محليات

ارتفاع نسبة الناجحين بامتحان نقابة المحامين بعد المراجعة ، وتسهيلات للامتحانات القادمة

تلقّى خريجو كليات القانون "بشرى مزدوجة" ، حيث تقرّر إجراء تسهيلات بامتحانات النقابة المقبلة ، كما أسفرت اعادة النظر في امتحان النقابة الأخير عن انضمام (180) ناجحاً اضافياً ، لترتفع نسبة الناجحين من 32% الى 38% .

فقد انعقدت أمس (الخميس) جلسة شاركت فيها وزيرة القضاء ، ايليت شاكيد ، ورئيس لجنة امتحانات النقابة – القاضي شاؤول شوحط ، ورئيس نقابة المحامين – ايفي نافيه ، وممثلون عن الخريجين المقبلين على الامتحان ، وتقرر في اعقاب الجلسة اجراء سلسلة من التسهيلات على الامتحان القادم في ديسمبر كانون الاول المقبل .

ومن بين هذه التسهيلات اضافة ساعة لمدة الامتحان ، والغاء "الثلث الحاسم" الذي كان يتسبب في ارتفاع عدد الفاشلين بالامتحان : فالنظام الذي كان معمولاً به حتى الان ، ينص على أنه بالإضافة الى علامة النجاح (65 علامة) يُطلب من الممتحنين الاجابة بشكل صحيح على ثُلث الاسئلة في كل جزء ، ولذلك ، كان الفشل من نصيب نسبة كبيرة من الحاصلين على معدل (65) علامة . وبناء على النظام الجديد – ينجح كل ممتحن يحصل على اكثر من (65) علامة تراكمياً . هذا بالإضافة الى تسهيلات أخرى في لوائح الامتحان.

امتحان لتأكيد الرغبة بممارسة المهنة

وفي السياق ذاته – كررت الوزيرة شكيد نيّتها في تطبيق فكرة اجراء امتحان لطلاب القانون بعد انهاء العام الدراسي الأول ،للتأكد من قدرتهم ورغبتهم بمواصلة دراستهم من أجل ممارسة مهنة المحاماة ، أمْ من أجل تحصيل لقب اكاديمي في الموضوع ، فقط .وستتشكل لهذا الغرض الشهر المقبل لجنة عامة تضم ممثلين عن الاكاديميا وعن نقابة المحامين وطلاب القانون أيضا.

وفي معرض تسويغها للفكرة ، قالت الوزيرة انه يبدو للجميع ان " سوق المحاماة بلغ درجة عالية من الإشباع ، لكن رغم ذلك لا بدّ أن يكون امتحان التأهيل للمهنة نزيهاً ومنصفاً ، للتحقق من معارف ومدارك وقدرات الممتحنين ، لكن من خلال التسهيلات المقرّرة بعد اليوم " – على حد تعبيرها ، واعدةً بتطبيق فكرتها بناء على استخلاصات "اللجنة العامة" .


يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.