محليات
pixapay

اساف اديب: "ارتفاع ضحايا حوادث العمل يدل على الاهمال في تطبيق قوانين الأمان"



ازاء حوادث العمل المتكررة ووقوع عدد كبير من الضحايا، خاصة من المواطنين العرب، اعلنت الشرطة عن تشكيل وحدة شرطية خاصة لمعالجة ومتابعة حوادث العمل، خاصة في فرع البناء.


وقد تحدثت اذاعة الشمس حول هذا الموضوع، مع مدير عام نقابة "معا" العمالية اساف اديب، والذي اشار الى ان هناك اهمية لهذه الوحدة، بسبب حوادث العمل المتكررة، فيما يبلغ عدد افرادها اليوم 9 اشخاص، وفي العام القادم ستصل الى 12 عنصرا. 


وقال ان حوادث العمل المتكررة تتطلب تحقيقا وتقديم لوائح اتهام، بحق المسؤولين والمشغلين، وهذه المهمة اوكلت الى الوحدة الشرطية الخاصة، التي شكلت، مضيفا ان يافة الناصرة لوحدها شهدت 10 ضحايا خلال العشر سنوات الأخيرة، في ورشات العمل، وبحسب الاحصائيات فان 48% من ضحايا حوادث العمل هم مواطنون عرب.


كما نوه الى انه وخلال الاعوام بين 2010 و 2016 قتل 200 شخص بسبب حوادث العمل، وشملت وقوع الف حادث عمل خطير، قدمت خلالها 148 لائحة اتهام فقط، ووصلت الى المحكمة من هذه الحوادث 27 قضية فقط، وهذه الاحصائيات تدل على الاهمال الواضح وعدم تطبيق قوانين العمل الصحيحة.


وافاد ايضا ان هناك 22 مراقبا فقط اليوم على ورشات العمل، وهناك حاجة ماسة لاضافة مراقبين اكثر.


هذا وبمبادرة من نقابة معًا العمالية، جمعية عنوان العامل، مجلس محلي يافة الناصرة والمركز الجماهيري يافة الناصرة، يعقد يوم السبت (14.04)، مؤتمر جماهيري لمكافحة حوادث العمل في فرع البناء، تحت شعار " حياتي أهم- أنا ما بشتغل ع سقايل مش آمنة"، وذلك عند الساعة 18:00 مساءً، في المركز الجماهيري يافة الناصرة. 

ويهدف المؤتمر للمساهمة في رفع الوعي المجتمعي والعمّالي تجاه الثمن الباهظ الذي يدفعه عمّال البناء وعائلاتهم كما المجتمع بأكمله نتيجة للإهمال المستشري في فرع البناء والذي جعل من حوادث العمل في الفرع لظاهرة شبه يوميّة، كما تشهد السنوات الأخيرة. هذا ويدفع المجتمع العربي القسط الأكبر من هذا الثمن، حيث في السنة الأخيرة قتل 35 عاملا في فرع البناء نتيجة لحوادث العمل، 45% منهم كانوا من المواطنين العرب. 

ويأتي هذا المؤتمر في اطار الحملة الشعبية الكبيرة التي أثارت قضية حوادث العمل في فرع البناء على المستوى الجماهيري، والاعلامي والعمل البرلماني بشكل غير مسبوق، والتي ساهمت فيها بدورها الجمعيات "عنوان العامل" و"معًا النقابية" من خلال مشروعهم المشترك "عنوان عمال البناء" وهو بتمويل من الإتحاد الاوروبي.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.