الجذور الحرة هي نتيجة طبيعيه للاكسده – تلك العملية الحيوية التي تسمح للجسم بالعمل بشكل طبيعي. الجذور الحرة تلعب في الواقع دورا هاما في عدد من العمليات البيولوجية ، وبعضها ضروري للحياة ، مثل قتل داخل الخلايا من البكتيريا المحببة العدلات. وقد تورطوا أيضا في بعض عمليات إرسال الإشارات الخلوية. وهما أهم الجذور الحرة التي تركز علي الأكسجين هي سوبراوكسيد و الهيدروكسيل الراديكالية. وهي مشتقه من الأكسجين الجزيئي تحت ظروف الحد ، مثل عندما يتنفس الشخص.


ومع ذلك, بسبب تفاعلها عاليه, الجذور الحرة غالبا ما تشارك في ردود الفعل الجانبية غير المرغوب فيها مما ادي إلى تلف الخلية. ويعتقد ان العديد من اشكال السرطان هي نتيجة لردود الفعل بين الجذور الحرة والحمض النووي ، مما يؤدي إلى طفرات التي يمكن ان تؤثر سلبا علي دوره الخلية ويحتمل ان تؤدي إلى الأورام الخبيثة. وقد أشار العلماء أيضا إلى الجذور الحرة كسبب لبعض من اعراض الشيخوخة, مثل تصلب الشرايين, تلف الكبد الناجم عن الكحول, الفا 1-انتيتريبسين في الرئة, وحتى النفاخ.


الآن ، لا تفهم هذا بشكل خاطئ الجذور الحرة لا تزال ضرورية للحياة ، ولكن من أجل منع نفسك من تطوير هذه الامراض ، تحتاج إلى اتخاذ إجراءات في الحفاظ علي الجذور الحرة في الحد الأدنى. لحسن الحظ بالنسبة لنا ، فان الجسم لديه عدد من أليات للتقليل من الضرر الناجم عن الجذور الحرة وإصلاح الاضرار التي تحدث. الانزيمات الفائقة dismutase ، catalase ، الجلوتاثيون البيروكسيديز ، واختزال الجلوتاثيون ، وهذه ليست سوي عدد قليل من المواد الموجودة في الجسم التي يمكن ان تساعد في إصلاح تلف الخلايا.


ولكن هذا فقط بقدر ما يتعلق الأمر بالإصلاح. ماذا عن السيطرة علي الجذور الحرة في شكل الوقاية ؟ الآن ، هذا هو المكان الذي ياتي فيه الدعم المضاد للاكسده. الدعم المضاد للاكسده يلعب دورا رئيسيا في أليات الدفاع عن الجسم. يدعم مضادات الاكسده الأكثر شيوعا في شكل الفيتامينات ، وعلي وجه التحديد فيتامين A ، وفيتامين C ، وفيتامين E. الاضافه إلى ذلك ، هناك أدله جيده علي ان البيليروبين وحمض اليوريك يمكن ان تعمل كدعم مضاد للاكسده للمساعدة في تحييد بعض الجذور الحرة.


يمكن العثور علي الدعم المضاد للاكسده في كل شيء تقريبا ان ناكل. بشكل خاص ، الفواكه والخضروات الطازجة هي اغني مصادر الدعم المضاد للاكسده المتاحة. علي سبيل المثال ، يتم العثور علي الدعم المضاد للاكسده الريتينول أو فيتامين A (أو بيتا كاروتين) في الخضروات والفواكه الخضراء الداكنة والصفراء والبرتقالية. في الواقع ، هو الدعم المضاد للاكسده وجدت في هذه الفواكه التي تحميهم من الاضرار الاشعاعيه الشمسية. آخر دعم مضاد للاكسده ، حمض الاسكوربيك أو فيتامين C هو مركب قابل للذوبان في الماء التي توجد في الحمضيات ، الفلفل الأخضر ، البروكلي ، الخضروات الورقية الخضراء ، الفراولة ، الملفوف الخام ، والطماطم.


مصدر الغذاء المضاد للاكسده

الحديث عن الفوائد الصحية لمضادات الاكسده أمر شائع جدا اليوم. ويقال انها تلعب دورا في درء قباله امراض القلب, في منع تباطؤ انحطاط الدماغ والعينين, في إبطاء أو حتى عكس مسار عمليه الشيخوخة. كنت اسمه ويبدو ان المضادات الاكسده دائما المفتاح.


ما هي الجذور الحرة ؟

الجناة هي هذه المواد الكيميائية غير مستقره للغاية تسمي الجذور الحرة. وظيفة المضادات الاكسده هي لتحييد هذه الجذور الحرة والاحتفاظ بها من التسبب في تدمير الخلايا.


إنتاج الجذور الحرة هو في الواقع جزء طبيعي من الحياة. وهي نتيجة مباشره لعمليه الاكسده. في اللحظة التي نتنفسها ، جسمنا يخضع لعمليه الاكسده ويطلق الجذور الحرة في خلايانا. عاده ، أنظمه الدفاع الطبيعي في الجسم تحييد الجذور الحرة التي تتطور ، مما يجعلها غير مؤذيه.

ومع ذلك ، فان الاعتداءات البيئية علي الجسم ، مثل الاشعه فوق البنفسجية ، والملوثات والكحول ، يمكن ان تفرط في قدره الجسم علي تحييد الجذور الحرة. وهذا يسمح لهم بالتسبب في تلف في بنيه ووظيفة خلايا الجسم. يشير العلماء إلى تراكم الجذور الحرة باعتبارها العوامل المساهمة التي تؤدي إلى الشيخوخة ومجموعه من الامراض الأخرى ، بما في ذلك السرطان وامراض القلب.


مصدر الغذاء المضاد للاكسده – مصدر الدفاع في الجسم

من خلال استهلاك مصدر المواد الغذائية المضادة للاكسده ، يمكنك مساعده جسمك توفير لنفسها الاداات اللازمة لتحييد الجذور الحرة الضارة. ويقدر ان هناك أكثر من 4,000 المركبات في مصادر المواد الغذائية المضادة للاكسده التي لها نفس وظيفة مضادات الاكسده. المصادر الغذائية المضادة للاكسده الأكثر دراسة هي تلك التي هي غنيه بالفيتامينات C و E ، بيتا كاروتين والسيلينيوم المعدنية.


عندما يتعلق الأمر بإيجاد المزيد من المصادر الغذائية المضادة للاكسده, كثير من الناس تتحول إلى ملاحق. ومع ذلك ، فان نتائج الدراسات التي أجريت علي فوائد مكملات مصدر الغذاء المضادة للاكسده غامضه بالنسبة للجزء الأكبر. لا يزال الأطباء ينصحون بالعثور علي مصدر الغذاء المضاد للاكسده من النظام الغذائي الخاص بك.


أفضل مكان للعثور علي مصادر المواد الغذائية المضادة للاكسده هو قسم المنتجات ، وقسم الفواكه والخضروات المجمدة ، وقسم الحبوب الكاملة في السوبر ماركت الخاص بك. لم؟ لان معظم المصادر الغذائية المضادة للاكسده هي الفواكه والخضروات. فيتامين C ، علي سبيل المثال ، هي الأكثر شيوعا في المصادر الغذائية المضادة للاكسده مثل الحمضيات والعنب والبروكلي والفلفل والملفوف الخام والبطاطا والفراولة ، والخضروات الورقية الخضراء. فيتامين E من ناحية أخرى يمكن العثور علي مصادر المواد الغذائية المضادة للاكسده ، مثل جرثومه القمح والمكسرات والبذور والحبوب الكاملة والخضروات الورقية الخضراء والزيوت النباتية وزيت كبد السمك.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.