فن وترفيه

شروط الدعاء المستجاب وآدابه

شروط الدعاء المستجاب هي مجموعة من الأمور التي عند الالتزام بها فإن بإذن الله تعالى يكون دعائك مستجاب ولكن قبل التطرق إلى شروط الدعاء المستجاب يجب أن تعلم أن الدعاء هو الرابط بينك وبين ربك بمقدوره أن يسهل لك حاجتك ويحقق لك ما تتمنى وكل هذا فقط من خلال أن تدعو الله وتفضي إليه بما في قلبك.


فالله سبحانه وتعالى هو من قال أن من يدعوه سوف ينال وذلك في كتابه العزيز ما ورد في سورة غافر الآية رقم 60: "وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ"، ولكي تنال تلك الاجابة عليك أن تلتزم بمجموعة من شروط الدعاء المستجاب والتي سوف نقوم بتداولها في هذا المقال. 


ما هي شروط الدعاء المستجاب ؟

من المعروف وكما أخبر الله عباده لا يوجد دعاء يرد فقط يأخذ ثلاثة أشكال فإما تدعي ويستجيب الله لك ويتحقق لك ما ترغب وتتمنى، أو تدعي ويرفع الله بدعائك هذا شرًا لا تعلمه، أو حتى تدعي ويؤخر الله لك جزاء دعائك للجنة، ولكن عليك أن تعلم أنه مهما كان نتيجة دعائك فإن الله اختار لك الخير، ولكن لتحصل على كل ذلك فعليك الالتزام بشروط الدعاء المستجاب والتي من بينها:


الاخلاص أثناء الدعاء

من أهم شروط الدعاء المستجاب أن يكون المسم مخلصًا لربه وحده بأن يطلب حاجته بطريقة مباشرة من الله دون أن يلجأ إلى أحدًا آخر ويطلب منه أن يدعي الله مثلما كان بعض الأشخاص يدعون الأولية وغيرهم، ولكن لكي يستجيب الله لدعائك ادعه وحده واعتمد عليه هو فقط فكل حاجاتك بيد الله لا بيد غيره.


الصدق أثناء الدعاء

أن تكون صادقًا في دعائك هو ما يجعل الله يستجيب لك ويحقق لك غايتك على الفور.


اليقين

أهم شروط الدعاء المستجاب هي اليقين والثقة بأن الله سيستجيب الدعاء ويحققه، فعلى كل مسلم أن يكون واثقًا بربه وقدرته فبيده ملكوت كل شيء، لذا على كل المسلم أن يدعو ربه وهو على يقين تام من تحقق دعواه، فسوء الظن بالله واحدة من أهم الأسباب التي تجعل استجابة الدعاء صعبة إن لم تكن مستحيلة.


أن يكون الدعاء بشيء لم يقرره الله

فمثلًا لا يمكن أن يدعي أحد بأن يظل خالدًا طيلة العمر فقد وضح الله أن الموت حق على كل مسلم، كما لا يمكن لأي فرد أن يدعو بأن ينال منازل الأنبياء.


عدم تناول إلا كل الحلال واجتناب الحرام

الله عز وجل لا يقبل سوى الطيبات من عبده فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" أيها الناسُ ! إنَّ اللهَ طيِّبٌ لا يقبلُ إلا طيِّبًا،...، ثم ذكر الرجلَ يطيلُ السَّفرَ . أشعثَ أغبَرَ. يمدُّ يدَيه إلى السماءِ. يا ربِّ! يا ربِّ! ومطعمُه حرامٌ، ومشربُه حرامٌ، وملبَسُه حرامٌ، وغُذِيَ بالحرام. فأَنَّى يُستجابُ لذلك؟"، ومعنى هذا ان المسلم الذي ملأ فاه بالحرام والخبائث فلن يقبل الله منه مهما فعل.


آداب الدعاء من أعم شروط الدعاء المستجاب

فعلى كل مسلم أن يتبع دعاؤه مجموعة من الخطوات تعرف بالآداب تجعل الدعاء مستجابًا بإذن الله، ومن ضمن آداب الدعاء:

1. أن يقول المسلم في بداية دعاؤه" الحمد لله، وبسم الله والصلاة والسلام على رسول الله".

2. أن يستحضر في قلبه نية الدعاء الممزوجة بواحدة من أهم شروط الدعاء المستجاب وهي اليقين بقدرة الله على تحقيق المطالب واستجابة الدعاء.

3. أن يدعي المسلم في كل وقتٍ كان وفي أي حالة كان عليها في الحزن والفرح وفي الشدة والرخاء.

4. الاستغفار بنية التطهر من الذنوب والاعتراف بها فالله طيب يحب الطيبات، وشكر الله على جميع النعم التي من الله بها عليه.

5. الدعاء بالصيغة التي تريح المرء وتجعله يشعر بالقرب من الله مع الحرص على تجنب السجع في الدعاء.

6. أن يلتزم المسلم بقول دعاؤه وتكراره ثلاثة مرات.

7. استقبال القبلة أثناء الدعاء من آداب وشروط الدعاء المستجاب.

8. أن يكون المسلم لحوحًا على الله في طلبه وأن يطلب منه حاجته أكثر من مرة ويلح فيها حتى يعطيها الله له مع الابتعاد عن استعجال اجابة الدعاء فعندما يحين الوقت المناسب سوف يرزقك الله حاجتك.

9. الدعاء مع رفع اليدين.

10. أن يدعو المسلم الله بخشوع وأن يكون في حالة من الرهبة والرغبة.

11. الابتعاد عن الظلم ورد المظالم إلى أصحابها والتوب عن ذلك الظلم.

12. ألا يكون الدعاء بصوت عالي جدًا أو منخفض للغاية ولكن يلتزم الوسط بين ذلك.

13. الالتزام بكل ما هو حلال سواء في الملبس والمشرب والمطعم.

14. أن يدعو المسلم لنفسه ثم لغيره، فكل دعاء تدعو به لغيرك ترد عليك الملائكة وتقول "ولك المثل".

15. أن يتضمن الدعاء أسماء الله الحسنى وما يملكه الله من صفات، كما يمكنك الطلب من خلال الاتكاء على عمل صالح قمت به.

16. من أهم آداب وشروط الدعاء المستجاب أن يتوضأ من يقبل الدعاء إن كان ذلك متاحًا له.

17. عدم الدعاء على الغير أو تمني الشر لأحد.

18. وأخيرًا من شروط الدعاء المستجاب اختيار الوقت الملائم للدعاء، وهو وقت يكون الفرد فيه صافي النفس والذهن، كما يجب تلمس الأوقات التي تكون الملائكة حاضرة بها فتحمل دعاؤه وتنقله إلى الله ، كما أن هناك الكثير من الأوقات التي تكون أبواب السماء مفتوحة بها مثل الوقت ما بين الآذان والاقامة، وفي الثلث الأخير من الليل، وفي ليلة القدر، وقبل الافطار في شهر رمضان، وحتى في التشهد الأخير من الصلاة وقبل التسليم منها.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.