صحة

إرشادات للإستمتاع بعيد أضحى صحي ولذيذ

تتميز طاولة التضييفات خلال الأعياد بكثرة الحلويات، الشكولاطة والمكسرات، وبالإضافة إلى ذلك تشكل لحمة الخروف جزء أساسي من جميع مناسباتنا الهامة، ولا سيما عيد الأضحى الذي يرتكز على لحم الخروف، إذ يمثل الذبح ركناً أساسياً من أركان العيد. كلاليت تقدم لزبائنها المحتفلين بعيد الأضحى المبارك، النصائح والإرشادات اللازمة لتحضير طاولة العيد بشكل صحي ولذيذ:


كمية لحمة الخروف المناسبة لك 

من الناحية الغذائية تتميّز لحمة الخروف بتوفيرها مستوى عال من البروتين، الحديد، الزنك، السيلينيوم، وفيتامين ب 12، لكن يوصى بتجنّب "اللية" لإحتوائها على مستوى عال من الدهون التي تتسبب بتصلّب وتضيّق الشرايين، الأمر الذي يسارع الإصابة بالجلطات القلبية والدماغية. يمكن تقدير كمية لحمة الخروف اليومية التي يحتاجها معظم الناس بين 85 إلى 185 غراما. ويحذّر من استهلاك كميات أكبر من اللحوم لأن تناول كميات عالية منها يرتبط بأمراض عديدة. أما الأشخاص الذين يستصعبون من تقدير كمية اللحمة المناسبة لهم بالغرامات، فيمكن استخدام قاعدة كف اليد والتي تقول أن كمية اللحمة الموصى بها يوميا تعادل حجم كف اليد. ينصح بتطبيق هذه القاعدة على الأطفال أيضا حيث يحتاجون إلى كمية قليلة نسبيا من اللحوم مقارنة مع البالغين.


سلطة الخضار

لا تكتمل وجبة العيد بدون السلطة حيث أنها توفر خضروات نيئة سهلة الهضم وطيبة المذاق. لتقليل زمن التحضير ينصح بإضافة أوراق الخس التي يمكن تقطيعها باليد، وبهذا نحافظ على مستوى أعلى من الفيتامينات والمعادن الموجودة فيه. يمكن إضافة الفواكه مثل الرمان والتفاح والمكسرات مثل الجوز وبزر عبد الشمس لقطع الخس لتقديم طبق سلطة مميّز في العيد.


اختاروا الشوكولاطة الداكنة التي تحتوي على 70% على الأقل من الكاكاو

ترافق الشوكولاطة جميع الأعياد والمناسبات السعيدة بسبب التأثير الايجابي التي تقوم به على المزاج، حيث تمنح شعور بالفرح والراحة وتزيل الاكتئاب. وتختلف القيمة الغذائية باختلاف أنواعها، فتعتبر الشوكولاطة الداكنة أفضل أنواع الشوكولاطة وأكثرها فائدة لصحة الإنسان. تتميّز الشوكولاطة الداكنة بإحتوائها على كمية كبيرة نسبياً من الكاكاو (70% على الأقل)، حيث أنه كلما ارتفعت نسبة الكاكاو في الشوكولاطة، كلما ازدادت قيمتها الغذائية. وقد كشفت الدراسات أن استهلاك كمية قليلة من الشوكولاطة الداكنة بانتظام مرتبط بتخفيض احتمالات الاصابة بالجلطة القلبية، بتحسن من تدفق الدم في الشرايين لدى المدخنين، بتنظيم ضغط الدم. بسبب احتواء الشوكولاطة على كمية عالية نسبياً من السعرات الحرارية (500 سعر حراري لكل 100 غرام)، لا ينصح باستهلاك أكثر من 10 -15 غرام في اليوم الواحد.

فضّلوا المكسرات على النقرشات المصنّعة

ابتعدوا عن النقرشات المصنّعة لأن معظمها يحتوي على الدهون المهدرجة وكمية عالية من الملح، وتعتبر المكسرات غذاء طبيعيًا صحّيً وتتميّز بإحتوائها على كميات متساوية من الأحماض الدهنية أوميغا-3 وأوميغا-6. بالإضافة إلى فيتامين E والألياف الغذائية، تحتوي المكسرات أيضا على الحامض الأميني L-arginine الذي يحافظ على صحة الشرايين ويمنعها من التصلب. تنصح الجهات الصحية المختلفة في أنحاء العالم باستهلاك معدّل 30 غراما من المكسرات يومياً، وهي كمية تعادل بالتقريب 180 سعرة حرارية.


وفي النهاية يجد البعض في إجازة العيد فرصة للإفراط في تناول الطعام والراحة والاسترخاء، فينتاب هؤلاء شعور بالكسل والخمول، ما يؤدّي على المدى البعيد إلى السمنة وما يصاحبها من مخاطر صحيّة كثيرة. لذا، من الضروري ممارسة أيّ نشاط رياضيّ خلال إجازة العيد.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.