقوم بسحب الطاقة السلبية من جسم الإنسان وتبديلها بالطاقة الايجابية.


7- أخذ نفس عميق

أوضح الكثير من الفلاسفة أن الحصول على الطاقة الايجابية ليس بالأمر العسير، فقط حاولتنفسها، نعم، فقد أكد معظم الفلاسفة وعلماء النفس أنه عندما تأخذ نفسًا عميقًا فإنك تساعد جسدك على اكتساب الطاقاتالايجابية والزفير يسمح بخروج الطاقات السلبية من جسدك، والمداومة على شرب الماء فإنها تساعد على تجديد النشاط والطاقاتالايجابية في الجسم.


الطاقة الايجابية في المنزل

بعض الأفكار التي تساعدك علي نشر طاقتكالايجابية في المنزل وبين أفراد عائلتك:

• يتمتع النبات الأخضر والزهور الملونة الطبيعية بالكثير من الطاقاتالايجابية، كما أنه قد ظهرت في الآونة الأخيرة كيفية توزيع الأثاث بطرق مختلفةوالاستفادة من ذلك لنشر الروحالايجابية في المنزل.

• كما يمكنك الاستعانة ببعض الديكورات الإضافية التي تضفي على المكان أناقة وتعطي طاقة إيجابية في المكان مثل وضع بعض نبات الظل وسط نافورة صغيرة تشعرك بالهدوء.

• كما يساعدك أيضًا اختيارك للألوان على الهدوء،فحاول أن تتجنب الألوان النارية مثل اللون الأحمر الناري والبرتقالي التي تزيد من القلق والتوتر، ويفضل استخدام الألوان الفاتحة والهادئة مثل البمبى والأزرق السماوي وخاصة في غرف النوم فهي تساعد علي الهدوء والاسترخاء وتجدد الطاقات الايجابية في الجسم .


الطاقة الايجابية والحب

عندما نتحدث عن الحب فأنت تتحدث عن سفير الطاقاتالايجابية، فقد أشارتالأبحاث ومجموعة من الفلاسفة والشعراء على أن الحب هو مصدر الالهام والشعور بالراحة والمتعة والدفء، وهذه هي مقومات الحصول على الطاقاتالايجابية، فوجودك بجانب من تحب يساعدك على الثقة والفرح والسعادة وهؤلاء هم أدوات الايجابية.

كما أن الحب يساعدك على التسامح والشعور بالاطمئنان، ويعتبر الإحساس بالحب صورة من صور الطاقة الروحية التي يمكن ارسالها واستقبالها عن طريق إشارات إلي العقل والجسد في وقت واحد ويتم تبادلها بين الأشخاص المتوافقين في أشياء كثيرة.


الطاقة الايجابية والتغلب على الغضب

يمكنك التغلب على مشاعر الغضب وتبديلها بالطاقاتالايجابية، عن طريق ممارسة رياضة التأمل المعروفة باسم "اليوجا " أو ممارسة الرياضة مثل الكيك بوكس، كي تتمكن من تفريغ طاقة الغضب والسلبية.

ويمكنك أيضًا ممارسة موهبة محببة إليك حتى تنفصل عن سبب الغضب مثل الرسم أو الغناء، ويعتبر الغناء عملية سهلة لتبديد الطاقة السلبية في الجسم، وذلك بفضل بعض الأبحاث التي أجريت على هذا الموضوع،حيث يتم تشبع خلايا الدماغ بالكثير من الأُكسجين مما يؤدي إلى التخلص من كافة الضغوط ومد الجسد بهرمون السعادة.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.