محليات

وزارة البناء والاسكان تلخص عملها في الوسط العربي وتعد إيجاد حلول لأزمة السّكن



في مؤتمر تلخيصي لعمل وزارة البناء والإسكان للعامين 2016-2017 في الوسط العربي، والذي عقد امس الاثنين 22-1-2018 في كفرقرع، قال وزير الإسكان والبناء، يوآڤ جالانت: "من الضروري أن يكون المواطنون العرب في البلاد متساوي الحقوق والواجبات، كباقي مواطني الدولة".  


وجاء في بيان صادر عن قسم المتحدث الرسمي في وزارة البناء والإسكان: "قبل نحو عامين، أُنشئ لأوّل مرّة قسم للأقليّات في وزارة البناء والإسكان، لهدف تكثيف الجهود بمجال السكن في الوسط العربي. بين مجمل الخُطوات، برز تنفيذ القرار الحكومي 922 بالتخطيط والتسويق لوحدات سكنيّة، استثمار ميزانيات كبيرة في المناطق العامّة، والمؤسسات الجماهيريّة، وغيرها. عقدت وزارة البناء والإسكان، (الاثنين)، مؤتمرًا لعرض تنفيذ خطة العمل للسّنتين 2016-2017، كجزء من تنفيذ قرار الحكومة رقم 922، إضافةً إلى عرض التخطيط والأهداف للسنة المقبلة. وقد حضر المؤتمر الذي ترأسه وزير الإسكان والبناء الجنرال (احتياط) يوآڤ چلانت، ممثلون عن مختلف الأقسام في الوزارة، ورؤساء البلديات والمجالس العربيّة، ومديرو الألوية". 


أبرز نقاط ملخّص تنفيذ خطة العمل

اضاف البيان :" من أبرز نقاط ملخّص تنفيذ خطة العمل للعام 2016-2017:

- تسويق 3,009 وحدة سكنيّة في السنتين 2016-2017، مقابل تسويق 1,432 وحدة سكنيّة في العامين 2014-2015.

- استثمار 110 مليون ش.ج في التخطيط.

- استثمار 334 مليون ش.ج لإقامة 97 مؤسسة جماهيريّة.

- سيتم استثمار 710 مليون ش.ج في المؤسسات الجماهيريّة حتى عام 2020.

- التوقيع على اتفاقيّات تطوير شاملة: في السنتين الأخيرتين، تمّ التوقيع على 56 اتفاقَ تطوير شامل: 13 بلدة ضمن البرنامج الاستراتيجيّ و43 بلدة معيّنة، خاضعة لقرار الحكومة. ضمن إطار الاتفاقيات، سيتم العمل على تسويق آلاف الوحدات السكنيّة في البلدات المختلفة، معظمها كمراكز تجاريّة وتوظيفيّة، كما سيتمّ تخصيص مناطق للمباني الجماهيريّة والمناطق العامة المفتوحة. إنّ الحديث يدور عن رقم قياسي للتسويق بالسنوات الأخيرة.


- السعر للساكن: ضمن برنامج "السعر للساكن" تمّ إجراء سحب على 200 وحدة سكنيّة في بلدات الناصرة وكفرمندا ونحف، ومن المتوقع أن تنضم إلى السحب بلدات إضافيّة، أيضًا. لقد تمّ إجراء مؤتمرات إعلاميّة توعويّة للشرح عن برنامج "السعر للساكن"، ولاستصدار تأشيرات تخوّل بالمشاركة في السحب، كما نشرت إعلانات مختلفة في اللغة العربية للتحفيز والتشجيع على التسجيل للمشاركة بالسحب.


- من المخطّط تسويق نحو 8,000 وحدة سكنيّة خلال عام 2018 بمسارات مختلفة".

"عمل مكثّف من أجل إيجاد حلول لأزمة السّكن في الوسط العربي"

وفي كلمته، قال يوسي حداد، مدير التجمّعات السكانيّة وفئة المسنّين: "يقود قسم الأقليّات في وزارة البناء والإسكان، ثورةً ويقوم بعمل مكثّف من أجل إيجاد حلول لأزمة السّكن في الوسط العربي. وفق النظرة الشموليّة الواسعة وسياسة وزير البناء والإسكان، عضو الكنيست يوآڤ چلانت، تمّ التشديد على زيادة الميزانيات للبلدات المعرّفة كأقليّات لهدف تقليص الفجوات في مجالات السّكن".


أمّا مازن غنايم، رئيس اللجنة القطريّة للسلطات المحلية العربيّة، ورئيس بلديّة سخنين، فقال: "أبارك هذا المؤتمر الهام. تعمل وزارة البناء والإسكان بشكل مكثّف على تعزيز المشاريع في المجتمع العربي. من جهة أشكر الوزير وأباركه على عمله الجبّار، ومن جهة أخرى أجدها مناسبة لإيجاد حلول للمعيقات التي يعاني منها المجتمع العربي في البلاد".


هذا وناقشت اذاعة الشمس هذا الموضوع مع السيد مازن غنايم رئيس اللجنة القطرية، وكذلك مع السيد امين ابو حية مدير قسم الاقليات في وزارة البناء والاسكان. 

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.