فن وترفيه

بطيخ السعودية يدخل غينيس

ارتبط اسم ساجر عند السعوديين ومحيطهم الخليجي بفاكهة البطيخ الصيفية التي تنتشر زراعتها بشكل واسع، وقادت هذه الشهرة أهالي المنطقة للاستفادة منها والعمل على تسويق ساجر بهدف الجذب السياحي ورفع العوائد الاقتصادية، وعمل المسؤولون على إدخال ساجر موسوعة غينيس للأرقام القياسية بأكبر «صينية» بطيخ لتحقيق عوائد عدة، بحسب المسؤولين منها الترويج الإعلامي لساجر، كوجه للسياحة الزراعية نظرا للانتشار الواسع للمزارع واحتضانها الاستراحات والنزل البيئية. ويأتي سبب تسمية ساجر بهذا الاسم بحسب أكثر من مصدر حيث كان سجر ماء يجري على سطح الأرض واستوطن عليه الأهالي وسمي ساجرا للماء، وتقع مدينة ساجر في وسط نجد وتبعد عن مدينة الرياض 270 كيلومترا من الناحية الشمالية الغربية على خط عرض 25 وخط طول 44.5 ويربطها طريق الرياض ـ شقراء ـ القصيم سابقا وتبعد عن خط الرياض ـ الحجاز سابقا 50 كيلومترا من الناحية الشمالية. يقول نايف بن متعب المحيا رئيس مركز إمارة ساجر إن ساجر تشهد نموا على جميع الأصعدة ويتجاوز عدد سكان ساجر أكثر من 50000 نسمة موزعين على عدد من القرى والهجر، ويتنوع نشاط السكان ما بين الزراعة والتجارة والوظائف الحكومية ويتبع لمركز ساجر إداريا 5 مراكز رسمية وهي أم سليم والتسرير والثندوة والمنجور والديرية إضافة إلى 38 هجرا وتجمعا سكانيا. والكثير من الإعانات، في الطفرة الزراعية التي تشهدها ساجر حاليا، وقد حرصت الشركات الكبيرة على إيجاد موقع قدم لها بساجر لتقديم خدماتها للمزارعين وتسويق منتجاتهم. وبين المحيا خلال لقائه قافلة الإعلام السياحي أن هناك توجها لإقامة مهرجان سنوي في ساجر بهدف جذب الزوار للمنطقة، وأوضح أن ساجر تمتلك عددا من المقومات التي أهلتها لتكون وجهة للزوار والسياح، ومنها طبيعة الأرض حيث توجد النفود والسهول مع أن ساجر تصنف من أهم المناطق الزراعية محليا. وتضم ساجر عددا من المقومات السياحية التي تلبي رغبات الزائر لها، منها متحف يوسف المشوح الأثــري وهــو مرخــص من الــهيئة العامة للسياحة والآثار ويوثق المتحف عددا من الحقب التاريخية ويعرض الحياة القديمة لأهل المنطقة، ويضم المتحف أيضا قطعا ومقتنيات أثرية قديمة وتعرض بشكل منظم وفي أقسامه المختلفة

ارتبط اسم ساجر عند السعوديين ومحيطهم الخليجي بفاكهة البطيخ الصيفية التي تنتشر زراعتها بشكل واسع، وقادت هذه الشهرة أهالي المنطقة للاستفادة منها والعمل على تسويق ساجر بهدف الجذب السياحي ورفع العوائد الاقتصادية،

وعمل المسؤولون على إدخال ساجر موسوعة غينيس للأرقام القياسية بأكبر «صينية» بطيخ لتحقيق عوائد عدة، بحسب المسؤولين منها الترويج الإعلامي لساجر، كوجه للسياحة الزراعية نظرا للانتشار الواسع للمزارع واحتضانها الاستراحات والنزل البيئية.

ويأتي سبب تسمية ساجر بهذا الاسم بحسب أكثر من مصدر حيث كان سجر ماء يجري على سطح الأرض واستوطن عليه الأهالي وسمي ساجرا للماء، وتقع مدينة ساجر في وسط نجد وتبعد عن مدينة الرياض 270 كيلومترا من الناحية الشمالية الغربية على خط عرض 25 وخط طول 44.5 ويربطها طريق الرياض ـ شقراء ـ القصيم سابقا وتبعد عن خط الرياض ـ الحجاز سابقا 50 كيلومترا من الناحية الشمالية.

يقول نايف بن متعب المحيا رئيس مركز إمارة ساجر إن ساجر تشهد نموا على جميع الأصعدة ويتجاوز عدد سكان ساجر أكثر من 50000 نسمة موزعين على عدد من القرى والهجر، ويتنوع نشاط السكان ما بين الزراعة والتجارة والوظائف الحكومية ويتبع لمركز ساجر إداريا 5 مراكز رسمية وهي أم سليم والتسرير والثندوة والمنجور والديرية إضافة إلى 38 هجرا وتجمعا سكانيا.

والكثير من الإعانات، في الطفرة الزراعية التي تشهدها ساجر حاليا، وقد حرصت الشركات الكبيرة على إيجاد موقع قدم لها بساجر لتقديم خدماتها للمزارعين وتسويق منتجاتهم.

وبين المحيا خلال لقائه قافلة الإعلام السياحي أن هناك توجها لإقامة مهرجان سنوي في ساجر بهدف جذب الزوار للمنطقة، وأوضح أن ساجر تمتلك عددا من المقومات التي أهلتها لتكون وجهة للزوار والسياح، ومنها طبيعة الأرض حيث توجد النفود والسهول مع أن ساجر تصنف من أهم المناطق الزراعية محليا.

وتضم ساجر عددا من المقومات السياحية التي تلبي رغبات الزائر لها، منها متحف يوسف المشوح الأثــري وهــو مرخــص من الــهيئة العامة للسياحة والآثار ويوثق المتحف عددا من الحقب التاريخية ويعرض الحياة القديمة لأهل المنطقة، ويضم المتحف أيضا قطعا ومقتنيات أثرية قديمة وتعرض بشكل منظم وفي أقسامه المختلفة

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.