محليات
flicker

اعفاء الطلاب العرب من النقب من امتحان البسيخومتري كشرط للقبول للجامعات



بمبادرة من جمعيّة رواد للتعليم العالي ومجلس التعليم العالي في البلاد، قُرر الغاء البسيخومتري كشرط اساسي للقبول في عدد من المؤسسات التعليميّة في الجنوب، امام الطلبة العرب من منطقة الجنوب.


وعلم ان الغاء البسيخومتري يشمل: جامعة بن غوريون في بئر السبع، كليّة سابير، كليّة احڤا والكليّة الاكاديميّة اشكلون وكليّة الهندسة سامي شمعون ببئر السبع، والجامعة المفتوحة في بئر السبع. 


ويشمل القرار كلّ المواضيع التعليميّة التي تدرّس في هذه المؤسسات. فيما يبلغ  عدد الطلّاب العرب من الجنوب في المؤسسات الاكاديميّة الى 850 طالب.


واشار مدير جمعيّة روّاد اشرف جبّور الى ان احد الحواجز لاختيار موضوع التعليم والمؤسسة التعليمية الاكاديمية للطالب العربي هو امتحان البسيخومتري، وهناك فجوة كبيرة بين الطالب العربي والطالب اليهودي بإمتحان البسيخومتري، لهذا السبب اتى مجلس التعليم العالي بإقتراح لخطّة من اجل الغاء امتحان البسيخومتري كشرط للقبول للأكاديميا الاسرائيلية وبالمقابل سيتم في الايام القريبة دعوة المعنيّين بالبرنامج ( بوّابة للاكاديميا) لإمتحان قبول بمستوى امتحان البچروت.


والبرنامج مموّل تمويلًا كاملًا من قبل مجلس التعليم العالي، وكلّ طالب يحصل على منحة مصاريف معيشيّة، وسيحصل على مصاريف لتغطية سفريّاته وبمساعدة وتوجيه مراكز روّاد للتعليم العالي في الجنوب، يستطيع كل طالب في الجنوب التوجّه لمركّزة التعليم العالي في القرية، او في البلدة والتسجيل للبرنامج، وحسب أفضليّات الطالب سيتم بواسطة مراكز روّاد التعليم العالي، تسجيل الطلاب بالمؤسسة الاكاديمية وبإمكان الطالب الامتحان بكلّ مؤسسة من الموسسات المذكورة اعلاه.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.