عالمي
واشنطن تعلن تصنيف الحوثيين "منظمة إرهابية عالمية"

واشنطن تعلن تصنيف الحوثيين "منظمة إرهابية عالمية"
وحكومة اليمن ترحب

أعلنت الولايات المتحدة، الأربعاء، تصنيف جماعة "أنصار الله" في اليمن (الحوثيين) "منظمة إرهابية عالمية"، على أن يدخل القرار حيز التنفيذ بعد 30 يوما، ومن جانبها رحبت الحكومة اليمنية بهذا الإعلان.

جاء ذلك في بيانين صادرين عن مستشار الأمن القومي الأمريكي جان سوليفان، ووزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن.

وقال بيان مستشار الأمن القومي إنه "على مدى الأشهر الماضية، شارك المسلحون الحوثيون المتمركزون باليمن في هجمات غير مسبوقة ضد القوات العسكرية الأمريكية، والسفن البحرية الدولية العاملة في البحر الأحمر وخليج عدن"، معتبرًا أن "هذه الهجمات الحوثية تتناسب مع التعريف التقليدي للإرهاب".

وأضاف "ردًا على هذه التهديدات والهجمات المستمرة، أعلنت الولايات المتحدة تصنيف أنصار الله، المعروفين أيضا باسم الحوثيين، منظمة إرهابية عالمية".

وأوضح البيان أن" هذا التصنيف سيدخل حيز التنفيذ بعد 30 يومًا من الآن، حتى نضمن عدم تضرر الشعب اليمني من هذا القرار".

من جهتها، قالت الخارجية الأمريكية في بيانها "نعلن اليوم عن تصنيف جماعة أنصار الله، التي يشار إليها عمومًا باسم الحوثيين، كجماعة إرهابية عالمية مصنفة بشكل خاص" .

وأضاف البيان "منذ نوفمبر/تشرين الثاني، شن الحوثيون هجمات غير مسبوقة ضد السفن البحرية الدولية في البحر الأحمر وخليج عدن، وكذلك القوات العسكرية المتمركزة في المنطقة للدفاع عن سلامة وأمن الشحن التجاري".

معتبرةً الوزارة أن "هذا التصنيف يسعى إلى تعزيز المساءلة عن الأنشطة الإرهابية للجماعة، وإذا أوقف الحوثيون هجماتهم في البحر الأحمر وخليج عدن، فستعيد الولايات المتحدة تقييم هذا التصنيف".

وشددت على أنه" يجب محاسبة الحوثيين على أفعالهم، لكن لا ينبغي أن يكون ذلك على حساب المدنيين اليمنيين.. نتخذ خطوات مهمة للتخفيف من أي آثار سلبية قد يخلفها هذا التصنيف على شعب اليمن".

وبدورها، رحبت الحكومة اليمنية، اليوم الأربعاء، بإعلان الولايات المتحدة تصنيف جماعة الحوثيين "منظمة إرهابية عالمية" على خلفية استهدافها سفنا في البحر الأحمر.

وقالت الحكومة في بيان نشرته الوكالة الرسمية (سبأ): "نرحب بالقرار الذي اتخذته حكومة الولايات المتحدة الأمريكية بشأن تصنيف مليشيات الحوثي كجماعة إرهابية عالمية".

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.