من المعروف أن البرمجة هي عبارة عن كتابة مجموعة من الأوامر، وهي التي تشكل ما يعرف باسم البرنامج حسب ما ذكر المتخصصين في علم البرمجة، حيث جاء أنها هي التي تحدد بشكل كبير السلوك المتبع، وتعمل على قيادته نحو تحقيق الأهداف المطلوبة. وبعد ذلك يقوم الحاسوب بترجمة هذه الأوامر ومن ثم تنفيذها.

يمكننا التصريح بوجود لغات خاصة تستخدم في عملية البرمجة ويطلق عليها اسم لغات البرمجة، تحمل هذه اللغات العديد من القواعد المعينة ومفردات اللغة كما وتحتوي كل لغة على مجموعة من الكلمات الخاصة، وذلك لإرشاد جهاز الحاسوب لكي يقوم بتنفيذ المهام.

كما أن الكتابة تتم بطريقة معينة وذلك لتحديد كيفية تنظيم أوامر البرنامج.

استخدامات لغات البرمجة

تتعدد استخدامات لغات البرمجة في عديد من المجالات، ومنها:

مجال التطبيقات والبرمجيات:

تستخدم لغات البرمجة " سي وسي شارب وسي بلس بلس" في تطوير البرامج المتعددة، ومن ضمنها متصفحات الويب.

مجال الذكاء الاصطناعي:

يدخل الذكاء الاصطناعي بعدة مجالات ومنها ألعاب الفيديو وبرامج الحوار الآلي وغيره المجالات المختلفة، والذي يستخدم لغة سي وبايثون.

مجال قواعد البيانات:

يمكن أن تستخدم لغات البرمجة بشكل كبير ومتطور في هذا المجال، بحيث يتم استخدامها لإنشاء العديد من قواعد البيانات بالإضافة إلى تعديلها، ومن ضمن هذه اللغات الخاصة بالبرمجة في مجال قواعد البيانات سيكويل وماى سيكويل ودي بيس.

مجال ألعاب الفيديو:

من ضمن أحد أشهر المجالات التي تستخدم لغات البرمجة المعروفة في العصر الحالي، والتي استطاع المتخصصين أن يقوموا بالعمل عليها وإدخالها بهذا المجال، حيث أنه أصبح لها دور كبير في مجال التسلية، ويتم في هذا المجال استخدام لغة سي شارب إضافة إلى استخدام لغة سي ولغة سي بلس بلس، ولغة دارك بيسيك.

إنشاء المواقع الإلكترونية:

تستخدم عدة لغات برمجة في انشاء المواقع الالكترونية، لعل أشهرها لغة ترميز النص الفائق وبي اتش بي وجافا سكريبت ولغة بايثون، إضافة الى لغة الترميز والتي تعد هذه اللغة قابلة للامتداد.

برمجة برامج التعريف:

يتم الاستعانة بعديد من لغات البرمجة في كتابة برامج التعريف بالأجهزة المختلفة.


أنواع لغات البرمجة

تتنوع لغات البرمجة تختلف بناءً على عدة تصنيفات مختلفة، أهمها:

حسب المستوى:

يمكن أن يتم تقسيم لغة البرمجة في هذا الصدد إلى نوعين، وقد جاء هذا التقسيم على حسب مستواها كما يلي:

من حيث القرب من لغة الآلة

حسب طريقة تنفيذها:

يمكن أن تقسم لغات البرمجة في هذا الشأن والتي تعد على حسب طريقة تنفيذها إلى نوعين:

النوع الأول هو لغات البرمجة المحمولة أما النوع الأخر هو لغات البرمجة المفسرة، وفيها يتم استخدام برنامج المترجم لكي يتم تحويلها إلى لغة الآلة الذي تتم عملية الترجمة بها، ويكون هذا على هيئة برنامج يتم تنفيذه من خلال استدعاء اسمه، كما أن عملية التحويل تتم عبر فحص البرنامج، ومن ثم الكشف عن أي أخطاء برمجية موجودة.

حسب الاستخدام:

يمكن تصنيف لغات البرمجة ايضًا على حسب استخدامها إلى عدة أنواع أخرى، ويتم ذلك حسب الغرض من استخدامها، حيث تتوفر لغات برمجة مخصصة لتطوير وإنشاء المواقع الالكترونية، مثل لغة جافا سكريبت ولغة بي اتش بي ولغة بايثون.

كما أنه يوجد الكثير من اللغات الأخرى التي تستخدم في انشاء تطبيقات الهواتف المحمولة وتطوير برمجيات الحاسوب، ومن لغات البرمجة التي تستخدم في هذا المجال لغة جافا لغة سي شارب، إضافة الى لغات البرمجة التي تستخدم لبرمجة وتطوير ألعاب الفيديو.

أمثلة على لغات البرمجة

من ضمن أمثلة على لغات البرمجة ما يلي:

لغة سي:

وهي لغة عالية المستوى، وحسب المصادر فقد تم إنشاؤها في السبعينات من القرن الماضي، وهي تعد من اللغات المثالية والتي يتم استخدامها في الفترة الحالية من قبل المتخصصين من أجل كتابة البرامج الثابتة.

لغة الجافا:

هي أحد أشهر لغات البرمجة الموجودة على الساحة حاليا، وهي لغة برمجة عالية المستوى يتم استخدامها في العديد من المجالات.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.