عالمي

لماذا تريد كاتالونيا الإنفصال عن إسبانيا؟.. الأسباب والنتائج

استفتاء كاتالونيا للإنفصال عن البلد الأم إسبانيا، هو واحد من العناوين الأكثر سخونة وحضورا على شاشات التلفزة واعمدة الصحف العالمية، وسط تساؤلات عن جدوى ذلك وأسبابه، فالقضية تعد بالنسبة لأغلب المتابعين ضبابية نوعا ما وإن كان التطرق إليها ليس بحديث عهد.

وتواصل حكومة كتالونيا، مساعي الانفصال عن إسبانيا، في استفتاء لا يلقى قبولا دوليا، في قضية تعد أهم الملفات الأوروبية بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.


ما هو إقليم كتالونيا؟

فوفقا لموقع "يورو نيوز" فإن الإقليم الكتالوني هو أحد أهم الأقاليم بإسبانيا لكونه من أكثر المناطق ثراء وتقدما في البلاد، كما أنه معقل العديد من الصناعات التي يعتمد عليها الاقتصاد الإسباني وينتج وحده 20% من الناتج الوطني.


لماذا ترغب كتالونيا في الانفصال؟

موقع "كاتالان اسيمبلي" لخص أسباب رغبة إقليم كتالونيا في الانفصال فيما يلي:

1- الرغبة في بناء بلد جديد لكون العالم يشهد أزمة اقتصادية واجتماعية عميقة، بينما تمكن الإقليم من تخطي الأزمة بسبب القدرات الصناعية التي يملكها، ولذا تطمح حكومة الإقليم لدولة مثل هولندا أو الدنمارك في جنوب أوروبا، بمعنى بلد صغير ولكن لديه صلات تجارية قوية مع بقية العالم.

2 -تعزيز اللغة الكتالونية في جميع مجالات المجتمع، والحاجة إلى تعزيز الثقافة الكتالونية، والاعتراف بشعب الإقليم ككتالونيين وليس إسبان.


ما هي مصلحة الإقليم في الانفصال؟

يرى سكان كتالونيا من مؤيدي الانفصال إنهم في الأساس أصحاب دولة مستقلة استولت عليها إسبانيا بالقوة في القرن الـ10 الميلادي.

ولكن هذا لا يعني أن الانفصال سيكون له عائد اقتصادي جيد على الإقليم بحسب تقرير بنك "ناتيكسيس" الإسباني فإن برشلونة تخسر الكثير بالانفصال حيث ستصبح عاصمة دولة ليست عضوًا في الاتحاد الأوروبي.

ونتيجة لرفض أغلب دول الاتحاد للاستفتاء، فإنه سيكون هناك مقاطعة اقتصادية من مدريد وباقي الدول الأوروبية، وسيكون هناك فوضى عند إلغاء التعامل باليورو، ما يعني مستقبلا غامضا للإقليم.

علما بأن هناك إجراءات عقابية جاهزة من إسبانيا وبروكسل بسبب الاستفتاء بالفعل، ولا توجد أي دولة عظمى تدعم الاستفتاء.


حتى برشلونة

من المتوقع أيضا أن تطول الأضرار نادي برشلونة الرياضي، حيث سيمنع من المشاركة في الدوري الإسباني مما يعني أنه لن يستطيع اللعب في دوري آخر سوى الدوري الفرنسي، وحتى هذا الخيار لن يكون ممكنا لأن باريس ترفض الاستفتاء أيضًا. وإذا كان سيلعب في دور كتالوني منفصل فسوف يكون مشاركا في بطولة ضعيفة المستوى لن ترقى الى مكانة العالمية السابقة.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.