عالمي

بلينكن يطالب إسرائيل بمحاسبة مهاجمي قافلة مساعدات أردنية

دان وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الأربعاء، مهاجمة مستوطنين إسرائيليين قافلة مساعدات أردنية، كانت في طريقها لغزة.

ولفت إلى أن بلاده تتوقع من تل أبيب منع الهجمات ومحاسبة مرتكبيها. جاء ذلك خلال اتصال هاتفي مع نظيره الأردني أيمن الصفدي، وفق بيان لوزارة الخارجية الأردنية.

وذكر البيان أن الصفدي أكد على "ضرورة إدانة المجتمع الدولي الاعتداء جريمة نكراء، وحمّل إسرائيل المسؤولية الكاملة عن هذه الجريمة". وأشار إلى أن بلينكن "أدان بشدة الهجوم العنيف الذي قام به متطرفون إسرائيليون على القافلة بهدف منع إيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة".

وتابع مؤكدًا  على أن "الولايات المتحدة تتوقع من الحكومة الإسرائيلية اتخاذ إجراءات كاملة ومناسبة لمنع هذه الهجمات على قوافل المساعدات ومحاسبة مرتكبيها". والثلاثاء، حمّل وزير خارجية الأردن أيمن الصفدي، عبر منصة "إكس" إسرائيل "المسؤولية الكاملة" عن اعتداء مستوطنين على قافلة مساعدات أردنية كانت في طريقها إلى معبر بيت حانون (إيريز) لدخول غزة.

وهذه هي المرة الثانية التي يعتدي فيها مستوطنون على قافلة مساعدات أردنية متجهة إلى غزة، التي تتعرض لحرب متواصلة للشهر السابع.

ومطلع مايو/ أيار الجاري، أدان الأردن الاعتداء على قافلتين، إحداهما كانت متجهة إلى غزة عبر معبر كرم أبو سالم (جنوب)، والثانية عبر بيت حانون.

كما بحث الوزيران “جهود وقف الكارثة الإنسانية المتفاقمة في غزة والهجوم الإسرائيلي على رفح”.

وثمّن بلينكن الدور “القيادي” للمملكة في إيصال المساعدات الإنسانية الضرورية إلى غزة.

كما بحثا الجهود المبذولة للتوصل لصفقة لوقف فوري لإطلاق النار، وإطلاق سراح الرهائن، ومنع توسع الحرب إقليميا.

وأكدا على “ضرورة تكاتف كل الجهود لإنجاح جهود الوساطة التي تقوم بها مصر وقطر والولايات المتحدة لإتمام صفقة التبادل والتوصل لوقف لإطلاق النار”.

وحذر الصفدي من “التبعات الكارثية لهجوم إسرائيل على رفح ومنع إدخال المساعدات من معبري رفح وكرم أبو سالم”.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.