إكليل الجبل أو حصى البان عشبة عطرية يصل ارتفاعها الى حوالي مترين. وهي ذات رائحة رائعة ومنافع عديدة. استخدم العرب والصينيون القدامى هذه العشبة، كما يستخدمها حالياً الأوروبيون بسبب منافعها العديدة ومذاقها المميز. أثبتت أبحاث أجريت على عدد من السيدات أن هذه العشبة تخفف من أعراض الدورة الشهرية. لذا ننصح الفتيات والسيدات بغلي هذه العشبة جيداً وشرب كوب منها قبل الخلود الى النوم. إذ تساعد في تخفيف آلام الظهر والبطن وتحدّ من الإضطرابات والتغييرات المزاجية. بالإضافة الى ذلك، فإكليل الجبل يزيل انتفاخات البطن التي تصيب غالباً السيدات ويساعد في عملية الهضم. من جهة أخرى، يمكن لإكليل الجبل أن يبعد عنك الأمراض المزمنة والخطيرة بفضل احتوائه على كمية كبيرة من المواد المضادة للأكسدة كالفلافونيدات التي تكافح أمراض السرطان والقلب. يذكر أنّ هذه العشبة تتمتع بفعالية في مساعدة مرضى السكري في تعديل نسبة السكر في الدم. أيضاً، فإكليل الجبل يعمل على تقوية الذاكرة، وتحسين عمل الجهاز التنفسي وتخفيف عوارض الغثيان. وهو يمكنه أن ينشط الدورة الدموية وبالتالي يعزّز جهاز المناعة ويطرد الأمراض. لهذه الأسباب إليك بعض الأفكار لإدخال إكليل الجبل الى غذائك وغذاء عائلتك اليومي: - أضيفي إكليل الجبل الى اللحوم المشوية. - ضعي بعض أوراق إكليل الجبل خلال سلق الدجاج. - اغلي إكليل الجبل لشرب فنجان صغير منه في وقت لاحق. - أضيفي إكليل الجبل الى الأرز عند تحضيره. - أعدّي السلطة باستخدام إكليل الجبل. - تناولي بعض أوراق إكليل الجبل مع سندويش الجبنة أو اللبنة. إكليل الجبل ذو فوائد تجميلية أيضاً. هذه العشبة تنقّي البشرة وتمنحها ملمساً ناعماً. لذا اغلي القليل من إكليل الجبل لمدة 10 دقائق ثم اتركيه ليبرد. بعدها ضعي القليل من هذا المزيج على قطنة ناعمة وامسحي به وجهك.

إكليل الجبل أو حصى البان عشبة عطرية يصل ارتفاعها الى حوالي مترين. وهي ذات رائحة رائعة ومنافع عديدة. استخدم العرب والصينيون القدامى هذه العشبة، كما يستخدمها حالياً الأوروبيون بسبب منافعها العديدة ومذاقها المميز.

أثبتت أبحاث أجريت على عدد من السيدات أن هذه العشبة تخفف من أعراض الدورة الشهرية. لذا ننصح الفتيات والسيدات بغلي هذه العشبة جيداً وشرب كوب منها قبل الخلود الى النوم. إذ تساعد في تخفيف آلام الظهر والبطن وتحدّ من الإضطرابات والتغييرات المزاجية. بالإضافة الى ذلك، فإكليل الجبل يزيل انتفاخات البطن التي تصيب غالباً السيدات ويساعد في عملية الهضم.

من جهة أخرى، يمكن لإكليل الجبل أن يبعد عنك الأمراض المزمنة والخطيرة بفضل احتوائه على كمية كبيرة من المواد المضادة للأكسدة كالفلافونيدات التي تكافح أمراض السرطان والقلب. يذكر أنّ هذه العشبة تتمتع بفعالية في مساعدة مرضى السكري في تعديل نسبة السكر في الدم.

أيضاً، فإكليل الجبل يعمل على تقوية الذاكرة، وتحسين عمل الجهاز التنفسي وتخفيف عوارض الغثيان. وهو يمكنه أن ينشط الدورة الدموية وبالتالي يعزّز جهاز المناعة ويطرد   الأمراض.

لهذه الأسباب إليك بعض الأفكار لإدخال إكليل الجبل الى غذائك وغذاء عائلتك اليومي:

- أضيفي إكليل الجبل الى اللحوم المشوية.

- ضعي بعض أوراق إكليل الجبل خلال سلق الدجاج.

- اغلي إكليل الجبل لشرب فنجان صغير منه في وقت لاحق.

- أضيفي إكليل الجبل الى الأرز عند تحضيره.

- أعدّي السلطة باستخدام إكليل الجبل.

- تناولي بعض أوراق إكليل الجبل مع سندويش الجبنة أو اللبنة.

إكليل الجبل ذو فوائد تجميلية أيضاً. هذه العشبة تنقّي البشرة وتمنحها ملمساً ناعماً. لذا اغلي القليل من إكليل الجبل لمدة 10 دقائق ثم اتركيه ليبرد. بعدها ضعي القليل من هذا المزيج على قطنة ناعمة وامسحي به وجهك.

 

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.