• تعريف الشبكة العنكبوتية "الانترنت"

الإنترنت: هي مجموعة متصلة من شبكات الحاسوب التي تضم الحواسيب المرتبطة حول العالم، والتي تقوم بتبادل البيانات فيما بينها بواسطة تبديل الحزم باتباع بروتوكول الإنترنت الموحد "IP".

تقدم شبكة الإنترنت عديداً من الخدمات مثل الشبكة العنكبوتية العالمية "الويب"، وتقنيات المحادثة والتخاطب، والبريد الإلكتروني.

كما يشكل الإنترنت في الوقت الحالي ظاهرة لها تأثيرها الاجتماعي والثقافي في جميع أنحاء العالم، وقد أدت إلى تغيير المفاهيم والنظرات التقليدية لعدة مجالات مثل العمل والتعليم والتجارة، وساهمت في بروز شكل آخر لمجتمع المعلومات.


• الويب أو الشبكة العنكبوتية العالمية

هي نظام من مستندات النص الفائق المرتبطة ببعضها تعمل فوق الإنترنت. ويستطيع المستخدم تصفح هذه المستندات باستخدام متصفح ويب، كما يستطيع التنقل بين هذه الصفحات عبر وصلات النص الفائق، وتحوي هذه المستندات على نصوص، صور ووسائط متعددة، وتعتبر الشبكة العنكبوتية جزءً من الانترنت.


• الإنترنت أو الشبكة العنكبوتية

هو نظام ووسيلة اتصال من الشبكات الحاسوبية يصل ما بين حواسيب حول العالم ببروتوكول موحد هو بروتوكول إنترنت. تربط شبكة الإنترنت ما بين ملايين الشبكات الخاصة والعامة في عديد من المؤسسات الأكاديمية والحكومية ومؤسسات التجارة والأعمال، حيث تتباين في نطاقها ما بين المحلي والعالمي، وتتصل بتقنيات مختلفة كالألياف البصرية والأسلاك النحاسية والتوصيلات اللاسلكية، كما تتباين تلك الشبكات في بنيتها الداخلية تقنياً وإدارياً، وتعتبر لامركزية في ادارتها، حيث تدار كل واخدة منها بمعزل عن الأخرى ولا تعتمد أيا منها في تشغيلها على الأخريات.

تحمل شبكة الإنترنت في العصر الحالي قدراً عظيماً من البيانات والخدمات، ربما كان أكثرها شيوعاً اليوم هي مواقع الويب، كما أنها تحمل خدمات وتطبيقات أخرى مثل البريد وخدمات المحادثة الفورية، ومواقع حفظ الملفات وتخزينها، والاتصال الصوتي وغيرها.

ومثل الطفرات في وسائل الاتصال عبر التاريخ أضحت للإنترنت اليوم آثار اجتماعية وثقافية في جميع بقاع العالم، وقد أدت إلى تغيير المفاهيم التقليدية لعدة مجالات مثل العمل والتعليم والتجارة وبروز شكل آخر لمجتمع المعلومات.


• الفرق بين الشبكة العنكبوتية العالمية وشبكة الإنترنت

غالباً ما يتم الخلط بيم مفهومي الشبكة العنكبوتية العالمية وشبكة الإنترنت على أنهما مفهومان لمصطلح واحد، ولكن في حقيقة الأمر أنهما مصطلحان مختلفان تماماً، فالشبكة العنكبوتية العالمية هي أحد الطرق التي يتم من خلالها الاتصال بالإنترنت ومشاركة المعلومات عبره، وذلك عبر طرق متعددة لتبادل ومشاركة المعلومات منها: برتوكول البريد الإلكتروني، وبروتوكول نقل الملفات.

أما شبكة الإنترنت فهي عبارة عن عدد كبير وهائل من أجهزة الحواسيب المختلفة، والخوادم، وأنواع أخرى من الأجهزة التي تتصل فيما بينها عبر الإنترنت من خلال عنوان مميز لكل جهاز يعرف بالاي بي.

• فوائد استخدام الإنترنت

يوجد العديد من الفوائد التي يمكن أنْ يحصل عليها المرء نتيجة استخدامه لشبكة الإنترنت العالمية، ومنها ما يلي:

- سهولة التواصل مع الأشخاص في أي مكان وبسرعة كبيرة، وبدون بذل أي مجهود أو اهدار كثيراً من الأموال.


- السرعة في إنجاز العمل ونقل البيانات والرسائل دون الانتظار لوقت طويل، واتخاذ الإجراءات بشأن العمل والتوقيعات الهامة وغيرها.


- سهولة البحث عن أي خبر أو معلومة أو موضوع وقت حدوثه، فالإنترنت هو أسرع وسيلة لتداول الأخبار وانتشارها، ومعرفة الأمور الغامضة في مختلف المجالات والأحداث.


- يوفر الإنترنت طريقة سهلة لإجراء عملية البيع والشراء، فمن خلاله يمكنك أن بيع المنتجات بكل سهولة دون الحاجة إلى مكان للبيع، كما يمكن التسوق وشراء ما نرغب به ليصل حتى المنزل.


- القيام بالتعاملات البنكية المختلفة عبر الإنترنت، فيمكن التحقق من معلومات الحساب واجراء عمليات التحويل واستقبال النقود عبر الانترنت.


- توفرت ميزة التعليم عن بعد أو التعليم الإلكتروني عبر الإنترنت مؤخراً، فيمكنك التعلم والحصول على شهادات وتدريبات في كل المجالات عبر الإنترنت.


- تتصفح الأخبار والمجلات والصحف عبر الإنترنت والتي أغنت عن شراء المواد الورقية، إضافة الى أنها وسيلة لتوفير الأموال وسرعة معرفة الأخبار.


- يعتبر الإنترنت أحد أهم وأبرز وسائل الترفيه الممتعة، من خلال الألعاب والتحدث مع الأصدقاء وتناقل الصور وغيرها من المميزات التي يمكن استغلالها في وقت الفراغ.


- التواصل المباشر مع الأشخاص ونشر الصور من خلال مواقع التواصل الاجتماعي مثل الفيسبوك والإنستغرام وتويتر وغيرها.

- معرفة الثقافات المختلفة وانشاء صداقات من كافة أنحاء العالم، وتعلم لغات جديدة.


- الحصول على وظائف من خلال التقديم عبر الإنترنت، إضافة لإمكانية مراسلة الشركات والمؤسسات المشغلة، وإمكانية التربح عبر طرق الربح عبر الانترنت.


المراجع

"World Wide Web "WWW"", techopedia, Retrieved 21-06-2019. Edited.


Paul Gil "17-11-2018", "Internet vs. Web: What's the Difference?"، lifewire, Retrieved 21-06-2019. Edited.

Computer Hope "2-12-2017", "What are the advantages of the Internet?"، computerhope, Retrieved 21-06-2019. Edited.


يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.