أصدرت المحكمة المركزية في حيفا امس الاثنين، قرارًا يتيح لد. يعقوب حلبي، ابن قرية عسفيا، تغيير بند القومية في سجل السكان في وزارة الداخلية من درزي إلى عربي. جاء ذلك في أعقاب الطلب الذي قدمه مركز "عدالة" للمحكمة المركزية في حيفا، في شهر تموز الماضي، حيث قدمت المحامية حنين نعامنة طلب إصدار شهادة رسمية مثبتة تتيح لد. حلبي تغيير بند القومية في سجل السكان. وذكرت المحامية حنين نعامنة في الطلب أن حق موكلها في تغيير تسجيل بند القومية بناء على رؤيته الثقافية والسياسية، مستمدة من حقه في الكرامة والاستقلالية الذاتية كانسان وكمواطن. حق الإنسان في اختيار هويته القومية بناء على معتقداته الشخصية وضميره الحر هو من الحقوق الأساسية للإنسان، وعلى الدولة احترام ذلك والسماح بتحقيقه. يشار أن هذه ليست المرة الأولى التي ستقوم فيها المحكمة بالبت بطلب مواطنين دروز تغيير تعريفهم القومي في سجل السكان من دروز إلى عرب. وقد بحثت المحكمة في هذا الشأن، حيت تقدم والد مسجل كدرزي بطلب للمحكمة للحصول على شهادة رسمية لتغيير تسجيل قومية ابنه لعربي. وقد تم التغيير بعد أن توصل الطرفين إلى اتفاق حول هذا الشأن.

أصدرت المحكمة المركزية في حيفا امس الاثنين، قرارًا يتيح لد. يعقوب حلبي، ابن قرية عسفيا، تغيير بند القومية في سجل السكان في وزارة الداخلية من درزي إلى عربي.

جاء ذلك في أعقاب الطلب الذي قدمه مركز "عدالة" للمحكمة المركزية في حيفا، في شهر تموز الماضي، حيث قدمت المحامية حنين نعامنة  طلب إصدار شهادة رسمية مثبتة تتيح لد. حلبي تغيير بند القومية في سجل السكان.

وذكرت المحامية حنين نعامنة في الطلب أن حق موكلها في تغيير تسجيل بند القومية بناء على رؤيته الثقافية والسياسية، مستمدة من حقه في الكرامة والاستقلالية الذاتية كانسان وكمواطن. حق الإنسان في اختيار هويته القومية بناء على معتقداته الشخصية وضميره الحر هو من الحقوق الأساسية للإنسان، وعلى الدولة احترام ذلك والسماح بتحقيقه.

يشار أن هذه ليست المرة الأولى التي ستقوم فيها المحكمة بالبت بطلب مواطنين دروز تغيير تعريفهم القومي في سجل السكان من دروز إلى عرب. وقد بحثت المحكمة في هذا الشأن، حيت تقدم والد مسجل كدرزي بطلب للمحكمة للحصول على شهادة رسمية لتغيير تسجيل قومية ابنه لعربي. وقد تم التغيير بعد أن توصل الطرفين إلى اتفاق حول هذا الشأن.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.