سياسة
اجتماع ثلاثي أردني إماراتي إسرائيلي للدفع بتنفيذ "إعلان النوايا"

اجتماع ثلاثي أردني إماراتي إسرائيلي للدفع بتنفيذ "إعلان النوايا"

إنعقاد اجتماع مرتقب مع الأردن وإسرائيل، بهدف الدفع لتنفيذ "إعلان النوايا" الذي جرى توقيعه بين الدول الثلاث في العام 2021 لمقايضة الماء بالطاقة.

أعلنت وكالة الأنباء الاردنية، بترا، أمس الأحد، عن اجتماع أردني إماراتي إسرائيلي في دولة الإمارات للدفع بتنفيذ "إعلان النوايا" (الماء مقابل الكهرباء).

يأتي ذلك خلال زيارة يجريها وزراء أردنيون إلى الإمارات هم وزير المياه المهندس محمد النجار، والطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة، والبيئة الدكتور معاوية الردايدة.

ووفقًا ل (بترا)، يعقد اجتماع ثلاثي يضم إلى جانب الوفد الأردني وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة والمبعوث الخاص لدولة الإمارات للتغير المناخي الدكتور سلطان الجابر ووزير الطاقة الإسرائيلي يسرائيل كاتس، لمناقشة مشروع الازدهار بشقيه المياه والطاقة، وسبل الدفع قدماً نحو تنفيذ إعلان النوايا الذي وقعته الأطراف الثلاثة بالإضافة إلى الجانب الأميركي عام 2021.

فيما، سيبحث الوفد الأردني خلال الزيارة آفاق التعاون الثنائي مع دولة الإمارات، وسبل تعزيزها في مجالات الطاقة والمياه والبيئة، وسبل مواجهة تحديات أزمة المناخ العالمية.

وينص إعلان النوايا على أن يعمل الأردن على توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية لمصلحة إسرائيل، بينما تعمل تل أبيب على تحلية المياه لمصلحة الأردن، الذي يعاني من الجفاف ويحصل بالفعل على مياه من إسرائيل.

وأفادت الحكومة الأردنية في ذلك الوقت بأنّ التوقيع على إعلان النوايا يأتي بهدف إعادة تأهيل نهر الأردن، الذي انخفض منسوب جريانه إلى سبعة في المائة، وما ترتّب عليه من انخفاض منسوب البحر الميت ثلاثة أقدام سنوياً، الأمر الذي دفع الأردن منذ سنوات إلى العمل الجاد وتعبئة دعم المجتمع الدولي بشكل حثيث سعياً إلى إنقاذ البحر الميت، الذي يمثّل ميراثاً مشتركاً للإنسانية.

كما تتطرق المباحثات إلى التحضيرات المتعلقة باستضافة دولة الإمارات العربية المتحدة الدورة الـ28 لمؤتمر المناخ خلال الفترة الواقعة بين شهري نوفمبر/ تشرين الثاني وديسمبر/ كانون الأول من العام الجاري.


يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.