محليات

هيومن رايتس تطالب اسرائيل بالحد من استخدام الفسفور الأبيض

قالت منظمة "هيومن رايتس وتش" المعنية بمراقبة حقوق الإنسان، اليوم إن على إسرائيل أن تُعزز ما أعلنت عنه من تقليل استخدام ذخائر الفسفور الأبيض لأغراض عسكرية عن طريق حظر كافة أشكال استخدامه على هيئة مقذوفات فسفور أبيض مُتفجرة جواً فوق المناطق المأهولة بالسكان، دون استثناء. كما حثت هيومن رايتس ووتش كافة الدول على تحريم استخدام الفسفور الأبيض كسلاح محرق. نظرت المحكمة العليا الإسرائيلية يوم 13 مايو/آيار 2013، في دعوى مقدمة من منظمات حقوق إنسان ومُنظمات مجتمع مدني إسرائيلية تُطالب فيها بفرض حظر على استخدام الجيش الإسرائيلي لذخائر مُعينة من الفسفور الأبيض في المناطق المأهولة بالسكان. وفي أثناء نظر الدعوى، اقترح النائب العام الإسرائيلي "حظر استخدام الفسفور الأبيض في المناطق التي تحتوي على مُنشآت في الوقت الراهن، ولكن باستثنائين اثنين محدودين تم تقديمهما للقضاة" في جلسة استماع منفصلة دون حضور المُدعين، حيث لم تسمح المحكمة بحضور مقدمي الدعوى ومحاميهم لمراجعة الاستثناءات المُقترحة، وذلك لأسباب أمنية لم يتم الكشف عنها. قالت سارة ليا ويتسن المديرة التنفيذية لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في هيومن رايتس ووتش: "من الجيد أن يقرر الجيش الإسرائيلي أخيراً تقليل استخدام ذخائر الفسفور الأبيض، التي تصيب بلا تمييز حين يتم إطلاقها من الجو على مناطق مدنية، ولكن هذه الذخائر قاتلة وعلى إسرائيل ألا تؤخر فرض الحظر على استخدامها غير المشروع، وألا تتهرب عن طريق وضع حدود زمنية غامضة، واستثناءات سرية". اقترحت الحكومة الإسرائيلية على المحكمة إمكانية تغيير الجيش لطريقة استخدامه للفسفور الأبيض بشكل طوعي، وليس لأن الممارسات الحالية تنتهك القانون الدولي لحقوق الإنسان أو قوانين الحرب.

قالت منظمة "هيومن رايتس وتش" المعنية بمراقبة حقوق الإنسان، اليوم إن على إسرائيل أن تُعزز ما أعلنت عنه من تقليل استخدام ذخائر الفسفور الأبيض لأغراض عسكرية عن طريق حظر كافة أشكال استخدامه على هيئة مقذوفات فسفور أبيض مُتفجرة جواً فوق المناطق المأهولة بالسكان، دون استثناء. كما حثت هيومن رايتس ووتش كافة الدول على تحريم استخدام الفسفور الأبيض كسلاح محرق.

نظرت المحكمة العليا الإسرائيلية يوم 13 مايو/آيار 2013، في دعوى مقدمة من منظمات حقوق إنسان ومُنظمات مجتمع مدني إسرائيلية تُطالب فيها بفرض حظر على استخدام الجيش الإسرائيلي لذخائر مُعينة من الفسفور الأبيض في المناطق المأهولة بالسكان. وفي أثناء نظر الدعوى، اقترح النائب العام الإسرائيلي "حظر استخدام الفسفور الأبيض في المناطق التي تحتوي على مُنشآت في الوقت الراهن، ولكن باستثنائين اثنين محدودين تم تقديمهما للقضاة" في جلسة استماع منفصلة دون حضور المُدعين، حيث لم تسمح المحكمة بحضور مقدمي الدعوى ومحاميهم لمراجعة الاستثناءات المُقترحة، وذلك لأسباب أمنية لم يتم الكشف عنها.

قالت سارة ليا ويتسن المديرة التنفيذية لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في هيومن رايتس ووتش: "من الجيد أن يقرر الجيش الإسرائيلي أخيراً تقليل استخدام ذخائر الفسفور الأبيض، التي تصيب بلا تمييز حين يتم إطلاقها من الجو على مناطق مدنية، ولكن هذه الذخائر قاتلة وعلى إسرائيل ألا تؤخر فرض الحظر على استخدامها غير المشروع، وألا تتهرب عن طريق وضع حدود زمنية غامضة، واستثناءات سرية".

اقترحت الحكومة الإسرائيلية على المحكمة إمكانية تغيير الجيش لطريقة استخدامه للفسفور الأبيض بشكل طوعي، وليس لأن الممارسات الحالية تنتهك القانون الدولي لحقوق الإنسان أو قوانين الحرب.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.