محليات
youtube

د.مصطفى للشمس: "التحدي الذي تواجهه الأحزاب العربية هو ارتفاع نسبة التصويت في الشارع اليهودي وانخفاضه في الشارع العربي"




مواكبة لردود الفعل ازاء فشل تشكيل القائمة المشتركة، وعقد تحالفات ثنائية بين الأحزاب العربية، تحدثت اذاعة الشمس مع د.مهند مصطفى مدير "منتدى الكرمل"، والذي اشار الى ان السبب في ذلك يعود، الى انه لم يتم التعامل مع القائمة المشتركة، كلحظة تاريخية مهمة، وانما تم التعامل معها كسفينة انقاذ "وحين كان الخيار مفتوحًا لتفكيكها تم الذهاب الى هذا الخيار" كما قال.


واضاف: "رغم هذا فهناك ابعاد ايجابية، للواقع الجديد، بعدم خوض الانتخابات بقائمة مشتركة واحدة، وهي انها تعيد السياسة للعمل السياسي، بسبب الفروق في الفكر والمبادئ، فإحدى سلبيات القائمة المشتركة انها غيّبت السياسة".


وتابع: "اقامة قائمتين ليس بالضرورة يمكن ان يؤدي الى تخفيض التمثيل، لكن المشكلة التي ستواجهها الاحزاب العربية، ان نسبة التصويت ستعود الى ما كانت عليه قبل تشكيل القائمة المشتركة، بمعنى انه سيكون منخفضا، لان الجمهور رغب بقامئة مشتركة واحدة بدون اخطاء".


ولفت أن: "هناك تحدي آخر يقف بمواجهة الاحزاب العربية، وهي ارتفاع نسبة التصويت لدى الشارع اليهودي، بسبب التحالفات الكثيرة التي عقدت بين الأحزاب اليهودية، وبسبب هذا فان التحدي امام الاحزاب العربية سيكون مضاعفًا، وسيضعف من تأثير الصوت العربي".

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.