صحة

علاج فقر الدم

لكي نتمكن من علاج فقر الدم بشكل صحيح يجب أولاً معرفة ما هو فقر الدم؟، وما هي أعراض؟، وكيف يمكننا أكتشاف هذا المرض؟، وأخيراً طرق علاج فقر الدم.

في عالمنا هذا يعاني الكثير من الأشخاص من مرض فقر الدم، وفقر الدم هو عبارة عن نقص نسبة الهيموجلوبين المتواجدة في الدم عن الحد الطبيعي. وقبل البدأ في علاج فقر الدم يجب أولاً معرفة السبب الرئيسي لذلك وغالباً ما يكون بسبب نقص نسبة عنصر الحديد المتواجدة في الدم، حيث يعتبر الحديد من اهم العناصر الموجودة في الدم، لذلك فإن نقصانه يؤدي إلى الإصابة بكثير من الأمراض مما يجعلنا نتجه فوراً إلى الطبيب لعمل الفحوصات والتحاليل اللازمة لمعرفة سبب هذا النقصان. وقد يلجأ البعض إلى تناول الفيتامينات بغرض علاج فقر الدم ولكن الفيتامينات وحدها ليست كافية، فيجب أيضاً تناول الأغذية الغنية بالحديد حتي تعمل على تعويض نقص نسبة الحديد في الدم.

أعراض فقر الدم:
• الأحساس بالضعف العام.
• الصداع المستمر.
• الدوخة.
• تساقط الشعر.
• تأخر الدورة الشهرية للنساء أو حدوث نزيف.

الأغذية التي تساعد في علاج فقر الدم:
1. تناول اللحوم الحمراء: تساعد اللحوم الحمراء في علاج فقر الدم وخاصة تناول الكبد فهو غني بالحديد وغني بفيتامينات B12 و B6 التي تلعب دوراً كبيراً في تكوين كرات الدم الحمراء. وعلى صعيد أخر لا ينصح بتناول اللحوم الحمراء في علاج فقر الدم في حالة أرتفاع نسبة الدهون لدى الشخص المريض.
2. تناول الدجاج: لا يعتبر الدجاج مصدر من مصادر الحديد ولكنه يعتبر عامل أساسي في مساعدة الجسم على أمتصاص نسبة الحديد المتواجدة في الأغذية الأخري مما يساعد في علاج فقر الدم.
3. تناول البيض: يعتبر البيض من المصادر الغنية بالحديد والكالسيوم وذو سعرات حرارية قليلة، فالبيضة الواحدة تحتوي على 1 مع من الحديد.
4. المأكولات البحرية: يحتوي الكثير من المخلوقات البحرية على نسبة حديد عالية مثل: الجمبري، السبيط، بلح البحر وغيرها من الرخويات.
5. زبدة الفول السوداني: يعتبر الفول السوداني مصدر غني من مصادر الحديد حيث يحتوي على نسبة عالية من البروتين مما يساعد بشكل كبير في علاج فقر الدم.
6. تناول السبانخ: تعتبر السبانخ من الخضروات التي تحتوي على نسب حديد مرتفعة وتحتوي أيضاً على مضادات الأكسدة التي تساعد الجسم في التخلص من السموم.
7. تناول الفاصوليا: تعتبر أيضاً الفاصوليا من الخضروات الغنية بعنصر الحديد ولكن للأستفادة من الحديد المتواجد بها يجب نقعها في الماء قبل طهيها مدة لا تقل عن أربعة وعشرون ساعة وذلك للتخلص من حمض الفايتك المتواجد بالفاصوليا، حيث إن حمض الفايتك يعمل على منع إمتصاص الحديد مما يؤثر بالسلب في علاج فقر الدم.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.