فن وترفيه

لأول مرة.. عملية فصل توأمين ملتصقتين في زمن قياسي


التوائم الملتصقة الملقبة بالتوائم السيامية هم توأم متماثل ارتبطت أجسادهم في الرحم. وهي ظاهرة نادرة، إذ يقدر حدوثها من 1 لكل 50000 ولادة، مع وجود نسبة أعلى نوعا ما في جنوب غرب آسيا وإفريقيا. ويموت ما يقارب نصف التوائم السيامية في الرحم قبل الولادة والجزء الآخر منهم يولد مع تشوهات تصعب العيش..


مؤخرا، جرت عملية جراحية لفصل توأمين ملتصقتين من عند الرأس على نحو غير متوقع، ولم تستغرق أكثر من 30 دقيقة، بعد أن تبين أن الالتصاق لا يتجاوز جلدة رأس كل منها، بحسب صحيفة "دايلي ميل" البريطانية.


وكانت عمليات التصوير بالأشعة، قد دفعت الأطباء للاعتقاد بأن الطفلتين ملتصقتين من الجمجمة، وأجريت الاستعدادات لإجراء عملية جراحية معقدة لفصل الطفلتين، لكن المفاجأة السارة أن الالتصاق كان على مستوى جلدتي رأسي الطفلتين فقط، وكانت الجمجمتان منفلصتين بالكامل.

وقال البروفيسور "أندري بريتيكو" الذي قاد العملية، إن فريقه توقع عملية جراحية معقدة، تستمر لعدة ساعات، وأضاف "نما جسدي الطفلتين وهما ملتصقتين داخل الرحم، واعتقدنا أن الالتصاق كان على مستوى الجمجمة، لذلك كنا مستعدين لإجراء عملية غاية في التعقيد".

وتوقع "بريتيكو" أن تتعافى الطفلتان بشكل جيد، وينمو شعرهما من جديد في منطقة الالتصاق، وكانت هذه الأخبار بشرى سارة لوالدي الطفلتين، الذين كانا يشعران بالقلق على مصير طفليتهما.


وأجريت العملية الجراحية بعد ولادة الطفلتين مباشرة، وذلك في مستشفى "أودينتسوفسكي" غربي روسيا، وكان رأسا الطفلتين يعانيان من بعض التشوه، نتيجة الطريقة التي كانا ملتصقين فيها، ويقول الأطباء إن بعض التمارين يمكن أن تساعد على إعادة تشكلهما بشكل طبيعي من جديد.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.