صحة

الجهاز العصبي وأمراضه

الجهاز العصبي يُعد من أكثر أجهزة الجسم أهمية وتأثير في باقي أجهزة وأعضاء الجسم، وهو الجهاز الوحيد الذي ميز به الله الإنسان عن الحيوان


يحتوي الجهاز العصبي على عدد كبير من الخلايا العصبية والتي تساهم في نقل الإشارات من باقي أجزاء الجسم للجهاز العصبي، ومن تلك الإشارات الألم ودرجة الحرارة والوخز وغيرها، كما ينظم الجهاز العصبي عدة استجابات غير إرادية للجسم ومنها التنفس ونبضات القلب وغيرها. 


يتكون الجهاز العصبي من شبكة ضخمة من الخلايا المتشعبة والمتفرعة والتي تنقسم لقسمين وهما الخلايا العصبية والخلايا الداعمة، الخلايا العصبية هي التي تنقل المعلومات من وإلى المخ، وذلك حيث تكون الخلايا شكل سلسلة لتتبادل المعلومات بعضها ببعض، ويطلق على النقطة الواصلة بين الخلايا العصبية اسم "المشبك"، وهناك خلايا عصبية حركية وأخرى حسية، ونجد أن الخلايا العصبية الحركية هي المسؤولة عن إرسال المعلومات للعضلات لمساعدتها على الحركة، والخلايا العصبية الحسية تنقل المعلومات والإشارات من أعضاء جسم الإنسان للدماغ.


الخلايا الداعمة هي الخلايا المسؤولة عن دعم وتوفير الحماية للخلايا العصبية، كما تقوم بتزويد الخلايا العصبية بالغذاء، ويقدر عددها بخمسة أضعاف عدد الخلايا العصبية.


أنواع الجهاز العصبي:

ينقسم الجهاز العصبي لنوعين وهما الجهاز العصبي المركزي والجهاز العصبي المحيطي.


أولا: الجهاز العصبي المركزي:

يتكون الجهاز العصبي المركزي من الدماغ والنخاع الشوكي وهو الذي يستقبل الإشارات من أعضاء الجسم ويعالجها ويرسلها لمساعدة أعضاء الجسم في تحقيق الاستجابة اللازمة لتلك الإشارة، ويمتد الجهاز العصبي المركزي من الدماغ والذي يمثل جزء أساسي داخل الجمجمة والنخاع الشوكي الذي يوجد داخل العمود الفقري.


ثانيا: الجهاز العصبي المحيطي:

ويوجد الجهاز العصبي المحيطي محيطا بالجهاز العصبي المركزي، ويتكون الجهاز العصبي المحيطي من الخلايا العصبية والألياف، ويعد دوره الأساسي هو نقل الإشارات من الجهاز العصبي المركزي وإليه، وبالرغم من أنهما جهازين منفصلين إلا أن عمل كل منهما يكمل الآخر.


آلية عمل الجهاز العصبي:

يوجد في كل عضو من أعضاء الجسم وخاصة الحواس عدد كبير من الخلايا العصبية وهي العصبونات، وتتجمع تلك الخلايا في شكل أعصاب، وتتفرع بطريقة كبيرة لنقل المعلومات والإشارات لكل مكان في الجسم.


فعلى سبيل المثال؛ عندما يرى الشخص حيوانا مفترسا، تقوم تلك العصبونات العصبية في العين بترجمة تلك الإشاعات الضوئية لتعكس رؤيتها ثم تترجمها إلى دفعات عصبية ترسل لتلك العصبونات العصبية الموجودة بالمخ والنخاع الشوكي، لتحقق استجابة مناسبة للفعل وهو رؤية حيوان مفترس، وتقدر سرعة تلك الاستجابة ب 1: 90 م في الثانية.


الخلية العصبية:

تعد الخلية العصبية الوحدة الأساسية لبناء الجهاز العصبي وتتميز الخلية العصبية عن بقية خلايا الجسم، فهذه الخلية إن حدث بها تلف لا يمكن إصلاحه، حيث أن تلك الخلايا غير قابلة للتجديد، والخلية العصبية تتكون من ثلاث أجزاء رئيسية وتحاط تلك الأجزاء بغشاء رقيق لحمايتها وزيادة قدرتها على التوصيل وتلك الأجزاء هي:


1. الجسم الخلوي:

الأجسام الخلوية تتواجد بشكل رئيسي في الجهاز العصبي المركزي ولها عدة وظائف للجهاز العصبي؛ منها استقبال وإرسال الدفعات العصبية، والمحافظة على نمو الخلية العصبية، وفي حال تواجدت الأجسام الخلوية خارج الجهاز العصبي المركزي فإنها عادة ما تكون متجمعة على شكل عقد عصبية.


2. الألياف العصبية:

تمتد الألياف العصبية من الاجسام الخلوية، والألياف العصبية هي المسئولة عن توزيع الإشارات العصبية إلى كافة انحاء الجسم، ويختلف طول الألياف العصبية وفقا لأماكن تواجدها؛ فمن الممكن ألا تتعدى عدة ملي مترات ومن الممكن أن تصل إلى عشرات السنتيمترات.


هذا والجدير بالذكر أن الألياف العصبية هي التي تكون ما نعرفه نحن بكلمة الأعصاب حيث أن كل مجموعة من الألياف العصبية تتجمع مع بعضها البعض مكونة عصب سواء كانت تلك الألياف العصبية حسية أو حركية أو كلاهما معا.


3. التغصنات:

تتفرع التغصنات من الجسم الخلوي بحيث أن كل جسم خلوي يمتد منه 6 تغصنات، يبلغ طولها عدة ملي مترات وهي مسئولة عن استقبال الاشارات العصبية من المحاور العصبية.


اضطرابات الجهاز العصبي:

تتواجد العديد من الأمراض التي تنتج من اضطرابات الجهاز العصبي باختلاف شكل الاضطراب ومسببه، فقد تنتج الاضطرابات بالجهاز العصبي عن عدوى فيروسية أو بكتيرية أو خلل وراثي بالجهاز العصبي، أو العديد من المسببات الأخرى المتنوعة ولكن في المعتاد تكون تلك الأسباب هي الأكثر انتشارا، ومن اضطرابات وأمراض الجهاز العصبي ما يلي:


1. السكتة الدماغية:

عند حدوث سكتة دماغية يتوقف الدم عن الوصول إلى المخ، ولأن المخ يعتبر أساس الجهاز العصبي المركزي وعند توقف تدفق الدم إليه يتوقف إمداده بالأكسجين، فإن الخلايا العصبية تتعرض للدمار الكلي أو الجزئي ويكون العصب عادة بشكل كبير فنجد كثيرون ممن يصابون بالسكتة الدماغية عندما يفيقون قد لا يستطيعون الحركة أو يفقدون النطق أو غيرها، ويكون من الصعب كما ذكرنا إعادة تجديد الخلايا العصبية مما يتسبب في ضرر دائم إلا في حال قامت خلايا عصبية أخرى بالعمل بدلا من تلك التي تعرضت للتلف.


2. شلل الأطفال:

من أكثر الإصابات المشهورة التي تصيب الأعصاب الحركية شلل الأطفال؛ والتي يهاجم بها فيروس شلل الأطفال الخلايا العصبية مسببًا تلف بها مما ينتج حدوث إعاقة دائمة لدى الطفل الذي أصيب بالفيروس، ولذلك يتوجب المحافظة على تطعيم شلل الأطفال للوقاية من ذلك الفيروس.


3. الالتهاب السحائي:

من أكثر الأمراض خطورة التي قد تؤدي إلى الوفاة وليس فقط إصابات طفيفة في الجهاز العصبي الالتهاب السحائي؛ وخاصة إن كان ناتج عن عدوى بكتيرية وليست فيروسية، إن لم يتم علاج الإصابة بتلك البكتيريا التي تسبب التهاب في الاغشية السحائية قد تتدهور حالة المريض ونجده يفقد حواسه الواحدة تلو الأخرى، وقد تحدث له وفاة في نهاية الأمر، ولذلك وعند الذهاب إلى الأماكن المزدحمة مثل الحج والعمرة ينصح بتلقي اللقاحات المتوفرة ضد التهاب السحايا، وعند ظهور أي أعراض مشكوك بها أنها أعراض التهاب سحائي يفضل التوجه إلى الطبيب فورا لعلاج المصاب ويعزل المصاب عن بقية المنزل حتى لا يتسبب في نقل العدوى لهم.


هذا وتتواجد العديد من الاضطرابات بالجهاز العصبي التي تتراوح ما بين اضطرابات شديدة واضطرابات طفيفة لا تؤذي الخلايا العصبية كثيرا ويمكن التغلب عليها، فمن أبسط الاضطرابات العصبية على سبيل المثال الصداع الذي يصيب أغلبنا، وكذلك من الاضطرابات العصبية الصرع، والتصلب المتعدد، وتلك ما هي إلا بعض الأمثلة على اضطرابات الجهاز العصبي وما أكثرها.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.