الشبكات والاتصالات

برغم ان مصطلحات الشبكات والاتصالات مقترنة في معظم الأحوال، إلا أن كل منهما يحمل تعريفًا مختلفًا عن الآخر.

الا انهما يكملان بعضهما البعض في عالم التكنولوجيا، فمصطلح الاتصالات يشير إلى عملية تراسل وتناقل البيانات الرقمية بين أكثرِ من مستخدم، اعتمادا على الحواسيب المتصلة بالشبكات سواء شبكات حاسوب أو شبكة إنترنت أو غيرها، أما الشبكات فهي ارتباطٌ لمجموعة من الحواسيب مع بعضها البعض، ومن خلال التعريف؛ فإنهما يعتمدان اعتمادًا كبيرا على بعضهما لتحقيق الأهداف، وهنا سنقدم لكم دليل شامل بأهم مصطلحات الشبكات والاتصالات.


أهم مصطلحات الشبكات والاتصالات

شبكات الحاسوب (Computer Networks): مجموعة من الحواسيب توصل البيانات فيما بينها اعتمادا على طرق نقل البيانات والمعلومات، بواسطة الموارد الطرفية أو البريد الإلكتروني أو بشتى الطرق، وتمتاز بوجود جهاز مركزي غالبًا في بعض الأنواع، وتنقسم إلى عدةِ أنواع تبعًا لبعض المعايير، مثل النطاق أو الشكل أو غيرها.

متصفح الإنترنت (Browser): اول نافذة تطبيقية لوصول المستخدم إلى شبكة الإنترنت وتصفح محتوياتها، كما أنه البرنامج التطبيقي الذي يلعب دور واجهة المستخدم لتصفح الملفات، وقراءتها، والوصول إلى المعلومات في مصادرها.

ملفات تعريف الارتباط (Cookies): عبارة عن نبذة تعريفية حول المعلومات المخزنة في الجهاز، وتتخذ شكل سلسلة نصية يقوم خادم الويب بإرسالها للمستخدم، فيقوم المتصفح الذي يستخدمه الأخير بتخزين الملف بهدف استعادة كل ما يتعلق به عند طلب المستخدم له في المرات القادمة.

خادم (Server): عبارة عن جهاز رئيسي يخزن نظام التشغيل الرئيسي وأهم الموارد التي يحتاج إليها رواد الشبكة؛ لتسهيل عملية الوصول للموارد من قِبل المستخدم بسهولة ودون مشاكل، وتتعدد أنواع الخوادم ومنها خوادم قواعد البيانات، وخوادم الاتصالات، وغيرها الكثير.

خط اشتراك رقمي غير متماثل (Asymmetric Digital Subscriber Line): ويشار له اختصارًا بـ ADSL، نوع تقني منبثق عن DSL، ويتميز بوضع نطاق ترددي فريد من نوعه من حيث السرعة الفائقة في نقل البيانات والمعلومات، ويتم ذلك بواسطة الأسلاك النحاسية التقليدية، ومن أبرز ما تشتهر به ديمومة التشغيل والسرعة الفائقة، وغالبًا ما يشيع استخدامه في المنازل.

الخط المشترك الرقمي (Digital subscriber line): ويشار له ب DSL، احد تقنيات نقل البيانات المصنفة ضمن النطاقات الترددية العالية بالاعتمادِ على خطوط الهواتف الأرضية المتصلة بشكلٍ مباشرٍ مع جهاز المودم، ويمكن من خلاله تبادل البيانات بمختلف أشكالها سواء كانت ملفات أو صور أو رسومات بيانية ووسائط متعددة، كما تتيح للمستخدم إجراء المؤتمرات المرئية والصوتية، وتمتاز بانخفاض تكلفته المادية.

بروتوكول نقل الملفات (File Transfer Protocol): يختصر بـ FTP، بروتوكول خاص بخوادم العميل تستطيع تبادل الملفات ونقلها بين أجهزة الحاسوب عبر شبكة الإنترنت، ويستطيع العميل إرسال الملفات واسترجاعها تحت أعلى درجات تبعا لأنظمة أمان محددة.

بروتوكول (Protocol): يعرف البروتوكول بأنه حزمة من القواعد والأنظمة الثابتة التي تحمل مسؤولية تنظيم وضبط آلية نقل البيانات منذ لحظة الإرسال وحتى الاستلام، وتنسيق ذلك بكفاءة.

العميل/ المستخدم (Client): تطلق على كل من يتمكن من الوصول إلى الموارد الموجودة على خوادم الشبكة واستخدامها والاستفادة منها، بحيث يحصل على الخدمات التي يحتاج إليها من هذه الخوادم.

شبكة محلية (Local Area Network): الاختصار (LAN): عبارة عن مجموعة من الحواسيب المرتبطة مع بعضها البعض بوسائل اتصال مختلفة، وتغطي منطقة جغرافية ذات نطاقٍ محدود كالمباني مثلًا.

شبكة عريضة (Wide Area Network): تختصر بـ WAN، وهذا النوع من الشبكات هو الأكثر شيوعًا، وهو عبارة عن شبكة ذات نطاق جغرافي واسع جدًا يصل إلى دولة أو إقليم أو غيرها، ويمكن القول بأنه يغطي مجموعة شبكات محلية مع بعضها البعض في نفس الوقت، وشبكة الانترنت المثال الأكثر شهرة على هذا النوع.

شبكات المدن (Metropolian Area Network): وتختصربـ MAN، وهو متوسط بين النوع المحلي والعريض، حيث يغطي مساحة قد تمتد لحدود المدينة مثلًا؛ إلا أن نطاقه لا يمكن أن يصل إلى WAN.

شبكة الويب العالمية World Wide web: وتعرف بالاختصار العالمي www، يرجع تاريخ ظهور الاختصار WWW إلى عام 1991م على يد Tim Berners Lee، وقد جاء بها منسقة وفقًا لتنسيق النص الفائق HTML، ويمكن للمستخدم الانتقال بين صفحات الويب بسهولة بواسطة الارتباطات التشعبية، ولابد من التذكير أن أي عنوان موقع إلكتروني URL موجود على الشبكة العنكبوتية يحتوي كجزء لا يتجزأ على www.

النظام العالمي للاتصالات المتنقلة (Global System for Mobile): وتختصر بـ GSM، شبكة رقمية مختصة بتبادل المعلومات والبيانات بين الهواتف المحمولة، وتحول البيانات وتقسمها إلى حزم ليسهل إرسالها بين المستخدمين مقسمة، وتتفاوت قوة نطاق التردد ما بين 900-1800 ميجا هرتز.

الخدمة الراديوية العامة للحزم، General Packet Radio Service: ويتم تداولها بالاختصار GPRS، أحد أنواع خدمات الاتصالات اللاسلكية التي تقسم البيانات إلى حزم بسرعة بيانات تتفاوت ما بين 56-114 كيلو بت في الثانية الواحدة، ويدعم العمل على الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر، ونظرًا لارتفاع معدل البيانات يمكن للمستخدم إجراء مؤتمرات الفيديو والمشاركة بالوسائط المتعددة والتطبيقات، ويعتمد هذا النظام بدوره على النظام العالمي للهاتف المحمول GSM.

تطور طويل الأمد (Long-Term Evolution): ويتم تداول المصطلح بالأحرف الثلاثة الأولى (LTE)، معيار من معايير شبكات الاتصال اللاسلكي، ويشيع استخدامها عادةً للنطاقات العريضة اللاسلكية، كما يشار لها باسم LTE Super 4G/3.

النظام العالمي لتحديد المواقع (GPS- Global Positioning System): أداة تقنية ملاحية تعتمد على الأقمار الصناعية بشكلٍ كبير بهدف تحديد موقع جغرافي ما في الأرض، ويعود تاريخ ظهور هذا النظام إلى الستينيات عندما تم استخدامه بواسطة الجيش الأمريكي، ثم انتقل بعدها ليدخل نطاق الاستخدام المدني.

الناقل التسلسلي العام (USB – Universal Serial Bus): وسيلة تقنية تعمل كحلقة الوصل بين جهاز الحاسوب والأجهزة الطرفية، ويمكن أن يكون مزودًا للطاقة لبعض الأجهزة كالهواتف الذكية واللوحية، ويتم استخدامها بهدف نقل الملفات والبيانات بين الأجهزة المتصلة عبرها، أو نقل الطاقة من جهاز الحاسوب إلى الهاتف المحمول.

تقنية البلوتوث (Bluetooth): تقنية تختص بنقل البيانات بواسطة الاتصال اللاسلكي بين أجهزة متقاربة من بعضها البعض، وتتميز بأنها تمكن المستخدم من استخدام سماعات لاسلكية، وفأرة الحاسوب، وتراسل الملفات أيضًا.

بروتوكول النقل الآمن secure shell – SSH: بروتوكول يختص بالإشراف على الحماية والأمان القائم خلال عملية تراسل البيانات واستقبالها، ومن أبرز الأمثلة على توضيح مبدأ عمله؛ طلب موقع إلكتروني ما لاستخدام أحد أساليب إثبات الهوية بعد إدخال كلمة المرور والبريد الإلكتروني، وذلك ليتخذ القرار بالقبول بإتمام عملية تسجيل الدخول من عدمها، كما تنطبق درجة الأمان أيضًا على عملية نقل البيانات.


مصطلحات الشبكات والاتصالات الأخرى واختصاراتها

تقنية الاتصال اللاسلكي (Wireless Fidelity – Wi-Fi)

العولمة Globalization

الأجيال التكنولوجية Generation Of Technology

البنية التحتية InfraStructure

نظام إدارة المعارف (Knowledges Management System – KMS)

الشبكة المعرفية الشخصية (Personal Learning Environment – PLE)

بودكاست PodCast

خدمة قارئ الأخبار (RSS – Rich Site Summary)

مواقع التواصل الاجتماعي Social Media Network

عنوان موقع الإنترنت Uniform Resource Locator – URL

تحميل Upload

تنزيل Download

محرك البحث Search Engines

الارتباط التشعبي HyperLink

عرض النطاق Bandwidth

الشبكة الرقمية للخدمات المتكاملة (Integrated Services Digital Network – ISDN)

بروتوكول نقل النص الفائق ( Hypertext Transfer Protocol- HTTP)

بروتوكول الإنترنت Internet Protocol – IP

مقدم خدمة الإنترنت Internet Service provider – ISP

مجمع كتلة الإنترنت PacketInternet Grouper – PING

شبكة المنطقة الشخصية Personal Area Network – PAN

الاتصالات عبر الأقمار الصناعية satellite communication

تحديد الهوية باستخدام الموجات الراديوية Radio-frequency Identification – RFID

البريد الإلكتروني E-mail

أسلاك الألياف البصرية Fiber Optic Cable

منفذ Port

بروتوكول التحكم بالنقل Transmission Control Protocol – TCP

المصادقة Authentication

شبكة خاصة افتراضية Virtual Private Network – VPN

ترجمة عنوان الشبكة Network Address Translation – NAT

رابط Link

التحكم بالوصول إلى الوسائط (Media Access Control – MAC)

بروتوكول حزم بيانات المستخدم user datagram protocol – UDP

نظام أسماء النطاقات Domain Name System – DNS


المراجع

What is Networking and Communication? ، من موقع: www.contrib.andrew.cmu.edu، اطّلع عليه بتاريخ 07-08-2019.


An Introduction to Networking Terminology, Interfaces, and Protocols، من موقع: www.digitalocean.com، اطّلع عليه بتاريخ 07-08-2019.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.