• ما هي لغة C؟

تعتبر اللغة C واحدة من أهم اللغات التي تدخل في العديد من عمليات البرمجة، حيث أنها تحتوي على العديد من المميزات التي تجعل كثيراً من المبرمجين يحرصون كل الحرص على الحصول على أكبر قدر من المعلومات عن هذه اللغة، فاذا قررت أن تقتحم عالم البرمجة، والتعرف على واحدة من أهم اللغات المستخدمة في البرمجة كلغةC، فستجد في هذا المقال أبز مميزات هذه اللغة وطرق تعلمها أيضاً.


• ما هي أهم مميزات اللغة C؟

لغة C هي واحدة من لغات البرمجة التي تحتوي على العديد من المميزات، وأهم هذه المميزات نذكرها في النقاط التالية:

- تتميز لغة C بأنها من أكثر لغات البرمجة سرعة.

- تتميز لغة C بأنها تستطيع أن تصل للوظائف المختلفة الخاصة بنظام الحاسب والتحكم في المكونات الخاصة بالحاسوب بشكل مباشر.

- من أكثر الأشياء التي تميز لغة C أنها تحتوي على العديد من دوال الإدخال ودوال الإخراج مما يؤدي إلى تسهيل عملية بناء البرامج من خلالها.

- تتميز اللغة C بمرونتها العالية.

- تتميز اللغة C بأنها تدخل في العديد من التطبيقات.


• ما هي سلبيات اللغة C؟

على الرغم من المميزات الكبيرة لهذه اللغة، والتي جعلتها من أشهر اللغات المستخدمة في البرمجة، الا أن لها عدد من السلبيات، ومن أهم سلبيات اللغة C أنها تعتمد على الأسلوب الخاص بالمترجم الذي يعمل على ترجمة البرامج دفعة واحدة ثم يبدأ بعرضها على قائمة الأخطاء.


• كيف تتمكن من تعلم اللغة C؟

في حال الرغبة في تعلم العديد من التفاصيل والمعلومات الخاصة باللغة C، خاصة إذا كنت للمبتدئين في عالم البرمجة، فإن هناك العديد من المصادر المتوفر والتي ستمكنك من معرفة الكثير عن هذه اللغة وكيفية استخدامها، وهنا نذكر أهم المصادر التي من الممكن الاعتماد عليها في تعلم اللغة C وهي كما يلي:

- الكتب الخاصة بتعلم اللغة C

توجد مجموعة هامة جداً من الكتب التي سوف تؤهلك لتعلم لغة C وأهم هذه الكتب:


 كتاب A book on C، وهو واحد من أهم الكتب التي من الممكن الاعتماد عليها في تعلم لغة C، ويضم هذا الكتاب جميع المعلومات الخاصة بلغة C من البداية إلى النهاية، كما أنه يحتوي على شرح لكل الدوال الخاصة بهذه اللغة بشكل مميز وشيق للغاية.


 كتاب Object-Oriented Programming With ANSI-C، ويقدم هذا الكتاب شرحاً مهماً لكيفية تطبيق المفاهيم الخاصة بالـ OOP.


 كتاب ++Secure Coding in C and C، ويساعد هذا الكتاب المتعلمين على معرفة العديد من المعلومات حول خصائص الأمان وسد الثغرات الموجودة عن طريق الخطأ في العديد من البرامج.


- المكتبات البرمجية

وهي مجموعة من الإجراءات البرمجية التي من الممكن العمل على استدعائها من خلال البرامج، وذلك للقيام بإكمال مجموعة من الوظائف التي تم العمل عليها، وتحتوي المكتبات البرمجية على مجموعة مختلفة من النصوص لعمل العديد من العمليات المختلفة من خلال النظام، بالإضافة إلى مجموعة أخرى من المتغيرات أو مكونات النظام، وأهم المكاتب البرمجية التي من الممكن الاستعانة بها:

 مكتبة SDL، وهي واحدة من أهم المكتبات البرمجية المتاحة، وتكمن ميزتها بأنها مفتوحة المصادر لاستخدامها في برمجة الألعاب المتعددة المنصات.


 مكتبة GTK+ وهي مكتبة متخصصة في تطوير التطبيقات الرسومية GUI Applications.


 مكتبة Curl، وهي واحدة من المكتبات الهامة للغاية والتي تمكنك من التعامل مع http وftp المختصين بنقل البيانات.


- دورات تعلم اللغة C من خلال الإنترنت

لا يمكن للراغبين في تعلم لغة C إغفال إمكانية الحصول على العديد من الدورات الخاصة بهذه اللغة من خلال الدورات المتخصصة على شبكة الإنترنت، وذلك بالإضافة إلى الكتب والمكتبات البرمجية المتاحة لتعلم لغة c، والتي قمنا بطرحها في النقاط السابقة، ومن أهم المصادر التي من الممكن الاعتماد عليها من خلال الإنترنت لتعلم لغة C:

 برنامج موك.

 مقدمة للبرمجة في C.

 مترجم أون لاين لسطور لغة C.


يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.